تجارة الكترونية

كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني

أصبح امتلاك متجر الكتروني، بالنسبة البائعين على الإنترنت، من الأمور المهمة، خاصة بعدما أصبحت التجارة الإلكترونية، مسيطرة بشكل كامل على عملية البيع والشراء عبر الإنترنت، من خلال بروزها كأهم الخيارات أمام الناس. 

خاصة مع ما عرفه العالم، من إغلاق عام، حيث أصبح اللجوء للإنترنت باعتباره الخيار الوحيد، المتاح للناس لإنجاز مهامهم، أو شراء ما يخصهم من خلال المتاجر الإلكترونية المتواجدة، والتي استطاعت تحقيق رقم معاملات كبير جدا، مستفيدة من هذه الوضعية بالذات.

إذا كنت تريد انشاء متجر الكتروني مجاني، لكنك تجهل كيفية عمل ذلك، فإننا سنحاول من خلال هذا المقال، مساعدتك في ذلك من خلال ارشادك ببعض المعلومات المفيدة، لتحقيق ذلك. 

ما هو المتجر الإلكتروني 

يمكن إعتبار المتجر الإلكتروني، عبارة عن موقع، أو منصة، أو تطبيق، لبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. 

ولقد عرفت المتاجر الإلكترونية، ازدهارا كبيرا في الآونة الأخيرة، مع تطور التجارة الإلكترونية عموما، يمكن اعتبارها أحد أساسيات التجارة عبر الإنترنت، حيث أصبح حجم المتاجر الإلكترونية، الموجودة على الساحة كبير جدا.

ما يعكس ضخامة السلع التي يتم تداولها يوميا، من خلال البيع والشراء عبر هذه المتاجر، محققة أرباح تعد بالملايين الكثيرة احيانا. 

انشاء متجر الكتروني مجاني

تتعدد طرق انشاء متجر الكتروني، بين الطرق العادية المجانية، من خلال الإستفادة، من بعض المنصات الكبيرة، التي توفر ذلك، أو من خلال إنشاء متجر إلكتروني، بالاعتماد على احد المبرمجين المحترفين، لكن تبقى هذه المسألة صعبة جدا، بالنسبة للمبتدئين، لأنها تتطلب مبالغ كبيرة جدا، من المال من أجل انشاء متجر الكتروني احترافي، وكذا من خلال الدفع لأحد شركات الاستضافة، وايضا شراء دومين جيد له، وهذا يعتبر إرهاق حقيقي، للذين يحاولون أن يخطو أول خطواته في مجال التجارة الإلكترونية. 

لكن سأركز من خلال هذا المقال على الخيار الذي يعتبر في متناول الجميع، للبدء في البيع عبر الإنترنت. 

 هناك بعض المنصات العالمية، التي توفر خدمة انشاء متجر الكتروني، بشكل احترافي عليها، من خلال توفير بعض الأدوات المساعدة في ذلك، منها توفير بعض القوالب الجيدة، والمجانية، وكذا إمكانية تشغيل المتجر على جميع الأجهزة المتوفرة.

اقرأ أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

منصات تدعم انشاء متجر الكتروني مجانا

يعتبر موقع التجارة الإلكترونية Ebay من أفضل الخيارات التي يعتمدها البائعين عبر الإنترنت سواء المبتدئين أو حتى المحترفين، بحيث يوفر هذا الموقع مجموعة من الأدوات المساعدة في ذلك والذي يعتبر من اسهل المواقع التي يمكن استعمالها من خلال توفير مساحات على منصتها للراغبين في ذلك، وتوجد على الساحة مجموعة من الدورات التي تتكلم وتشرح كيفية الإستفادة من هذه المنصة لإنشاء متجر إلكتروني جيد للبدء في عملية البيع. 

منصة أخرى تساعد في إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل مجاني وهي منصة Wix بإعتبارها من ضمن أفضل المنصات التي توفر ذلك نظرا لقوتها وعدد مجالات عملها، من خلال عدد كبير من القوالب الاحترافية، التي توفرها، بالإضافة آلة مجموعة من التطبيقات من خلال متجر التطبيقات الخاصة بها، والتي تساعدك في إضافة ميزات جيدة لمتجرك، من أجل تعزيز من حركة المبيعات

منصة WordPress من الخيارات المطروحة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي من خلال استغلال المميزات التي توفرها هذه المنصة، بحيث توفر مجموعة ضخمة من القوالب لجميع انواع المتاجر. 

أيضا توفر مجموعة من الأدوات تعتبر أساسية ومهمة للمتاجر الإلكترونية منها: 

الدردشة

عربة التسوق

معرض المنتجات المعينة

حاسبه الضرائب 

بالإضافة إلى أدوات أخرى مساعدة ما يجعلها من بين أفضل الخيارات الموجودة حاليا. 

اقرأ أيضا: التجارة الالكترونية للمبتدئين

إنشاء متجر إلكتروني على منصة إيباي

كل ما عليك فعله للبدء في هذه الرحلة هو امتلاك حساب عليه من خلال التواجد للصفحة الرسمية لمنصة ايباي، واختيار زر التسجيل register الموجود أعلى الموقع، بعدها تقوم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك، ستتواصل بعدها برابط على بريدك الإلكترونية لضغط عليه لإكمال التسجيل. 

بعدها تختار صفتك كبائع على المنصة، ثم إكمال المعلومات الشخصية من اسم، وعنوان، ورقم الهاتف. 

في الاخير بعد ان تمتلك متجر الكتروني خاص بك، سيبقى عليك تهيئته من خلال بعض الإضافات المهمة جدا الواجهة باعتبارها صورة متجرك الإلكتروني. 

ثم تقوم باختيار طريقة الدفع لتستطيع تنفيذ عملياتك بسهولة سواء بالنسبة لك كبائع أو للمشتري بحيث تعتبر طرق الدفع ضرورية ليكون العمل جيد ويعرف الاستمرارية في المستقبل. 

أيضا توفير طرق الشحن وانواعها، بحيث سيصعب عليك إكمال عملية البيع أن كان المشتري في منطقة لا يمكنك الشحن إليها. 

مواقع عربية لإنشاء متجر الكتروني مجاني

تسمح لك هذه المواقع بانشاء متجر إلكتروني مجاني والبدء في تنزيل منتجاتك قصد بيعها، ومن هذه المواقع ما يلي:

موقع سلة

موقع اكسباند كارت

موقع فاتورة

موقع جمدو jimdo

موقع شوبيفاي تمنحك المنصة عرض خاص 1$ مدة ثلاثة أشهر>

موقع site123

اقرأ أيضا: ما هو التسويق الالكتروني دليل شامل

مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني المجاني

من المميزات التي تتوفر بالمتجر الإلكتروني المجاني متعددة نذكر منها مايلي: 

  • اقتصاد الوقت والجهد. 
  • مجانيته وعدم وجود تكلفة إنشائه. 
  • لا تحتاج لصيانة الدورية له. 
  • ربطه بأحد وسائل الدفع بسهولة 
  • إمكانية التسويق من خلال نشر روابط عبر مواقع التواصل الاجتماعي. إمكانية إنشاء الفواتير بسهولة. 

وكسائر المتاجر الإلكترونية المجانية بالآخص لا يخلو المتجر الإلكتروني المجاني من بعض العيوب التي تعتبر مؤرقة للبعض والتي تكون بسبب بعض شروط المنصات الحاضنة لهذه المتاجر الإلكترونية الصغيرة ومنها:

  • صعوبة الثقة خاصة مع البداية. 
  • تحديد عدد المنتجات التي يمكنك بيعها عبر المتجر الإلكتروني المجاني. 
  • العمولات التي تكون مرتفعة أحيانا التي تستفيد منها المنصات الشراعية. 
  • مشاكل التي تصاحب عملية الشحن البعيدة 

كانت هذه بعض النقاط الإيجابية والسلبية التي يتميز بها المتجر الإلكتروني المجاني. 

لكن يبقى خيار مهم وجيد لأغلب البائعين على الإنترنت عموما. 

اقرأ أيضا: الربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين

تكلفة انشاء متجر الكتروني

بالنسبة لمن أراد أن يعرف تكلفة انشاء متجر الكتروني، ربما بعدما أن تعرف على عيوب المتجر الالكتروني المجاني، أو أن له رأس مال الكاف للبدء في تصميم متجره.

فقط هنا عليك أن تعرف أن هناك ثلاث طرق في انشاء المتاجر، هناك الطريقة العادية التي تحدثنا عنها وهي أن تقوم بانشائه عبر المواقع والمنصات التي توفر لك قوالب المتجر، وهنا سيكلفك ما بين: 50$ و 150$ أمريكي.

بينما الطريقة الثانية وهي أن تقوم بانشاء متجر متكامل عن طريق برمجة خاصة، فهنا سيكلف المتجر ما بين 500$ و 1000$ دولار أمريكية.

أما الطريقة الثالثة في الإنشاء وهي، أن تبحث عن مصمم خاص يصمم لك المتجر، بحيث سيكلف المتجر مبلغ مالي عالي جدا، يتراوح ما بين 3000$ و 5000$ امريكي.

مواضيع متعلقة بالتجارة الالكترونية:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيفية الربح من جوميا للمبتدئين

كيفية الربح من دروبشيبينغ

أفضل كتب التسويق الالكتروني

الخاتمة

لقد حاولنا من خلال هذا المقال تلخيص أغلب المعلومات الضرورية لأي مبتدئ يريد خوض تجربة العمل في التجارة الإلكترونية، من خلال إنشاء حساب مجاني عن طريق أحد المنصات المعروفة على الساحة العالمية. 

محاولين وضعها كمرشد لكل مهتم يجعلها بوصة له تساعده على بلوغ أهدافه من خلال وانسيابية المبيعات وتحقيق ارباح مهمة جدا.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. انا مدرس واريد تقديم دروس خصوصية للطلاب وان يدفعوا لي من حلال البنك ما الموقع المناسب وهل هناك طريقة لانشاء مثل هذا الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى