تجارة الكترونية

ما هو التسويق الالكتروني (دليل شامل)

لقد أصبح التسويق الالكتروني أو الرقمي، من الخيارات الأساسية التي يحتاجها اي شخص يريد البدأ في تحقيق أرباح مهمة سواء كمسوق للمنتجات والخدمات، أو ان يستعمل التسويق الإلكتروني، للترويج لمنتجاتها بغية تحقيق مداخيل مهمة. 

ولقد عرف التسويق الالكتروني عموما تطورا ملحوظ مستفيد من الحركية الفاعلة التي خلقتها الإنترنت، بحيث تحول مجال التسويق من شكله التقليدي القديم إلى نمط آخر مغاير كليا طابعه الرقمنة. 

وبما أن الناس لم يعودوا يستطيعون الإستغناء عن الإنترنت والتي أصبحوا يقضون أوقات طويلة، من خلال التصفح سواءً الهادف أو العشوائي، فلم يعد أمام الشركات والمتاجر الكبرى سوى استغلال هذا الوضع وجعله منطلق للتسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات الخاصة بهم.

في عالم يقضي البشر فيه أكثر من ثلاث ساعات يوميًا على الإنترنت، لم يعدّ هناك مفر أمام الشركات على اختلاف نشاطاتها من استخدام التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجاتها.

ولازال البعض يعتبر أن مجال التسويق الالكتروني مجال غير متاح للجميع كونه يحتاج الإمكانيات خاصة، وكذا غموضه وكثرة الياته، وهذا ناتج عن جهلهم بمجال التسويق الرقمي، 

إذا كنت من هؤلاء وتفكر في التعرف على مجال التسويق الالكتروني، فأنت في المكان المناسب، حيث سنحاول من خلال هذا المقال التعريف بالتسويق الإلكتروني وأدواته وأنواعه وايجابياته، لتحظى بفكرة عامة عن المجال. 

1- ما هو التسويق الالكتروني 

يعتبر التسويق الالكتروني، أحد أهم فروع التسويق عموما، وهو نوع يعتمد على توظيف التكنولوجيا، والوسائل الحديثة، والتي تساعد على إمكانية الوصول لإعداد كبيرة من الناس، من خلال الإعلانات الإلكترونية التي تستهدفهم من خلال هذه الوسائل. 

وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي، أبرز الوسائل الحيوية المعتمدة في التسويق الالكتروني الإمكانات التي توفرها من أجل توسيع مجال الفئات المستهدفة والتي يمكنها أن تشاهد هذا الاعلان. 

ويجب التفريق بين نمطين مختلفين من التسويق، حيث يعتمد التسويق الالكتروني على شبكة الإنترنت فقط، بينما نجد أن مفهوم التسويق الرقمي اعم  بحيث يشمل حتى أجهزة التلفاز والراديو والهاتف، خلافات للتسويق الإلكتروني.

اقرأ: أفضل كتب التسويق الالكتروني

2- الأدوات المعتمدة في التسويق الالكتروني 

يتوفر التسويق الالكتروني على مجموعة من الأدوات اللازمة والمساعدة لتحقيق الأهداف الموضوعة وهي كتالي

_ التسويق من خلال محركات البحث

_ الدفع عند الضغط

_ التسويق عن طريق كتابة المحتوى

_ التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

_ التسويق من خلال البريد الإلكتروني

التسويق الالكتروني عبر محركات البحث

هذه وسيلة مهمة, يعتمدها اغلب المسوقين, سواء شركات, أو مسوقيين أشخاص, والتي أصبحت من الضروريات, الواجب توفرها, في أي خطة تسويق الكتروني، لما توفره هذه الوسيلة أي (محركات البحث), وعلى رأسها Google AdWord من الانتشار الكبير, نظرا لأعداد الزوار التي تزوره, وتتفاعل معه, كل دقيقة بحيث يكون احتمال وصول الإعلان, لإعداد كبيرة من الناس, ما يساعد في تحقيق نتائج ملموسة, من خلال اعتمادها كأحد أدوات التسويق الالكتروني, حيوية. 

التسويق عبر الإعلان النقرة PPC

 هذه أداة أخرى من أدوات التسويق الالكتروني، بحيث تقوم هذه الاداة، على عرض أشكال من الإعلانات على المستخدمين، الذين يبحثون عن معلومات مرتبطة بأحد المنتجات، أو بعض الخدمات، الخاص بشركات ما، والتي تخلق إيرادات كبيرة جدا، نظرا لعدد النقرات التي تحصل عليها تلك الإعلانات، وتهدف هذه العملية، على محاولة تقسيم بيانات المستخدمين، على حسب بعض الخصائص منها الخصائص الديمغرافية مثل: (الجنس، العمر) والاهتمامات الخاصة. 

التسويق الالكتروني من خلال كتابة المحتوى

يعتبر مجال كتابة المحتوى من المجالات التي يمكن استعمالها في التسويق الالكتروني، لما توفره من مميزات كبيرة حيث تكون محددة وجمهورها من نوع خاص.

مثلا نختار مجال السياحة على سبيل المثال فيمكن الترويج لأماكن السياحية وكذا للفنادق وخدمات السفر، وتحقيق مردود مهم جدا. 

حيث يعتبر وصف المناطق السياحية عن طريق كتابة مقالات تتكلم عن مميزات هذه الأماكن بعدها تذكر بعض الفنادق الموجودة بتلك الأماكن والتعريف بخدماتها من خلال التسويق الالكتروني لها، ويعرف هذا المجال اي التسويق عبر المحتوى حيوية كبيرة جدا خلال السنوات الأخيرة

ويمكن اعتماد هذه الأدوات في مجموعة من مصدار التسويق الالكتروني وعلى رأسها المدونات الإلكترونية، والمجلات الإلكترونية،ومواقع الإعلانات الرقمية. 

وتقوم هذه الأدوات بمساعدة السوق بالكشف عن المنتجات والخدمات، التي تعرف طلب مرتفع من طرف العملاء والتي يرغبون بها وهذه العمليات تعمل باستمرار لتطوير السلع والخدمات وتحقيق الهدف الرئيسي من هذا التسويق الالكتروني وهو إشباع رغبات الزبناء تحقيق الربح من وراء ذلك. 

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي، من أهم الأدوات الرئيسية المعتمدة، في التسويق الالكتروني، وعلى رأسها منصة مثل:

الفيس بوك

تويتر 

يوتيوب

واتساب

 والانستغرام

وسناب شات

 توك توك

 إلى آخره وهذه المنصات غنية عن التعريف، حيث أصبحت مصدر التسويق الالكتروني، لكل المنتجات على اختلافها، وكذا للخدمات المتنوعة.

لقد ساهمت هذه المواقع، في تطوير مجال التسويق الالكتروني، نظرا لشهرتها، وضخامة أعداد الزوار الذين يزورونها يوميا.

 ما يجعل هذه المواقع، تتوفر على قوائم بيانات ضخمة جدا، ما يجعل الشركات الصناعية، أو الخدماتية، تسارع وتتسابق لظفر بهذا الكنز، الذي يساعدها في التسويق الالكتروني، لمنتجاتها، وخلق إيرادات تقدر بالمليارات، وكذا لما تحققه منصات التواصل الاجتماعي، من عوائد من وراء هذا العمل.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني 

يعتبر البريد الإلكتروني، من الأدوات، الأكثر فعالية نظرا لقدمه، مقارنة بالأدوات الأخرى. 

وتقوم الشركات، التي تعتمد على هذه الاداة، من التسويق الالكتروني، على إرسال الإعلانات للعملاء المحتملين، عبر البريد الإلكتروني، من خلال رسائل، تصف المنتجات، أو الخدمات، ونبذة عامة الشركات المصنعة لها، وكان هذا يساهم في التعريف بالعلامة التجارية، لتلك الشركات، والمتاجر، والذي كان يساعد هذه الشركات، من تحويل أغلب العملاء المحتملين، إلى زبائن، وساهم هذا النوع من خلق مردود كبير، وجيد للشركات نظرا للتكلفة الرخيصة، مقارنة ببعض الطرق الأخرى.

اقرأ أيضا: التجارة الالكترونية للمبتدئين

3- مميزات التسويق الالكتروني

من خلال هذا المقال سأذكر بعض مزايا التسويق الالكتروني ،الذي جعله يحظى بهذا القبول التسابق للاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها والتي تساهم في اقتصاد الوقت والجهد،ومن هذه المزايا على سبيل القصر وليس الحصر وهي:

التكلفة القليلة جدا إذا حاولنا المقارنة من التسويق التقليدي. 

_ إمكانية الحصول على نتائج قابل القياس والمتابعة، من خلال اعتماد تحليلات الويب، وأدوات القياس سواء المجانية أو المدفوعة، كما يمكنك الحصول على بيانات العملاء بطريقة سهلة جدا. 

_ إمكانية التخصص بالنسبة للعملات من خلال معرفة اهتماماتهم ورغباتهم والعمل على وضع خطة لاستهداف لهم. 

_ أيضا ضخامة البيانات التي يوفرها التسويق الالكتروني، من خلال الوصول إلى أعداد كبيرة من الناس وخلق تواصل مستمر معهم، ما يدعم فكرة الولاء للعلامة التجارية. 

الخاتمة

كانت هذه محاولة من خلال هذا المقال، للتعريف بمجال التسويق الالكتروني، أنواعه، ومميزاته، وحاولنا من خلاله ذكر أهم المعلومات، الواجب أن تتوفر عليها، إن كنت تفكر في خوض تجربة العمل كمسوق الكتروني، وشق طريق الإعلانات الإلكترونية، وخلق مجال مهم لربح مبالغ جد مهمة، تساعدك في خلق استقرار مادي، يساعدك في تطوير مهاراتك، في مجال التسويق الالكتروني، من خلال بعض الكورسات المجانية، التي تقدمها منصة جوجل، والتي تستفيد جدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى