الربح من التدوين

كيفية انشاء موقع بلوجر من الصفر والربح منه

هناك العديد من المبتدئين الذي يرغبون في الربح من بلوجر blogger، لكن لا يعرفون كيف يبدؤون، وما هي المواضيع (النيتش Niche) التي يمكنهم نشرها على المدونة، وأيهما أكثر ربحا، وكيف يمكن لشركة الاعلانات ادسنس أن تقبل المدونة؟ ومتى يمكنهم استلام أرباحهم؟

أعلم جيدا أن هناك العديد والعديد من الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من المبتدئين حاليا، حول عالم الربح من التدوين على منصة البلوجر، التابعة لشركة جوجل google العملاقة.

حقيقة يعتبر الربح من التدوين على منصة blogger من أشهر الطرق للربح من الانترنت، إذ يمكنك أن تحقق مبالغ عالية جدا بشكل شهري، قد تصل إلى 2000 دولار أمريكي في الشهر الواحد، ولكن لا أعرف لماذا لا يهتم شبابنا العربي بالتدوين؟ علما أن منصة بلوجر منصة مجانية متاحة للجميع، سهلة الاستخدام وتلائم المبتدئين.

سأحاول في مقالي هذا ومن خلال مدونتكم pudali أن أشارك معكم الطريقة المثلى للربح من مدونة بلوجر، وذلك باتباع الخطوات التي سأقدم لكم، بدون الحاجة إلى مشاهدات الفيديوهات الطويلة بدون فائدة، كما سأقدم بعض الأسرار التي ستخول لك الربح السريع من التدوين وذلك بعد قبول مدونتك في جوجل ادسنس google adsense، وإضافة كود اعلانات بلوجر.

كما سأتقاسم معكم أعزائي القراء، الطرق الصحيحة التي ستعتمد عليها لتتصدر مدونتك محراكات البحث seo، وذلك لجلب زوار كثر إلى مدونتك، والتي ينصح بها مشرفي المواقع، لأن لا فائدة في مدونة بدون زوار، طبعا سيضيع مجهودك بدون ربح ولا سنت واحد.

ملاحظة: بين الحينة والأخرى سأضع لكم روابط  لبعض العناوين التي سبق وأن كتبت عنها، كما سأنشر صورا توضيحة لكل عملية أرى أنها في حاجة إلى ذلك.

1- ما هي المدونة ؟

المدونة أو كما يطلق عليها بالانجليزية blog وهي موقع الكتروني، يدون فيه شخص أو مجموعة من الأشخاص مواضيع تتعلق بالأخبار أو الصحة أو الطبخ أو التصوير…بمعنى آخر هي سجل يكتب فيها الانسان مقالات في شتى المجالات لمشاركتها مع الآخرين، قصد تبادل الأفكار والخبرات.

تعمل المدونة بنظام إدارة المحتوى، حيث هي عبارة عن صفحة ويب على الإنترنت، ينشر عليها مديرها تدوينات مرتبة ترتيبا زمنيا بشكل تصاعدي، أي من الأحدث إلى الأقدم، تتضمن المدونة نظاما آليا يقوم على أرشفة المقالات القديمة يمكنك أنت أو القارئ العودة إليها متى شئتما.

وخير دليل على تعريف المدونة، هي مدونة pudali التي أنت الآن تقرأ عليها هذا الموضوع، حيث أنشر عليها كل ما له علاقة بمجال الربح من الانترنت.

2- طريقة إنشاء المدونة

1- بداية عليك أن تتوفر على حساب إميل gmail (افتح حسابا جديدا على جوجل).

2- سجل الدخول إلى محرك جوجل واكتب blogger، ثم بعدها انقر على النتيجة الأولى، كما هو مبين في الصورة الآتية أو قم بالدخول من الرابط اسفله.

بلوجر

3- انقر على انشاء مدونة جديدة (أنشئ مدونتك).

ملاحظة: يمكنك الضغط على créez votre blog بالفرنسة أو الإنجليزية. 

إنشاء بلوجر

4- بعدها مباشرة سيطلب منك كتابة اسمك الشخصي، أو يمكنك كتابة اسم مستعار وهذا الاسم هو الذي سيظهر للقراء. ثم انقر على متابعة إلى blogger، مباشرة ستظهر لك هذه الصفحة.

5- بعد النقر على إنشاء مدونة جديدة ستظهر لك هذه الصفحة.

6- قم باختيار اسم مناسب لمدونتك. 

عنوان الموقع

ملاحظات لابد منها:

– يفضل أن يكون اسم المدونة يتناسب والنيتش (المحتوى) الذي اخترته للتدوين فيه. 

– حاول ألا يكون الاسم الموقع طويلا ليسهل على الزائر أو القارئ تذكره مثال: (فرصتك، forsatoka أو ribh أو sport …إلخ)

– حاول ألا يكون اسم الموقع مركبا، يصعب على القارئ المحتمل تذكره، كمثلا: forsatoka12032kjf

– ابحث عن العنوان المناسب حتى يكتب بك “عنوان المدونة الالكترونية متاح” كما هو مبين في الصورة أعلاه.

اسم النطاق

7- اختر القالب المناسب، لابد من اختيار القالب، فهناك القوالب المجانية و هناك القوالب المدفوعة. مثال هذه القوالب قالب سيو بلس الذي لا يتعدى ثمنه 5 دولار.

8- انقر على إنشاء مدونة أو حفظ، وهنيئا لك بالمدونة، حيث ستكون هذه هي الخطوة الأخيرة في إنشاء المدونة.

3- أهم المتصفحات (محركات البحث) التي ينصح بها مركز مساعة بلوجر.

وهذه هي أهم محركات البحث التي يمكنك استخدامها، والتي ينصح بها مركز مساعدة blogger.

محرك بحث جوجل كروم google chrome

محرك بحث موزيلا فايرفوكس mozilla firefox

محرك بحث سفاري safari

محرك بحث إم إس إدجي MS Edge

سأضع لكم أشهر محركات البحث، والتي سبق وأن كتبت عنها مقالا في مدونتكم “مصدر نت”، حيث قدمت معلومات دقيقة عن هذه المتصفحات، مع إمكانية تحميلها. 

ملاحظ مهمة:

كثيرًا ما يتم توفير إصدارات جديدة من محرك البحث. تأكّد من تحديث المحرك إلى أحدث إصدار للحصول على أفضل النتائج.

4- كيف يمكنني كتابة مواضيع المدونة، لتظهر في النتائج الأولى لمحرك البحث جوجل؟

حقيقة تعتبر خطوة كتابة المواضيع غاية في الأهمية سواء من تلك التي سبقت أو التي ستأتي، لأن هناك العديد من المبتدئين الذين يكتبون بأسلوب سلسل ومفهوم لدى القراء، لكن لا يعرفون ما سبب قلة الزيارات إلى مدونتهم، رغم أن عدد المقالات كثيرة وتتضمن مواضيع مهمة.

لكي لا نعيد ما كتبناه سابقا، سأضع لكم رابط المقال الذي تحدثت فيه عن تجربتي الأولى في عالم التدوين، خصوصا وأنني كنت أعاني كثيرا من قلة الزوار إلى مدونتي. في الحقيقة هذا المقال جد جد مهم سواء للمبتدئين أو حتى للمحترفين.

أهم شيء يمكنك التركيز عليه عزيزي القارئ هو ما يسمى ب: blogger seo وهذا ما شرحته في أحد المواضيع السابقة.

5- كيفية الربح من المدونة

إذن بعد أن تنشيء المدونة وتكتب عليها عدد من المقالات، تأتي المرحلة الثانية والمهمة أيضا، ألا وهي تحقيق الدخل واكتساب الأرباح، من خلال تقديم طلب المراجعة لشركة جوجل ادسنس google adsense قصد وضع كود اعلانات على مدونتك، وهذه أهم النصائح التي يمكنك اتباعها إذا اردت فعلا أن تقبل مدونتك بشكل سريع في ادسنس adsense blogger.

اقرأ أيضا: ما هو ادسنس وكيفية انشاء حساب ادسنس جديد

1- يستحسن عزيزي القارئ شراء دومين domain (نطاق) لمدونتك، ونقصد بالدومين: هو نطاق أو عنوان توفره لك شركات لموقعك، بحيث يكون هذا النطاق خاص بك، ومن أشهر شركات استضافة المواقع ما يلي: namecheap و godaddy

فشركة بلوجر توفر لك رابط مدونتك url، يكون على الشكل التالي: اسم مدونتك + blogspot.com: www.ewtchno-word.blogspot.com، ولكن عند ربط بلوجر بدومين يصبح رابط مدونتك مثلا على الشكل التالي: www.pudali.com.

لا تقلق عزيزي القارئ فشراء الدومين لن يكلفك إلا 8$ دولار أو أقل في بعض الأحيان، حسب الشركة التي ستتعامل معها namecheap و godaddy.

وما أهمية ربط بلوجر بدومين Domain؟

نعم يمكنك الاشتغال بالعنوان الذي توفره لك شركة بلوجر، لكن قد يصعب على متتبعي وقراء موقعك تذكره كونه رابطا طويلا. لذا فستحتاج شراء دومين لإضافته إلى الخادم، حتى يتمكن عملائك تذكره والدخول إليه في أي وقت.

ما الهدف من شراء الدومين حسب ادسنس؟

فحينما تشتري دومين، فأنت تعزز حظوظك في قبول المدونة بشكل كبير وسريع، لذا شركة جوجل ادسنس، حينها تعرفك الشركة أنك فعلا تود الاشتغال بشكل جدي. 

2- أن تكون مواضيع مدونتك حصرية، غير منسوخة أو مترجمة، ونفس الشيء بالنسبة للصور.

3- ألا يقل عدد مواضيع مدونتك عن 17 مقالا.

4- يفضل أن تتعدى حروف كل مقالة 600 حرف، وكلما كان أكثر كلما كان أفضل.

5- أن يكون قالب مدونتك متجاوبا مع جميع الأجهزة الالكترونية، وأن يكون سريع التفاعل (خفيفا).

6- أن تتضمن مدونتك سياسة الخصوصية و اتصل بنا و من نحن، كما هو مبين أسفله.

7- أن تُبَوِّبَ محتواك وتقسمه على مدونتك، وأن يحتوي كل باب على مقال على الأقل.

أقسام بلوجر

8- أن تشترك في blogger google search console

وذلك بدخولك إلى اعدادات بلوجر والضغط على google search console.

جوجل كنسول

9- أن تشترك في google analytics blogger قصد تتبع احصاءات موقعك، لتتعرف على المواضيع الأكثر طلبا، وأكثرها زيارة، وأهم البلدان التي تزور موقعك ….إلخ.

10- وضع ملف robots txt في مدونتك.

11- وضع ملف google sitemap xml.

12- أن يمر على تاريخ إنشاء مدونتك على الأقل شهر واحد (30 يوما).

13- تأكد من تفعيل خاصة اعادة التوجيه للدومين الخاص بك، لهذا قم بادخال هذه هذه الأرقام الخاص بجوجل لتتعرف روبوتات google على موقعك.

 وبعد تحقيق كل هذه الشروط تأتي مرحلة ارسال طلب مراجعة المدونة لدى شركة ادسنس، وفي الغالب  يستغرق الأمر ما بين ساعة إلى شهر تقريبا.

6- قبول ادسنس المدونة.

أخبار سارة! أصبح موقعك جاهزا الآن لعرض إعلانات ادسنس.

بعد قبول مدونتك لدى شركة ادسنس، وذلك برسالة نصية ستصلك على بريدك الالكتروني. بعدها مباشرة يمكنك اضافة اعلانات على بلوجر وسط المقالة، سواء بشكل آلي تلقائي، أو بشكل يدوي.

وضع كود اعلانات بلوجر.

الدخول إلى حسابك على ادسنس لنسخ كود اعلانات بلوجر، حيث تكون متجاوبة مع جميع الاجهزة، 

لوضعها وسط المقالة أو على واجهة مدونتك.

جلب زوار حقيقيين لموقعك مجانا

كيفية جلب زوار حقيقيين لموقعي (المدونة) أو لقناتي على اليوتيوب، حقيقة سؤال يطرح كل المبتدئين في الربح من الانترنت، وخاصة الربح من الموقع أو التدوين، لهذا اليوم سأشارك معكم طرق أعتمدها شخصيا لجلب زوار لموقعي.

الطريقة الأولى: يمكنك عزيزي القارئ أن تنشر جزء من مقلاتك، بحيث تكون مثيرة جدا وجدابة من الوهلة الأولى للقارئ، والتي ستجعله يرغب في إتمام المقالة، وبهذا ستضع له رابط المقال أو الفيديو الذي شرحت فيه ذلك.

ولعمل ذلك يمكنك فتح حساب على لنكدين LinkedIn بشكل مجاني، وتبدأ في نشر جزء تعرفي للموضوع أو صورة أو حتى فيديو … وأن تضع رابط المقال أو الفيديو.

الطريقة الثانية: أعتمد في هذه الطريقة على موقع بينترست Pinterest، الموقع الشهير الذي يزوره الملايين كل شهر عرب وأجانب، لهذا فهناك فرصة كبيرة جدا أن تجد المئات من الأشخاص المهتمين بمحتواك.

ولعمل ذلك يمكنك فتح حساب على بينترست بشكل مجاني، وتبدأ في نشر صورك وأن تضع رابط المقال أو رابط الفيديو، وهذا ما شرحته في فيديو سأضع لكم رابطه.

بالاضافة إلى مشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي : كالفيس بوك، والتيك توك، والانستقرام، والكواي … وغيرهما من الوسائل الأخرى.

7- بعض المجالات المربحة

هنا سأحاول أن أشارك معكم بعض المجالات المربحة، والتي أنصح بها كل المدونين الجدد، هذه المجالات يمكنك أن تنافس فيها.

حاول أن يكون موقعك متخصص أكثر، فهنا سيتذكرك الزائر حينما سيزور موقعك وسيعود إليه مرة أخرى، خصوصا إذا قدمت له معلومات مفيدة، وفعلا قدمت له حلا لمشكلته مثلا.

من بين هذه المجالات ما يلي:

مجال الربح من الانترنت

مجال العقار

مجال الصحة، خصوصا إذا كنت متخصصا، واستهدفت الأمريكين.

مجال العملات الرقمية

مجال السيارات

مجال التجارة الالكترونة

مجال التصميم والكرافيك

مجال البرمجة

مجال التجارة في الأسواق المالية

خلاصة

حاولت في هذا المقال أن اقدم لكم أهم خطوات إنشاء مدونة بلوجر، بدءا بتعريف المدونة، مرورا بمراحل إنشائها، مع التركيز على أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في قبول مدونتك على ادسنس، إلى مرحلة وضع كود اعلانات للربح منها.

إليك هذه المواضيع التي ستفيدك كثيرا في تصدر مدونتك قائمة نتائج محركات البحث.

لا تنسى عزيزي القارئ مشاركة المقال، مع من تعتقد أنه في حاجة ماسة إلى إنشاء المدونة، أو أنه مدون لكن لازال يرتكب أخطاء أثناء التدوين. دامت لكم الصحة.

إذا كان لكم أي سؤال تفضلوا بتركه اسفل المقال، سأجيبكم عنه بمجرد التوصل به.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى