تجارة الكترونية

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني 1

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني باعتباره أحد فروع التسويق الالكتروني، من بين أفضل الطرق لتحقيق الربح من الانترنت، بشكل كبير جدا، لما لهذا النمط من التسويق، من قدرات جيدة في خلق تدفق نقدي مهم للشركات الكبرى، وحتى بالنسبة للمسوقين العاديين.

ولقد عرف التسويق عبر البريد الإلكتروني، ظهورها ملحوظ، خاصة بالسنين الأخيرة كانعكاس طبيعي للتطور الذي تعيشه التجارة الإلكترونية، باعتبارها أحد ركائز التسويق عبر البريد الإلكتروني، كونه لا يحتاج تكلفة كبيرة أو جهد مضاعف، يكفي أن تمتلك قاعدة بيانات كبيرة للعملاء، والانطلاق منها كأرضية صلبة لبدء عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

إذا كنت مهتما، بمجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكننا مساعدتك من خلال هذا المقال، الذي سنحاول من خلاله، ذكر أهم المعلومات التي يجب أن تكون على دراية بها، لتستطيع البدء بالعمل كمسوق عبر البريد الإلكتروني، والتي سيمكنك من تحقيق دخل جيد جدا. 

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني 

التسويق عبر البريد الإلكتروني، هو طريقة تسويق إلكتروني عادي، يقوم على أساس بعث الرسائل للعملاء عبر الايمايل، للترويج للمنتجات المختلفة أو الخدمات، ويمكن ان تتضمن أغلب هذه الرسائل على العروض الترويجية، وبعض الصفقات التجارية، من خلال امتيازات حصرية، خاصة ببعض المنتجات.

مثل بعض مواقع التجارة الإلكترونية، بالاضافة الى التحديثات التي تقوم بها الشركات، في مجال تقوية العلاقة بين العملاء، والعلامات التجارية. 

ويعتبر هذا الشكل من التسويق، اي التسويق عبر البريد الإلكتروني، أقوى وأكثر مرونة وواقعية، لما له من إمكانات إيجابية ملموسة، مقارنة بالأنواع الأخرى من التسويق الالكتروني. 

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني 

تقوم أغلب المواقع، بمختلف أنماط اشتغالها على الإنترنت، بوضع مساحة خاصة بالاشتراك، يطلب من الزوار وضع بريدهم الإلكتروني للإشتراك في النشرة الخاصة بالموقع، ويحصل الموقع من خلال هذا الاشتراك، على قائمة بيانات ضخمة جدا. 

ستكون هي الأرضية التي تعتمدها هذه المواقع، أو الشركات في عملية التعريف بمنتجاتها، وخدماتها والعروض التي يوفرونها، عبر إرسال رسائل إعلانية لتلك الايميلات، مما يجعل من عملية تتبع الحملة التسويقية، المبنية على البريد الإلكتروني سهلا جدا.

حيث يتم إرسال رسالة ذات طابع ترحيبي في البداية، من خلال شكلها البسيط، وحجمها المحدود، ليستطيع مستقبل الرسالة، تكوين انطباع إيجابي نحو هذه الشركة، ما يهيئه لاستقبال رسائل تسويقية أخرى، أكثر تحديدا للمنتجات والخدمات. 

بحيث أصبحت خيار مفضل للشركات الصغيرة، لما له من قدرة على لاستهداف، من خلال تحويل العملاء المحتملين، لعملاء حقيقيين، وكذا التكلفة المنخفضة، مقارنة بطرق التسويق الأخرى، التي تعتبر ذات تكلفة مرتفعة، بالإضافة إلى اقتصاد الجهد والوقت.

بناء قائمة بريد إلكتروني خاصة

أول شيء يجب عليك فعله، إن كنت تمتلك قائمة بيانات خاصة بالعملاء، هو تصنيف العملاء حسب آرائهم ونمط ورغباتهم، ويجب أيضا أن تكون العناوين التي بحوزتك، ايميلات حقيقية وفعالة، بشكل كبير وليست مجرد عناوين، تم الحصول عليها من عملية الشراء.

لأنها تكون في أغلب الأوقات، وهمية وغير حقيقية، ما يجعل قوامك  عرضة للرفض من طرف مزودي خدمات الإنترنت المعتمدين، مثل جيميل و ياهو

وقد تكون طريقة انشاء قائمة بريدية حقيقية هذه، بطيئة نوعا ما، ولكنها طريقة ذات مصداقية وموثوقية، مرنة يمكن الاعتماد عليها في التسويق عبر البريد الإلكتروني، بشكل كبير في سبيل تطوير الأعمال التجارية، والخدماتية، من خلال الانسيابية في الترويج وتحقيق المبيعات. 

2024 التسويق عبر البريد الإلكتروني

انواع التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني وتنوع أنماطه و أنواعه الرسائل المرسلة، وهي أربعة أنواع:

رسائل بريد إلكتروني للمعلومات

رسائل النشرة الإخبارية اليومية

رسائل تحديثات المنتج أو الخدمة 

رسائل بريد إلكتروني خاصة بالمعاملات

رسائل بريد إلكتروني للمعلومات 

هذا الشكل خاص بالتسويق المعلومات عبر البريد الإلكتروني، والتي تكون خاصة بالمجال التعليم أساسا لتقديم معلومات عن المدارس والجامعات والمعاهد المهنية، والتي تساهم في توفير كمية من المعلومات الضرورية للمهتمين. 

رسائل النشرة الإخبارية اليومية

هذا النوع يعتمد على والدينامية اليومية من خلال النشرات الخاصة بالطقس أو الأوضاع الاقتصادية أو السياسية اليومية، واغلب من يتعاطى مع هذا الشكل هو الجرائد الإلكترونية والمجلات وبعض المدونات. 

رسائل تحديثات المنتج أو الخدمة

هذا النمط يعتبر أكثر استخداما بالنسبة للشركات المتنوعة، والهدف منه هو إعلام العملاء التغييرات التي تطرأ على المنتجات أو الخدمات التي تنتجها والتي تهدف من وراء هذا، إلى جعل العملاء، على علم بكل جديد يخص المنتجات والخدمات. 

رسائل بريد إلكتروني خاصة بالمعاملات

هذا النوع الأخير خاص بمجموعة من المعاملات المالية عموما، حيث تعتبر الابناك سواء العادية أو الإلكترونية، هي أكثر المجالات التي تستعمل هذا الخيار، لجعل العميل على علم تام بكل العمليات المالية التي يقوم بها. 

افضل ادوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

تتعدد الأدوات التي يتم استعمالها، في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسأذكر في هذه الفقرة، مجموعة من أفضل الأدوات الموجودة حاليا، والتي حصلت على تقييمات مهمة من طرف المستخدمين المسوقين وهي:

Drip

ConvertKit

GetResponse

Mailchimp

Constant.Contact

Drip

يعتبر من أفضل البرامج المستخدمة في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، الخاصة بسطح المكتب، حيث يوفر مجموعة من الأدوات الضرورية التي تساعد في إكمال عملية التسويق وإدارة الحملات الاعلانية بشكل دقيق وواضح، من خلال بعض المميزات التي يقدمها منها: 

إدارة الاشتراكات

إعداد التقارير الخاصة الحملات الإعلانية

أتمتة العمليات الخاصة بالتسويق

بناء خطط لإنجاز الأعمال

إنشاء إعلانات على الفيس بوك 

ConvertKit

 هو اداة خاصة بالبريد الإلكتروني للرد الآلي مهمته المساعدة على تطوير القوائم البريدية الخاصة بك، من خلال إرسال رسائل تلقائية إلى المشتركين، من أجل الإعلان عن منتجاتك، أو خدماتك، بشكل جيد ودقيق. 

GetResponse

يعتبر هذا برنامج، من أفضل البرامج الخاص المستعملة في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهو من البرامج المدفوعة، حيث يوفر مجموعة من الأدوات اللازمة، التي تساعد المسوقين، على إنشاء حملات إعلانية دقيقة، بناءا على القوائم البريدية المتوفرة لديها. 

Mailchimp

تعتبر هذه المنصة، الخاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، من أفضل المنصات، التي تعتمد عليها الشركات الكبرى المختلفة، من خلال توليد قوائم بريد للعملاء، بشكل مرن وانسيابي.

وهذا ما يساعد هذه الشركات، على خلق إمكانية مضمونة للتواصل مع العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين، من خلال الاستهداف الإعلاني لهم. 

Constant.Contact

يعتبر هذا النظام، أهم مزود لخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يركز في أعماله على التجارة الإلكترونية، بشكل كبير ومرن، بالإضافة إلى التسويق المباشر، للعلامات التجارية.

من خلال توفر تجربة جيدة، وبشكل مجاني لبعض الوقت، كما توفر مجموعة من التطبيقات التي تساعد الشركات، في إنشاء حملات إعلانية وإدارتها بشكل دقيق، من خلال التقارير الاعلانية. 

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

يساهم التسويق عبر البريد الإلكتروني، في إنشاء خطة تسويقية قوية جدا، للوصول إلى عدد ضخم من الجمهور المستهدف، وفتح نافذة التواصل معهم لزيادة المبيعات.

وذلك من خلال تحويل العملاء المحتملين، إلى زبائن لهم ولاء للعلامة التجارية، التي تواصلت معهم، وكل هذا يمكن إنجازه بطرق سهلة جدا، وتكلفة معقولة، من خلال مجموعة من الخيارات التي توفرها، أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

الخاتمة

كانت هذه محاولة منا، من خلال هذا المقال، للمساهمة في اختصار الطريق، أمام المهتمين بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، من خلال إرشادهم ببعض المعلومات، التي ستمكنهم من شق طريق العمل مسوقين عبر البريد الإلكتروني، وتحقيق مصدر دخل كبير ومهم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى