تجارة الكترونية

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية بالمغرب خطوة بخطوة

شهدت التجارة الإلكترونية بالمغرب، طفرة كبيرة جدا، خاصة في السنوات الأخيرة، مستفيدة من حالة التوسع في استعمال الإنترنت، من طرف المغاربة، وكذا مستغلة التطور الذي يشهده القطاع التجاري عموما.

حيث لم تعد تخفى على أحد، الرغبة المتزايدة التي أصبح يمتلكها أغلب المغاربة، بخصوص التبضع والشراء من الانترنت، خاصة مع ما أصبح يزخر به مجال التسوق عبر الإنترنت، من عروض مميزة، لمختلف أنواع السلع، بالإضافة للخدمات كذلك، والذي يمكن الشخص من الحصول على تجربة جيدة وممتعة.

ولقد أصبحت التجارة الإلكترونية، ركن أساسي في الاقتصاد المغربي، من خلال الأعداد الضخمة للمتعاطين مع هذا المجال، والتي إستفاذة من مجموعة كبيرة جدا، من المنصات  الخاصة التجارة الإلكترونية، العالمية أو المغربية بالخصوص. 

بالإضافة إلى لمساهمتها، في تنمية قطاعات أخرى متداخلة، ومكملة للتجارة الإلكترونية، كالنقل اللوجيستك، وكذا توفير فرص شغل كبيرة جدا، وكل هذا ينعكس برقم معاملات، ضخم جدا، يعد بالمليارات على خزينة الدولة من الضرائب، ما يجعل التجارة الإلكترونية، من المجالات الحيوية التي تساعد في خلق الثروة.

فما هي التجارة الإلكترونية؟   وما هو المتجر الإلكتروني؟   وكيف استطيع انشاء متجر الكتروني مجاني؟   وكيف أضع منتجاتي عليه لتحقيق الربح من وراء ذلك؟

إذا كنت ترغب في شق، أول خطواتك في مجال التجارة الإلكترونية، والاستفادة من جميع المميزات التي توفرها، من أجل تحقيق مصادر دخل كبيرة ومهمة، فأنت في المكان المناسب.

حيث سنقوم من خلال هذا المقال، العمل على اختصار الطريق أمامك، من خلال ارشادك لاهم المعلومات التي يجب أن تتوفر عليها، لتستطيع خوض تجربة ناجحة، في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب.

تعتبر التجارة الإلكترونية، هي كل المبادرات  والانشطة ذات طابع التجاري، من بيع وشراء سواء للمنتجات، أو الخدمات عبر الإنترنت، والتي تكون بين طرفين أو عدة أطراف، بحيث يتم إجراء عمليات الشراء والبيع، من خلال متاجر إلكترونية على الإنترنت، والتي تتجاوز التجارة الإلكترونية المحلية، إلى الدولية وكل هذا يجعلنا نلخص تعريف التجارة الإلكترونية، في عملية البيع والشراء عبر الإنترنت.

ما هو المتجر الإلكتروني

متجر الكتروني
ما هو المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني، هو عبارة عن موقع أو تطبيق، تتم من خلاله عمليات البيع والشراء، سواء بالنسبة للمنتجات، أو الخدمات عبر الإنترنت، وهو مثل المحل التجاري العادي، غير أنه إلكتروني بشكل كامل. 

كما يتميز ببعض الخصائص منها المجانية، في إنشاءه غالبا من خلال منصات تدعم ذلك، بالإضافة إلى توجد سلة تسوق، تسهل عملية الشراء والدفع اون لاين بالنسبة للعملاء.

كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني

تعتبر هذه المرحلة، أهم مرحلة في مسيرة التجارة الإلكترونية عموما، وفي المغرب بالنسبة لمن يرغب بذلك، حيث سيتوجب عليك، امتلاك مكان لتعرض عليه، منتجاتك وخدماتك لتستطيع الحصول على طلبات الشراء وتحقيق الأرباح.

 اقرأ أيضا: كيفية إنشاء متجر الكتروني مجاني

سواء من خلال برمجة متجر الإلكتروني كامل، إن كنت تعرف برمجة المواقع، أو الاستعانة بمبرمج مستقل، لكن هذه العملية مكلفة جدا، لا تنفعك أن كنت لازلت مبتدئ في التجارة الإلكترونية بالمغرب.

لكن لا تيأس، فهناك طرق أخرى ستمكنك من امتلاك متجر الإلكتروني، سواء مجاني بالكامل، أو بالاشتراك الشهري والتي توفرها مجموعة من منصات، التجارة الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت، سواء المحلية ك جوميا، أو الفيتو، أو عالمية، أمازون، إيباي مثلا.

وكل ما عليك هو اختيار منصة، توفر خدمة انشاء متجر الكتروني مجاني، ثم الذهاب إلى الصفحة الرسمية للمنصة، وتقوم بالضغط على زر إنشاء حساب. 

بعدها سيطلب منك إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك، ثم الضغط على زر إنشاء، سيصلك رابط إلى بريدك يطلب منك الضغط عليه لإكمال التسجيل. 

بعدها عليك إدخال جميع المعلومات المطلوبة الاسم الكامل، العنوان، البلد العملة المدعمة، ورقم حسابك البنكي، لتتمكن من سحب أموالك عليه، ثم تختار صفة بائع على المنصة. 

وفي الأخير، تقوم بتوثيق حسابك لزيادة المصداقية، بعد امتلاك الحساب على منصة التجارة الإلكترونية المختار، يصبح بمقدورك البدء بوضع أول منتجاتك للبيع، وانتظار استقبال أول طلبات الشراء، لتحقيق أرباح مهمة وجيدة.

كيفية الحصول على منتجات

إذا كنت تقطن في أحد المدن، المعروفة بتواجد محالات السلع بالجملة، مثل مدينة الدار البيضاء، وسلا، ومكناس، وفاس، وطنجة … فيمكنك الذهاب إليها، والبحث عن بعض المنتجات التي تعرف طلبا متزايد عليها، على الأقل ستحتاج مبلغ 1500 درهم للبدء كبداية. 

ثم تقوم باقتناء كمية بسيطة لتبدء بها، ويمكنك الاعتماد أول الأمر على الفيس بوك، من خلال ماركت بلاس، أو التطبيقات الأخرى، كالواتساب، أو تيك توك، أو الإنستغرام.

وإذا لم تجد السلع التي تريد في هذه المحالات، فيمكنك الاستعانة ببعض منصة التجارة الإلكترونية المعروفة، والتي توفر منتجات رخيصة جدا، مثل منصة على إكسبريس، أو منصة شين، باعتبارهم أكثر المنصات التي يعتمدها المغاربة، للحصول على المنتجات، وإعادة بيعها على منصات تجارة الكترونية أخرى، و بأثمان مرتفعة.

كيفية البيع عبر الانترنت بالمغرب

تتعدد طرق ممارسة التجارة الإلكترونية بالمغرب، حيث إذا كنت تمتلك سلعة معينة، أو مجموعة من السلع، فيكفي أن تختار أحد الطرق للاستعانة بها من أجل ترويج سلعتك، والحصول على مبيعات متعددة، تمكنك من جني ارباح مهمة من وراء ذلك.

ويزخر الإنترنت، بالكثير من السبل التي يمكن عرض سلعتك عليها، وسنحاول من خلاله هذه الفقرة، ذكر بعضا منها وهي: ماركت بلاس، مجموعات الفيسبوك، مجموعات الواتساب، افيتو المغرب، تيك توك.

ماركت بلاس

يعتبر البيع عبر ماركت بلاس marketplace، من بين أفضل الطرق التي أصبح يعتمدها الشباب المغربي، الذي يمتهن التجارة الإلكترونية، نظرا لمجانيته، وكذا سهولة التعامل معه واستخدامه، يكفي أن تمتلك حسابا على منصة الفيس بوك، لتتمكن تلقائيا من امتلاك مساحة خاصة بك على ماركت بلاس لعرض منتجاتك. 

يكفي الدخول إلى ماركت بلاس، والضغط على إضافة منتج، ثم تضهر لك صفحة أخرى، تطلب منك إدخال المعلومات الخاصة بالمنتج، ومنها اسم المنتج، وصنف السلعة، ثم تقوم بكتابة وصف المنتج، وأخيرا اختيار صورة ذات جودة عالية المنتج، لتساهم في جذب الزبائن، والحصول على ارباح جيدة.

مجموعات الفيسبوك

هذه طريقة أخرى، من طرق البيع على الفيس بوك، من خلال إنشاء مجموعة للبيع والشراء وعرض سلعك عليها، حيث أصبحت منصة الفيس، مليئة بهذا النوع من المجموعات، التي أصبحت تساهم في ترويج السلع، من خلال الإستفادة من ضخامة حجمها.

لإنشاء مجموعة تجارية على الفيس بوك، يكفي أن تضغط على زر إنشاء مجموعة، ستظهر لك صفحة بها مجموعة من الخانات، منها على سبيل المثال، اختيار اسم للمجموعة، ثم تصنيف تجارتك، مع وضع صورة غلاف لها، بالإضافة إلى معلومات أخرى بسيطة. 

ويمكنك بعدها، بالبدء في عرض منتجاتك، والعمل على استقطاب الزبائن، من خلال التسويق لها.

اقرأ أيضا: كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك

مجموعات الواتساب

هذا خيار آخر توفره منصة الواتساب، التابعة لشركة الفيس بوك سابقا ميتا حاليا، حيث أصبحت هذه الطريقة أكثر اعتمادًا من طرف البائعين على الإنترنت، وكذا أصحاب محالات الجملة، مستفذين من الكم الهائل، للمستخدمين لمنصة الواتساب.

ولبدء البيع على الواتساب، كل ما عليك فعله هو الذهاب الى الواتساب، ثم الضغط على زر إنشاء مجموعة، بعدها تقوم باختيار اسم لها، مع تحديد حجم المجموعة، بالإضافة لمعلومات بسيطة جدا.

بعدها يمكنك البدء في عرض سلعك لتحصل على طلبات الشراء وتحقق ارباح جيدة من وراء ذلك.

افيتو المغرب

يمكن الاعتماد على منصة افيتو avito، لخدمات التجارة الإلكترونية، حيث تعتبر من الطرق الجيدة لبيع المنتجات. 

وهي سهلة الاستعمال، من خلال الواجهة البسيطة، يكفي أن تضع صورة لمنتجاتك، بالإضافة لبعض المعلومات الخاصة بالمنتجات، وكذا رقم الهاتف الخاص بك، لتتلقى اتصالات الزبائن الراغبين بالشراء، وتحقيق الربح.

تيك توك TikTok

هذه المنصة الغنية عن التعريف، والتي اكتسحت الساحة مؤخرا، من خلال خاصية الفيديو القصير، والتي أصبحت تستعمل من طرف البائعين لترويج منتجاتهم، والحصول على مبيعات، من وراء التسويق لها عبر فيديوهات تيك توك، ولقد ساهمت هذه المنصة، في خلق فرص ربح كبيرة للشباب المغربي.

هناك مجموعة من الطريق للترويج لمنتجك خاصة تلك المتعلقة بالشبكات الاجتماعية: الانستقرام، أو اليوتيوب … إلخ.

اقوى منصات التجارة الإلكترونية على الإنترنت

من خلال هذه الفقرة، سنذكر أهم وأقوى منصات التجارة الإلكترونية، التي عرفت شهرة كبيرة، والتي يمكن لمن يرغب في البدء في مجال التجارة الإلكترونية، خصوصا المغاربة الاعتماد عليها، من خلال إنشاء متجر الإلكتروني مجاني، أو باشتراك شهري ومنها:

جوميا المغرب

أمازون

إيباي

شبيفاي

Etsy

علي اكسبريس

Shien

YouCan

سوق دوت كوم

جوميا المغرب

التجارة الالكترونية في المغرب

جوميا هي منصة خاصة بالتجارة الإلكترونية، الرائدة في سوق المغربي، من خلال توفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات، وتعرف زيارات يوميا كبيرا جدا، وكذا رقم المعاملات الذي تحققه يوميا، والذي تعكسه طلبات الشراء المرتفعة عليها، وما يميز هذه المنصة، أنها توفر للبائعين فرصة انشاء متجر الإلكتروني مجاني بالكامل عليها، وبشكل احترافي، من خلال توفر مجموعة من الأدوات التي تساعد على ذلك. 

يكفي فقط فتح حساب عادي عليها، ثم الذهاب إلى زر انشاء متجر على المنصة، بعدها سيطلب إدخال بعض المعلومات منها، اسم المتجر، واختيار قالب جيد له، ثم اختيار صورة جذابة لمتجرك، مرورا باختيار وسيلة الدفع، اما كيفية التسوق، والتوصيل، فإن منصة جوميا، هي من تتكفل بذلك. 

اقرأ أيضا: كيفية الربح من جوميا للمبتدئين

امازون

أمازون منصة عالمية أعتقد أنها غنية عن التعريف، والتي تعتبر الرائد الفعلي، مجال التجارة الإلكترونية، توفر إمكانية إنشاء متجر عليها مقابل اشتراك شهري، وهي جيدة بالنسبة للعاملين في التجارة الإلكترونية مسبقا. 

 وبعد انشاء متجر الإلكتروني عليها، تطلب منك المنصة إرسال منتجاتك إلى مخازنها في أمريكا، لأنها هي تقوم بكل المراحل منها تهيئ المتجر الإلكتروني الخاص بك، مرورا بالتسويق وتنفيذ عملية البيع والتوصيل، وستحصل أنت على نسبة من الأرباح لقاء ذلك. 

لكن هذا يتطلب إرسال كمية كبيرة من المنتجات لتكون الأرباح كبيرة جدا. 

اقرأ أيضا: كيفية الربح من أمازون كيندل

إيباي

هذه المنصة الرائدة بدورها، في مجال التجارة الإلكترونية، تعتبر من أفضل الخيارات التي يعتمدها المغاربة، للبيع عليها من خلال إنشاء متجر الكتروني مجاني بشكل كامل، يكفي أن تقوم بفتح حساب بائع، واتباع الخطوات المطلوبة لتتمكن من امتلاك متجر الكتروني احترافي، والبدء في بيع منتجاتك. 

وتزخر اليوتيوب، بمجموعة من الدورات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، التي ترشد الشباب المغربي، لكيفية البدء بالعمل بها، كل ما على المهتمين بذلك البحث عنها فقط. 

شوبيفاي

هذه المنصة الخاصة بالتجارة الإلكترونية، ايضا توفر إمكانية إنشاء متجر إلكتروني، بشكل مدفوع من خلال الاشتراك الشهري، عبر توفير مجموعة من المميزات ك القوالب الاحترافية المتنوعة. 

بالإضافة إلى إمكانية بيع المنتجات عليها، حيث تضم مجموعة كبيرة من المتاجر الإلكترونية، المقدر عددها، بمليون متجر تقريبا، منتشرة على 197 دولة، والتي حيث استطاعت هذه المتاجر، تحقيق أرقام معاملات كبيرة جدا، في السنوات الأخيرة. 

ETSY 

هذه المنصة المغمورة، خاصة بالمنتجات اليدوية البسيطة، ويمكن لمن لديه مهارات صناعة منتجات يدوية، الاستعانة بهذا، من خلال إنشاء متجر الكتروني مجاني عليها، والذي يعتبر بسيط جدا لكن له عوائد جيدة، معتمدة على استقطاب العملاء المهتمين بالمنتجات اليدوية. 

علي اكسبريس

هذه المنصة الصينية، التي أصبحت المصدر المهم لكل من يتعاطى التجارة الإلكترونية، بالنسبة للمغاربة، حيث توفر مجموعة من المنتجات بثمن لا يصدق منخفض جدا. 

 ويقوم التجار المغاربة، بشراء كميات كبيرة جدا من المنتجات التي يهتمون بها، والاستفادة من الشحن المجاني الذي توفره مثل هذه المنصات، ثم إعادة عرضها متاجرهم، والحصول على مبيعات متعددة، محققين بذلك ارباح كبيرة جدا.

SHIAN 

كانت تحظى هذه المنصة، بالقبول الكبير من طرف التجار المغاربة، قبل أن تعرف ارتفاعا في اثمان منتجاتها مؤخرا. 

لكن عموما، تعتبر من المصادر التي توفر منتجات جيدة للمتاجر الإلكترونية المغربية، حيث عرفت السنوات الأربع الأخيرة، طفرة في استعمال هذه المنصة، بالنسبة للمغاربة وتحقيق ارباح جيدة. 

YOUCAN

يوكان youcan منصة المغربية مئة بالمئة، الخاصة بالتجارة الإلكترونية، والتي تعتبر حديثة جدا، لكن رغم ذلك استطاعت أن تستقطب أعدادا كبيرة، من الشباب المغربي، لاقتحام مجال التجارة الإلكترونية، وتحقيق الارباح الجيدة.

وتمكن هذه المنصة، الشباب المهتم من بيع المنتجات عليها، عبر انشاء متجر الكتروني مجاني، فقط ستحتاج دفع مبلغ دولار واحد، لتفعيل متجرك. 

بعدها سيكون بمقدورك، البدء في عرض منتجاتك عليه بعد تهيئته بشكل جيد، من خلال إدخال المعلومات الصحيحة، بالإضافة لاختيار طرق الدفع التي ترغب بها.

سوق دوت كوم

تعتبر هذه المنصة، من بين أفضل منصات التجارة الإلكترونية، بالوطن العربي، وهي تابعة للعملاق العالمي أمازون، حيث تعمل بنفس الخصائص من خلال توفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات، وتحقيق أرقام معاملات جيدا يوميا. 

ويمكن لأي راغب، في الاستعانة بها لبيع منتجاته، من خلال إنشاء متجر الكتروني مجاني،  والبدء بالعمل لتحقيق الأرباح والنجاح.

الخاتمة

لقد حاولنا من خلال هذا المقال، العمل على توفير مجموعة كبيرة من المعلومات، التي يحتاجها كل شاب مغربي، للبدء بالعمل بالتجارة الإلكترونية، والاستفادة من ما تحققه من أرباح، وفرص نجاح على الحياة الشخصية، و المهنية.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى