العمل على الانترنت

ما هو الدخل السلبي، وما هي طرق الحصول عليه

يعتبر الدخل السلبي من بين أفضل طرق الربح عموما، من خلال العوائد الكبيرة المحققة من ذلك، مع اقتصاد الوقت والجهد، دون تدخل مباشر ومستمر من طرف أصحاب تلك المشاريع، حيث يحتاج فقط التواجد في البداية فقط. 

والدخل السلبي من الطرق القديمة التي استفادت منها المستثمرين الكبار عموما، لما لهذه الطريقة من إيجابيات كثيرة جدا لمشاريع كثيرة على أرض الواقع. 

وعرف الدخل السلبي بروزا واضحا من خلال الإستفادة من ميزة الإنترنت، وما صاحبها من ظهور  مجموعة من المشاريع الرقمية، التي ساهمت في ترسيخ هذا النوع من الربح، بحيث ساعد مجموعة من الناس من تحقيق أرباح مهمة، دون التدخل فعلي مباشر بها. 

ما هو الدخل السلبي

الدخل السلبي هو إمكانية تحقيق الربح من أحد المشاريع دون الحاجة التواجد في مكان العمل بصفة مستمرة، حيث يكون الحضور واجب في المراحل الأولى للمشروع. 

بعدها يمكن تكليف من يقوم بتسيير، وتحصل انت على العوائد دون تكلف ما يعتبر دخل السلبي  أو الدخل البارد، ما يساهم في فتح مصادر متعددة تساهم بدورها في تحقيق دخل سلبي لصاحبها. 

أنواع الدخل عموما 

ينقسم الدخل الناتج عن عملية الاستثمار إلى نوعين من الدخل وهما:

الدخل النشط

الدخل السلبي 

يمكن تعريف الدخل النشط، بصيغة موجزة دون التركيز عليه، لأنه ليس موضوعنا، لكن فقط سيتم ذكره، في سياق التحدث عن الدخل عموما، هو الدخل الذي يتم تحقيقه، من خلال الاستثمار المباشر، والذي يقتضي التواجد الفعلي لتسيره. 

أما النوع الثاني وهو موضوع المقال الأهم  الدخل السلبي، فهو كل عائد يتم تحقيقه، من أي مشروع، دون التتبع المستمر له، أي دون التواجد الفعلي لصاحبه، في مكان العمل. 

هناك مجموعة من المشاريع المختلفة، التي تساهم في تحقيق الدخل السلبي، سواء من مشاريع على أرض الواقع، أو من مشاريع رقمية على الانترنت. 

الدخل السلبي من مشاريع على أرض الواقع 

تتعدد المشاريع في الواقع، التي تساهم في خلق دخل سلبي لأصحابها، بشكل كبير ومستمر ومنها: 

استئجار العقار 

سيارات الأجرة

الأسهم

استئجار الاليات 

استئجار العقار

يمكن تحقيق الدخل السلبي، من خلال استئجار العقارات، بحيث أن كنت تمتلك منزل بعدة طوابق، أو تمتلك عدة منازل، بأماكن مختلفة، فبإمكانك الاستفادة منها من خلال عملية الاستئجار، وتحقيق عوائد مهمة، دون تكليفك اي جهد، حيث تساهم هذه العوائد في خلق دخل سلبي مستمر ما دامت عملية الاستئجار متواصلة. 

سيارات الأجرة 

هذه طريقة أخرى، لخلق الدخل السلبي، من خلال استئجار سيارتك، أو مجموعة من السيارات، إن كنت تمتلكها، بحيث أصبح الطلب على وسائل النقل مرتفع جدا، نظرا للتوسع الكبير الذي تشهده المدن، ما يجعل عملية الاستفادة من سيارتك، مهم من أجل تحقيق دخل سلبي جيد. 

الأسهم

يعتبر الاستثمار في الأسهم، من الطرق التقليدية المساهمة، في خلق دخل سلبي، حيث تمكن المستثمر، من خلال عملية شراء الأسهم،   والاحتفاظ بها لوقت طويل، مقابل الاستفادة من الفوائد المتغيرة لقاء ذلك، ما يمكن اعتبارها أبرز طريقة لكسب دخل سلبي مهم. 

استئجار الاليات

هذا مجال جيد لتحقيق الدخل السلبي، من خلال عملية كراء للأليات الخاصة بالحفر أو البناء مثلا، بكون هذه الآليات الأكثر استخداما، في هذه المجالات بشكل مستمر، ما يجعل عملية الاستفادة من الاستثمار فيها، وخلق دخل سلبي من وراء ذلك مهم جدا. 

الدخل السلبي من مشاريع على الانترنت

الدخل السلبي من الانترنت
الدخل السلبي

تنتشر عبر الإنترنت، مجموعة من المشاريع الجيدة، والمهمة التي يمكن أن تحقق منها، عوائد تكون بمثابة دخل سلبي مستمر لك، ومنها على سبيل القصر لا الحصر. 

التدوين 

اليوتيوب

بيع الصور 

تنزيل التطبيقات 

الكتب الإلكترونية 

التسويق بالعمولة 

الدورات التدريبية

التصاميم

– الدخل السلبي من التدوين

إذا كنت تمتلك مهارة التدوين، فيمكنك الإستفادة منها في خلق دخل سلبي، عبر انشاء مدونة خاصة، أو إنشاء موقع إلكتروني وتدوين محتوى تفاعلي يجلب القراء، و الإستفادة من ذلك من خلال الإعلانات التي تتوافد عليها، والتي ستمكنك من تحقيق مداخل مهمة، دون الحاجة إلى بدل جهد كبير ومستمر، ما يعتبر من أفضل طرق تحقيق الدخل السلبي المعروفة حاليا.

– الدخل السلبي من اليوتيوب

موقع اليوتيوب غني عن التعريف، والذي ساعد المستخدمين من تحقيق عوائد مهمة، كدخل سلبي، من خلال إنشاء فيديوهات، وتنزيلها عليه، ثم القيام بالترويج لها من خلال نشر روابط الفيديوهات، عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة، لتحصل على نسب مشاهدات كبيرة جدا، يمكن الاستفادة منها في تحقيق مدخول مهم وجيد، دخل سلبي، يساهم في تحقيق الاستقرار المالي لأصحابه.

– الدخل السلبي من بيع الصور 

تعتبر طريقة بيع الصور من اسهل طرق تحقيق الدخل السلبي، كل ما عليك فعله هو امتلاك كاميرة تصوير جيدة جدا، بالإضافة إلى الحس الفني في التقاط الصور، وذلك لتستطيع اخد صورة احترافية ونشرها على بعض المواقع الخاصة ببيع الصور، ثم انتظار بدء عملية الشراء، لتتمكن آلة الدخل السلبي من تحقيق الأرباح الجيدة لقاء ذلك. 

– الدخل السلبي من تنزيل التطبيقات 

هذه طريقة أخرى لتحقيق الدخل السلبي، بحيث عرف سوق التطبيقات تطورا ملحوظ في السنوات الأخيرة، ما ساهم في توسعة وخلق فرص تحقيق الأرباح الجيدة منه. 

فلقد أصبح بإمكانك إنشاء تطبيق خاص بك من خلال برمجته بشكل عادي، أن كنت مؤهلاً لذلك، أو اللجوء لبعض المواقع المساعدة في ذلك، وإنشاء تطبيق عليها. 

بعد أن تتمكن من انشاء تطبيق جيد، سيكون عليك عرضه في متجر التطبيقات الخاص بجوجل، تطبيق مدفوع، والاستفادة من عوائد التنزيلات، ثم بعد أن يعرف هذا التطبيق انتشارا بين الناس، عندها يمكن اللجوء إلى إعلانات الخاصة بالتطبيقات الإستفادة من ذلك، في خلق ربح ممكن ان تجعله دخل سلبي بالنسبة لك. 

– الدخل السلبي من الكتب الالكترونية

لقد ساهمت الإنترنت في التحول الكبير الذي شهده قطاع الكتب، من خلال ظهور ميزة الكتب الإلكترونية، وتحقيق عوائد من بيعها على الإنترنت عبر مواقع بيع الكتب الإلكترونية، وخلق دخل سلبي مهم من وراء ذلك.

كل ما عليك فعله انشاء كتاب الكتروني، عن موضوع مهم مثلا، ثم انشاء غلاف مثير من خلال توظيف أحد المستقلين المحترفين في ذلك، وبعدا أن أن يصبح الكتاب الإلكتروني جاهز، يمكنك عرضه للبيع على أحد مواقع بيع الكتب المعروفة على الانترنت، لتحصل على عملية شراء متعددة تلقائيا، ودون ادخل من طرفك، ما يساهم في تحقيق ربح جيد من وراء ذلك والذي سيتحول إلى دخل سلبي بالنسبة لك.

التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة من أشهر طرق تحقيق الدخل السلبي، نظرا للفاعلية الكبيرة، التي يتميز بها هذا القطاع، والذي يمكن تحقيق من وراءه مبالغ مهمة جدا، لما تشهده التجارة الإلكترونية من تطور ملحوظ. 

فإن كنت تمتلك مدونة أو موقع أو صفحة على احد مواقع التواصل الاجتماعي، وتشهد نسب كبيرة من الزيارات المتفاعل بشكل مستمر، فبإمكانك الاستفادة من ذلك، من أجل تحقيق أهداف مالية جيدة، تتحول مستقبلا لدخل سلبي لك، فقط من خلال نشر روابط بعض المنتجات المختار من بعض المواقع التي تعمل بنظام الافلييت على صفحتك أو موقعك، والربح من ذلك.

الدورات التدريبية

هذه الطريقة من أفضل طرق تحقيق الدخل السلبي، حيث بدأت تظهر مؤخرا مجموعة من المواقع الخاصة ببيع الدورات، في مختلف المجالات البرمجة، التسويق، صناعة المحتوى، تعلم اللغات و القائمة طويلة جدا فما يخص المجالات التي يتم استهدافها من خلال الدورات التدريبية المدفوعة، والتي أصبح أغلب المهتمين بمجالات معينة اللجوء إليها. 

ان كنت تمتلك مهارة، أو خبرة، في مجال معين، فبإمكانك إنشاء دورة تدريبية، وعرضها للبيع على أحد المنصات الخاصة الدورات التدريبية وتحقيق عوائد، دخل سلبي من عملية الشراء المستمرة، يكفي أن تنزلها على المنصة في المرة الأولى فقط، ثم الاكتفاء بعد ذلك من الأرباح الجيد كعائد، من وراء ذلك. 

و أمثلة المنصات التي يمكن الاعتماد عليها في إنجاز ذلك منها الأجنبية، والعربية وهي:

Udemy

Edureka

منصة ندرس كوم

منصة سديم الإلكترونية 

منصة أكاديمية عمران

منصة استاد 

منصة مهارات

التصاميم

هذا مجال مهم جدا، في تحقيق الدخل السلبي، بحيث أصبح، التصميم عند الطلب، من المشاريع المهمة جدا، في الآونة الأخيرة، نظرا للطلب المتزايد عليها، وكذا لبروز منصات ضخمة جدا خاصة بذلك منها، على سبيل المثل:

Redbubble

Mersch by amazon

– ريدبابل Redbubble

موقع ريدبابل خاص بالربح من بيع التصاميم، كل ما عليك فعله، هو فتح حساب عليه، وإنشاء متجر تصميم خاص بك، ثم إنشاء بعض نماذج التصميم التيشرتات، وعرضها عليه، وسيقوم الموقع، عند حصول عملية الشراء بالالتزام بطبع التصميم حسب المطلوب وإرساله لصاحبه، بعدها تحصل على نسبة من الأرباح، التي ستصبح من مرور الوقت دخل سلبي، من خلال عملية الشراء المتواصلة، دون تدخل مباشرة.

– ميرش باي أمازون Mersch by amazon

هذا الموقع الرهيب، والمغني عن التعريف، والذي أصبح أهم مصدر لتحقيق الدخل السلبي، من الانترنت، بالنسبة للمهتمين، وطريقة عمله، شبيها بالموقع السابق، كل ما عليك فعله، هو فتح حساب عليه، واستيفاء جميع الشروط المطلوبة، بعدها يمكنك إنشاء متجر خاص بك، لعرض تصاميمك عليه.

وكل عملية شراء ستحصل عليها، سيتكفل الموقع بجميع مراحل الإنتاج، من طبع التصميم على التيشرتات المختار، مرورا بعملية تجهيز المنتج، و انتهاءا بعملية إرساله للمشتري، واستفادتك بنسب مهمة من الأرباح لقاء ذلك، والتي ستتحول إلى دخل سلبي لك، مع استمرار عملية البيع.

الخاتمة

كانت هذه محاولة منا، من خلال هذا المقال، للمساهمة في توفير معلومات، مهمة جدا ودقيقة، للراغبين في استكشاف هذا المجال، من خلال إنشاء مجموعة من المشاريع، المتنوعة وتحقيق دخل سلبي، من ورائها، باعتباره من الاستثمارات الجيدة المهمة، والتي تساهم في عوائد ضخمة لأصحابها.

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى