العمل على الانترنت

كيفية تحقيق الدخل السلبي (passive income) من الانترنت

تحقيق الدخل السلبي (passive income) من الانترنت، من أهم الطرق المشهورة، والأكثر اعتمادا من طرف المهتمين بمسألة الربح من الانترنت عموما، باعتباره مصدر يدر عوائد كثيرة ومتنوعة لأصحابها، مع اقتصاد الجهد والوقت من أجل بلوغ ذلك، دون الحاجة إلى التواجد باستمرار أو التدخل المباشر، من طرف أصحاب المشاريع المختلفة، حيث تعتبر مرحلة البداية، هي الأساس في مسيرة تحقيق الدخل المعروف بالداخل السلبي من الانترنت.

ويمكن اعتبار الدخل السلبي، من الوسائل التي تساهم في تحقيق أرباح متعددة، نظرا لإنتاجها من طرف أغلب المستثمرين والمستخدمين في الإنترنت، بإعتبار هذه الطريقة، قديمة نوعا ما مقارنة بالطرق الحديثة، حيث تتميز هذه الطريقة بإيجابيات كثيرة، منها المردودية الكبيرة، إلى جانب انخفاض التكاليف، واقتصاد الوقت والجهد.

وكان لظهور الإنترنت، فضل كبير في بروز هذا النمط من الربح، لما فيه من مميزات كثيرة ساهمت في ظهور مجموعة من المشاريع المختلفة على الإنترنت، المشاريع التجارية والخدماتية، حيث ساهمت هذه الطريقة، في فتح مصادر دخل متعددة للمهتمين بالمجال. 

ما هو الدخل السلبي؟

passive income ما هو الدخل السلبي

يعتبر الدخل السلبي Passive income، كل عملية استثمار للمال وتحصيل عوائد كبيرة ومتعددة، دون ضرورة التواجد الفعلي في مكان العمل، بشكل عام ودائم، حيث يتطلب التواجد في البداية فقط وفي المراحل الأولى للمشروع، بعد انطلاق المشروع في مساره الصحيح، يمكن بعد ذلك تكليف خبير لإدارة العمل.

أو اختيار فريق متخصص لإنجاز ذلك، هذا بالنسبة للمشاريع على أرض الواقع، أما المشاريع على الإنترنت يتطلب العمل وبذل الجهد فقط في أول الأمر، في بداية المشروع، بعدها يمكن تحقيق الأرباح دون التواجد الفعلي على الإنترنت. 

أنواع الدخل السلبي

إذا نظرنا إلى أنواع وأنماط المشاريع التي تعتمد في تحصل العوائد المالية على الإنترنت فيمكن تقسيمها مثلا:

المشاريع ذات دخل نشيط 

المشاريع ذات دخل سلبي

المشاريع ذات دخل نشيط

وهي المشاريع التي تتطلب التواجد، والتفاعل بشكل كبير ومستمر مع المستخدمين والعملاء، حيث تفرض طبيعة هذه المشاريع، التواصل وإنشاء شبكة علاقات مع العملاء، من خلال الاجابة عن تساؤلاتهم حول المنتجات والخدمات التي تعرضها هذه المشاريع، مثل بائعي المنتجات التجارة الإلكترونية.

حيث يتطلب تحديث المنتجات ومراقبة المخزن، والانتباه تقييمات العملاء، إلى جانب تأكيد طلبات الشراء، وكيفية الشحن ويمكن إسقاط هذا أيضا على مشاريع الخدمات خاصة الخدمات المصغرة، التي تتطلب بدورها حضورا مستمرا وتفاعل لتأسيس لحضورك في العمل، بالإضافة إلى المشاريع المتواجدة على أرض الواقع، والتي تعرف شهرة كبيرة جدا.

المشاريع ذات الدخل السلبي

وهذا نوع من المشاريع، التي لا تتطلب تواجد دائم بشكل يومي، بل يمكن مراقبة سير العمل من حين لآخر، كون هذه المشاريع يمكن اعتبارها بذاتية العمل بشكل مستقل، لكنها توفر مصدر دخل سلبي مهم للغاية، بحيث تساهم في تحقيق الاستقرار المالي لأصحابها.

مصادر الدخل السلبي على أرض الواقع

الحياة الواقعية اليومية، مليئة بأنواع مختلفة من المشاريع التي تحقيق الدخل السلبي لأصحابها بشكل مستمر ومتعددة، نظرا للحاجة الملحة والطلب المتزايد على الخدمات التي تقدمها مثل هذه المشاريع، وسنحاول في هذه الفقرة ذكر بعضها مثلا:

كراء الآليات

كراء المنازل والمزارع

استئجار المعدات

كراء الآليات

كما هو معلوم، فجميع المشاريع العمرانية الإصلاحات، تتطلب بعض الآليات المساعدة في ذلك، مثل بعض الجرارات، وشاحنات حمل الأحجار والأتربة، إلى جانب ذلك، تلجأ أغلب الشركات إلى أصحاب هذه الآليات، والاتفاق معهم على كرائها مقابل مبالغ كبيرة جدا، نظير مدة محددة، حيث يمكن لصاحب هذه الآليات، تحصيل أرباح تحت مظلة الدخل السلبي، دون بدل أي جهد في ذلك.

كراء المنازل والمزارع

طريقة أخرى، لتحقيق الدخل السلبي من ورائها وهي كراء المنازل، بالإضافة إلى الأراضي الفلاحية، فإن كنت صاحب منازل متعددة، أو منزل واحد فيمكن استغلاله بتحويله مشروع مربح، عبر وضعه للكراء، ونظرا للحاجة الملحة لإيجاد مسكن مناسب للمهتمين، فإنه بإمكانك تحقيق مصدر دخل مهم جدا، ونفس الشيء إن كنت تمتلك أرض فلاحية، فيمكنك استغلالها أيضا في مجال الكراء سواء للشركات الفلاحية، أو للأشخاص وتحقيق الارباح من وراء ذلك، وانت في بيتك دون الحاجة إلى جهد منك.

استئجار المعدات

سواء كانت معدات بناء، أو معدات فلاحية بسيطة إلى جانب معدات أخرى، في مجالات متعددة فبإمكانك تحويل تلك المعدات، إلى وسائل يمكن تحقيق من ورائها أرباح، باعتبارها دخل سلبي دون عناء العمل، وبذل الجهد لتحقيق ذلك، فقط عليك عرضها للكراء، والاستفادة من المردود الذي سينتج عن هذه العملية. 

مصادر تحقيق الدخل السلبي من الانترنت

يتميز الإنترنت، بتوفير مجموعة من المشاريع التي يمكن أن تساعد في تحقيق الدخل السلبي لك، بشكل مستمر ومن مصادر مختلفة ومن بين اقوة المشاريع الموثوقة، والتي تحظى بشهرة كبيرة جدا هي:

التدوين

التسويق بالعمولة

بيع الصور

بيع التصميم

اليوتيوب

التدوين

الربح من التدوين

يعتبر التدوين، من أكثر الطرق اعتمادًا في الربح من الانترنت، لما يمثله من آفاق كبير لأصحاب المدونات، و المواقع لتحقيق الأرباح الكبيرة جدا، فإن كنت تمتلك مهارة التدوين في أحد المجالات المطلوبة، والتي تعرف تفاعلات كبيرا من طرف المستخدمين، فيمكنك تحويل مهاراتك تلك لمشروع مربح بالنسبة لك، كل ما عليك فعله هو إنشاء مدونة، أو موقع إلكتروني عبر أحد المنصات التي توفر ذلك، مثل منصة بلوجر، أو منصة وورد بريس. 

اقرأ أيضا: انشاء موقع بلوجر من الصفر والربح منه

بعد ذلك، حاول ان تبحث عن المحتوى الذي يعرف تفاعلات كبير، والقيام بالكتابة به بشكل جيد لتتمكن من جلب حجم كبير من الزيارات، التي تساعدك في الحصول على إعلانات من الادسنس والتي تنعكس بالأرباح لك، باعتباره دخل سلبي مهم لك. 

التسويق بالعمولة

amazon

التسويق بالعمولة من الطرق القوية جدا، لتحقيق الربح من الانترنت، وخلق دخل سلبي من وراء ذلك، فإن كنت تمتلك مدونة، أو موقع، أو صفحة على احد وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة، فيمكنك استغلال كل ذلك، في خلق فرص متعددة للربح.

وذلك عبر البحث عن منصات التجارة الإلكترونية، التي تتيح إمكانية الربح من التسويق بالعمولة، واختيار منتجات تشهد طلبا مرتفعا عليها، ثم القيام باخد روابطها ونشرها في مدونتك، أو صفحتك، وكل عملية شراء تتم عبر رابطك، ستتمكن من الحصول على نسبة من الأرباح عمولة نظير ذلك. 

بيع الصور

بيع الصور

تحتل الصور مكانة مهمة بالنسبة للمواقع الإخبارية والثقافية، بالإضافة إلى المجلات العلمية، ما يجعلها تبحث عن صور نوعية، وجيدة، فإن كنت تمتلك كاميرة جيدة، بالإضافة إلى مهارات التصوير بحس فني، وتعرف كيفية اختيار الأوقات المناسبة للتصوير، فيمكنك استغلال هذه المهارة للربح من الانترنت.

اقرأ أيضا: الربح من موقع بيع الصور shutterstock 

من خلال التقاط صور متعددة لمختلف المكنة، وفي أوقات مختلفة، ثم تنزيلها على أحد المواقع الخاصة ببيع الصور على الإنترنت، بعدها عليك الانتظار لفترة إلى أن تتوصل بطلبات الشراء، ويمكنك تحقيق ارباح طائلة نظير ذلك.

بيع التصميم

الربح من التصميم

مجال آخر يمكن تحقيق الدخل السلبي، من وراءه وهو التصميم، سواء كنت تستطيع صناعة تصاميم للاواني، أو الملابس، أو الاغطية وأشياء أخرى، فيمكنك استغلال هذه المهارة، للربح من الانترنت.

وذلك عبر انشاء مجموعة من التصاميم بمختلف الأشكال، وتنزيلها وعرضها على أحد المواقع التي توفر هذه الإمكانية مثل: Amazon by Marsh وكل عملية بيع تصاميمك، يمكنك تحقيق نسبة من الأرباح لقاء ذلك، وهو مجال جيد لخلق دخل سلبي من وراء ذلك.

اقرأ أيضا: طريقة التسجيل والربح من موقع redbubble

اليوتيوب

يعتبر الربح من اليوتيوب، من أفضل الطرق لتحقيق الربح من الانترنت، وخلق دخل سلبي نظير ذلك، حيث أصبحت القنوات على اليوتيوب مربحة جدا، خاصة في العقد الأخير، الذي شهد طفرة في مجال الربح من اليوتيوب.

فإن كنت مهتم بالمجال وتمتلك مهارة التواصل والظهور أمام الكاميرا، فيمكنك استغلال ذلك من خلال انشاء قناة على اليوتيوب، وتهيئتها بشكل جيد جدا، ثم بعد ذلك حاول انشاء فيديوهات بمحتوى جيد ومقبول، والقيام بتنزيلها على قناتك والعمل على جلب نسب كبيرة من المشاهدات، من خلال المحتوى التفاعلي، بعدها يمكنك تحقيق الربح من الاعلانات، التي ستمكن من الحصول عليها في قناتك.

الخاتمة 

كانت هذه محاولة منا، في هذا المقال، للعمل على توفير مجموعة كبيرة، من المعلومات الخاصة بمجال تحقيق الدخل السلبي من الانترنت، وأمثلة لبعض المشاريع الخاصة بذلك، وكل هذا من أجل مساعدتك، لتبدء في خوض تجربة تحقيق الدخل السلبي، بالشكل الصحيح بعيدا عن النصب والاحتيال.

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى