شروحات

انواع المحافظ الالكترونية (الباي بال، البايير، البايونير)

لقد ساهم المحفظة الالكترونية خصوصا مع ظهور الانترنت على الساحة العالمية، تطوير كل مناحي الحياة الإنسانية عموما، حيث أخرجتها من المنظومة التقليدية في الإدارة والتسيير، محولة إياها إلى نظام جد متطورة ومبتكرة حيث تم تغيير الصورة النمطية التي كانت سائدة لدى سائر الناس حول علاقتهم الذاتية والاجتماعية بما أن الإنسان يتفاعل مع محيطه.

وكان للإنترنت الفضل الكبير في بروز عدة أنماط من العمل الحديثة، المصاحبة لهذه المعجزة الرقمية، والتي شملت جميع الجوانب من حياتنا وخاصة القطاع الاقتصادي، حيث نظرا لضخامة التعاملات المالية المتعددة بسبب التدفق النقدي الناتج عن قوة الاقتصاد العالمي المعولم، الذي حول العالم إلى سوق صغير جدا، وكذلك لقيمة الوقت، حيث كانت التعاملات المالية تأخذ وقتا كبيرا لإتمام عملية التحويل، وكذلك الرسوم الباهظة المسعرة لهذه الخدمات. 

والتي كانت تسيطر عليها الأبناك التقليدية بسبب منهجها العتيق، ما اضطر المهتمين بالمجال محاولة إيجاد حلول للاشكاليات التي يعرفها المجال، وكذا محاولة الاستفادة من طفرة المعلوميات، التي جاءت بها الانترنت، وبعد محاولات متعددة تم حط الرحال على أهم حل مبتكر حينها وهو إختراع المحافظ الالكترونية أو ما يسمى بالأبناك الإلكترونية. 

والتي شكلت قفزة نوعية ساهمت في تطوير المجال المالي عموما.

وهناك بعض التساؤلات التي يمكن أن يطرحها أي شخص بعيد عن المجال المالي والربح من الإنترنت، منها:

هل يوجد حقا المحفظة الالكترونية، أم هي مجرد فقاعات كلامية فقط؟ وما هي وكيف تعمل إن وجدت حقا.

أما إن كنت متفاعل مع أخر المستجدات الخاصة بعالم المال والأعمال عبر الإنترنت، من خلال الاستثمار، أو تقديم الخدمات، و القائمة تطول من حيث تعدد طرق العمل عبر الإنترنت، والتي تنتج عنها تدفقات نقدية كبيرة تحتاج إلى وسائط تسييرها من خلال التحويلات البينية، فأكيد سمعت بالأبناك الإلكترونية أو الرقمية.

فما هي المحفظة الالكترونية؟

المحفظة الالكترونية هي أحد الحلول الدفع التي تسمح لك بالدفع مقابل مشترياتك عبر الإنترنت وإجراء واستلام التحويلات من جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي. 

ويوجد حاليًا، ولا سيما بالنظر إلى كل من خدمات الدفع التي توفرها الأبناك الإلكترونية، العشرات من الأنظمة المختلفة، على الإنترنت بالخصوص. 

ومع ذلك، لا يزال بإمكاننا القول أن العدد الكبير الذي تمثله المحافظ الالكترونية على الإنترنت، يبقى محدودًا جدًا من خلال أنواع أنظمة المتعددة الخاصة بها، والتي لم تستطيع تحقيق النجاح جميعها بسبب سوء تدبيرها وكذا ضعف قوانينها الخاصة بحماية الخصوصية ما جعل بعض هذه الابناك الالكترونية وهي أعداد قليلة جدا التي عرفت نجاحا كبيرا ومؤثرا في عالم الدفع عبر الإنترنت.

ويمكن الاستشهاد هنا بأنظمة الدفع عبر الإنترنت أي الأبناك الإلكترونية التي تعتبر الأقوى على الإنترنت و المعتمدة أكثر من قبل الأفراد والشركات والمؤسسات المالية، بسبب المميزات التي توفرها من سرعة التنفيد و الرسوم المنخفضة مقارنة بالأبناك ومكاتب الصرف التقليدية. 

ويستخدم هذا النوع من التقنية على نطاق واسع حاليًا. نظرًا لوجود تبادلات حساسة من وجهة نظر أمنية بين العميل والتاجر ، أثناء معاملة الدفع ، يكفي تكليفها بمنصة وسيطة تديرها منظمة محايدة وموثوق بها. 

كيفية انشاء محافظة اللكترونية ؟

ويعتبر عملية إنشاء حساب سهلة نوعا ما يكفي، أن تختار مزود خدمة الدفع الإلكتروني الذي تريد عبر إدخال بريد إلكتروني أو رقم هاتف والمعلومات الشخصية بك ثم يطلب منك توثيق حسابك بأوراق الثبوتية كالبطاقة الوطنية أو الجواز، وبعدها يطلب منك ربط حسابك على البنك الإلكتروني بحسابك البنكي العادي وتمكنك بعض هذه الأبناك الإلكترونية من الحصول على بطاقات السحب مسبقة الدفع مثل البنك الرقمي العالمي payoneer. 

ويتم تخزين البيانات الخاصة بك، بعد ذلك، عند إجراء عملية التحويل بين هذه المحافظ الالكترونية أو الشراء على موقع تاجر يقبل طريقة الدفع هذه.

انواع المحافظ الالكترونية

ومن هذه المحافظ الالكترونية أو الرقمية، نذكر منها على سبيل القصر وليس الحصر تلاث منصات الدفع الإلكترونية المعروفة جدا على الإنترنت وهي:

Paypal

Payeer

Payoneer

وهذه المحافظ الالكترونية تعتبر الرائد الفعلي في مجال الدفع عبر الإنترنت الذي توفره هذه التقنية المبكرة، والتي تتميز بتوفير خدمات متعددة منها حساب الشخصي أو حساب أعمال وكذا توفرها على بطاقة مصرفية خاصة بها ما يجعلها مميزة جدا وجدابة. 

ونبدأ بأشهرها على الساحة المالية العالمية وهي:

 PayPal الباي بال

يعتبر بنك أو المحفظة الإلكترونية باي بال الذي تأسس عام 1998 كأحد روافد عملاق التجارة الإلكترونية ebay قبل أن ينفصل عنه ويستقل بذاته كشركة خدمات مالية،حيث يعتبر رائد عالميا في توفير خدمة الدفع عبر الإنترنت ، بعدد عملاء كبير جدا تجاوز 325 مليون عميل تشمل 202 دولة باستثناء الدول المحظورة بالنسبة له والتي لا يدعمها، وكان لهذا التوسع الكبير دور في تيسير وتسهيل التجارة الإلكترونية من خلال جعل المدفوعات عبر المواقع المختلفة يسيرة. 

كانت هذه نظرة عامة حول البنك الالكتروني باي بال اما كيفية إنشاء حساب عادي فهو من أسهل الأبناك الإلكترونية تيسيرا في فتح الحسابات، حيث يوفر هذا البنك الالكتروني نوعان من الحسابات وهما:

حساب شخصي للأفراد الباي بال

حيث يمكن إستعماله في التحويلات المالية الخاصة بين الأفراد، ويمكنك ربطه بحسابك إن كنت تملك حساب عادي أما إن لم يكن لك حساب فبإمكانك ربطه ببطاقة رقمية مسبقة الدفع لتتمكن من إستعمالها بشكل عادي بعد  تفعيل حسابك مع حجم تحويلات محددة بحيث لا يمكن للعمل تجاوزه. 

حساب الأعمال على الباي بال

وهناك نوع آخر وهو حساب الأعمال الخاص بالشركات والمؤسسات المالية حيث تعتبر الدقة في المعلومات أساسية لإعطائه طابع الرسمية والموثوقية وكذلك لتفادي الأعمال المالية المخالفة للقوانين المعتمدة دوليا ومنها تمويل الانشطة الإجرامية وغسيل الأموال وسلوكيات أخرى متعددة غير مقبولة. 

 هذا بخصوص باي بال، نذهب الان الى البنك الالكتروني الثاني والشبيه نوعا ما بالاول وهو بنك بايير. 

Payeer بايير

 يعتبر البنك الالكتروني الروسي بايير payeer الذي تأسس عام 2012, وهو بنك رقمي افتراضي موجود على الإنترنت فقط، ورغم ذلك فهو يحظى بالمصداقية والموثوقية لدى الجهات الرسمية في أغلب الدول التي يدعمها. 

ويعتبر من بين أقوى خيارات الدفع وتحويل الأموال الموجودة على الساحة حاليا. 

بحيث يتميز بعدة مميزات رائدة في هذا المجال منها:

– انه يعتبر ذا مصداقية معتمدة. 

– انه يدعم 10 عملات رئيسية بما فيها عملة الروبل الروسي وكذا العملات الرقمية وعلى رأسها البتكوين. 

– تميزها برسوم تحويل واستلام منخفضة جدا مقارنة بالأبناك الإلكترونية الأخرى. 

– كذلك عدم تشدده في مسألة تأكيد الهوية للبدء في استخدام الإستقبال و الإرسال بمجرد إنشاء حساب عليه. 

– كما يوفر خيار الصرف وتبجيل العملات من خلاله أي داخل الموقع. 

– واخيرا وهذا يعتبر أروع ما فيه هو توفيره لعملية التداول بين العملات العالمية أو الرقمية من خلال منصة داخل البنك بعمولة تعتبر الأفضل على الإطلاق. 

– وأهم ميزة لديه هي الحماية من النصب والاحتيال من خلال أنظمة شديدة التعقيدة لتوفير بيئة آمنة للعلماء. 

كانت هذه أهم المميزات التي يوفرها البنك الالكتروني بايير، وتبقى مسألة غيابه عن أغلب الدول العربية من السلبيات التي يعرفها. 

نأتي الان لطريقة فتح حساب في بنك بايير،والتي تعتبر من اسهل الطرق الموجودة حاليا،والخالية من أي تعقيدات. ومنها:

– تذهب إلى الموقع الرسمي للبنك وتقوم بالضغط على أيقونة التسجيل، بعدها تقوم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك ثم قم بالضغط على فتح حساب. 

بعدها ستصلك رسالة على بريدك لتأكيد الحساب. قم بالضغط عليه بعدها يوجهك الى صفحة حسابك على البنك،بعدها يطلب منك، إدخال معلوماتك الشخصية وكلمة مرور سرية التي يجب أن تحتفظ بها في مكان آمن لتتمكن من إستعمال حسابك بشكل آمن.

رابط التسجيل في البايير payeer

كان هذا فيما يخص ثاني الأبناك الإلكترونية. 

نذهب الان للعملاق الأخير والذي يعتبر بدوره رائدا بارزا في مجال الدفع عبر الإنترنت،وهو البنك الإلكتروني.

Payoneer بايونير

انشاء حساب على البايونير

يعتبر البنك الإلكتروني الأمريكي بايونير payoneer من أهم البنوك وأفضلها، بحيث تم تأسيسه عام  2012 وهو شركة خاصة بخدمات الدفع المالية، إذ تعمل على توفير خدمة تحويل الأموال عبر الإنترنت، وهو من أبرز الأبناك الإلكترونية الموجودة والتي تفرض نفسها بقوة في مجال التجارة الإلكترونية. 

ولقد استطاع بنك بايونير تحقيق مكانة مهمة بين كبار المجال من خلال المميزات التي يوفرها للعملاء ومنها:

– يمكنك فتح حساب مجاني و إستخراج بطاقة ماستركارد الخاصة به، بعمولة منخفضة جدا. 

– السهولة في إستخدام حيث لا تتطلب عملية التسجيل سوى بضع دقائق فقط. 

– دعمه من اغلب الدول ما يجعله من الحلول المتوفرة على الإنترنت. 

هذا بخصوص الإيجابيات، أما بخصوص السلبيات الموجودة به هي:

– غيابه عن أغلب الدول العربية ودعمه للقليل منها فقط. 

– تأخر وصول بطاقة ماستركارد الخاصة بك والذي تستغرق وقت طويل جدا يتجاوز الأشهر احيانا كثيرا. 

– واخيرا العمولة الكبيرة المطلوبة لربط حسابك على البنك الالكتروني بايونير مع باي بال الخاص بك. 

رابط التسجيل في بايونير

ولانشاء حساب على البايونير ما عليك سوى اتباع ما جاء في الفيديو، لأنه لا يكفي في الحقيقة شرح طريقة التسجيل في فقرة أو فقرتين، العملية تحتاج إلى المشاهدة.

فقط للشارة يمكنك الربح من البايونير من خلال رابط الاحالة الخاص بك، لكن متى يمكنك ربح 25$ دولار ؟

يمكنك ربح 25$ حينما يتسجل أي شخص من رابط الاحالة الخاص بك، شريطة أن يكون قد وصل في حسابك إلى 1000$، بمعنى أن يصل في حسابه هذا المبلغ. حينها أنت ستربح 25$ و هو أيضا سيحقق 25$.

رابط ربح 25$ بمجرد التسجيل

وبمجرد الوصول إلى 1000$ فإنك ستحقق المبلغ المذكور.

وفي الختام يمكن القول أن هذا المقال، كان محاولة لتوفير أهم المعلومات الخاصة بالأبناك الإلكترونية، أو المحافظ الرقمية التي توفر خدمة الدفع عبر الإنترنت، والتي تعتبر عصب التجارة الإلكترونية على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى