تجارة الكترونية

ما معنى قمع التسويق Marketing Funnel وما هي مراحله

يعتبر قمع التسويق Marketing Funnel، أحد أهم الأدوات المستخدمة في التسويق الالكتروني عموما، كونه يهدف إلى استقطاب الجمهور المستهدف، وتحويله الى عملاء حقيقيين عبر عدة مراحل، حيث تقوم اغلب الشركات اثناء اطلاقها لحملات التسويقية، على هذه الوسيلة باعتبارها اكثر نجاعة في التعاطي مع العميل مباشرة، ولان التسويق يعتبر الخطوة الاهم لاي مشروع او تجارة مهما كان حجمها وشكلها، لأنه هو الاداة التي تستطيع عبرها الشركات والمتاجر التعريف بعلامتها التجارية، وترويج منتجاتها وخدماتها، وتحقيق ارادات جيد من وراء ذلك.

سنحاول من خلال هذا المقال، التعريف بالقمع التسويقي، وكيفية عمله بالإضافة الى المراحل التي يقطها في رحلة تسويقية محددة، لتحويل العملاء المحتلين، الى عملاء حقيقيين، وذلك ليتمكن المهتمين من الاستفادة من هذه المعلومات، لتنقيدها في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم.

ما هو قمع التسويق؟ 

يمكن تعريف قمع التسويق Marketing Funnel، على أنه طريقة متطورة تهدف الى استقطاب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين، عبر اخضاعهم لترشيح عن طريق قمع افتراضي، عبر المرور بخطوات معينة يتم فيها فرز العملاء الحقيقيين الراغبين في اجراء عملية الشراء، عن العملاء المحتملين الاخرين، وتتم هذه العملية عبر خمس مراحل، يعبرها العملاء وهي طريقة الحديثة والمتطورة في مجال التسويق عموما.  

 ما هي مراحل قمع التسويق؟ 

مراحل قمع التسويق

كما سبق وقلنا، فان قمع التسويقي يتكون من خمس مراحل، يتم تمرير العملاء عبرها لكي تم عملية الفرز الدقيق للحصول على العملاء الحقيقيين، الراغبين في تنفيذ اجراء الشراء، ويمكن حصر هذه المراحل في:

مرحلة الوعي بالعلامة التجارية

مرحلة الاعتبار والاهتمام

مرحلة التحويلات

مرحلة الولاء

مرحلة الدفاع

مرحلة الوعي بالعلامة التجارية 

يقوم المسوق في هذه المرحلة، باستخدام اقوى الطرق التي تمكنه من جلب العملاء للعلامة التجارية، انطلاقا من اطلاق الحملات الاعلانية المدفوعة والمجانية، عبر وسائل الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة، مثل الفيس بوك، التيك توك، الانستغرام، بالإضافة الى الاعلان على جوجل، والهدف الاول في هذه المرحلة، هو تحقيق انتشار كبير للعلامة التجارية والحصول على استجابة جيدة معها. 

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة للمبتدئين

مرحلة الاعتبار والاهتمام

تعتبر هذه المرحلة مهمة جدا، حيث انها تحاول الحصول على اعتبار ايجابي من الجمهور المستهدف، ويتم تحقيق هذه المرحلة عبر خلق ارتباط وثيق بين العملاء المحتملين، والعلامة التجارية، من خلال بعث رسائل تعريفية عبر وسائل التسويق، ومنها البريد الالكتروني، عبر تقديم عروض وخصومات على المنتجات او الخدمات، كما تعتبر خدمة العملاء، اساسية في هذه المرحلة لانه سيكون عليها الاجابة على استفسارات العملاء جمعهم، بالضافة الى حث العملاء على ترك تقييمات جيدة بخصوص العلامة التجارية.

مرحلة التحويلات

تعتبر هذه المرحلة بمثابة غربلة للعملاء، بحيث تحتفظ بالعملاء الحقيقيين، وتترك الاخرين الغير مهتمين بمنتجات وخدمات الشركة او المتجر، حيث يتم تحويل العميل من مجرد مكتشف الى عميل حقيقة ينجز عملية الشراء، وتتطلب هذه المرحلة، طريقة في التعامل مع العميل تتمثل في الدقة والاحترافية، مثل توفير عروض وخصومات كالكوبونات، او بعض المنتجات المجانية لفتح شهية العملاء.

مرحلة الولاء

في هذه المرحلة يتم تحويل العملاء الحقيقيين بعد اقتناعهم بالمنتجات والخدمات، الى عملاء اوفياء للعلامة التجارية، ما سيجعلهم يعيدون عملية الشراء مرات متعددة، وربما دعوة الاصدقاء والعائلة للشراء من علامتك التجارية، وبهذا تكون قد حققت هدفين الشراء والتسويق لأنك اصبح تمتل لدى العملاء، مصدر موثوقية وجودة، ويمكن لاستدامة الاتصال بهم ان تتحول الى علاقة ولاء كامل بالعلامة التجارية.

مرحلة الدفاع

تعتبر هذه المرحلة هي الاخير الخاصة بالقمع التسويقي، والتي تعتبر هاجس وتحدي بالنسبة لأغلب العلامة التجارية، لأنها تأتي بعد جهد وتخطيط دقيق، سواء من خلال تحسين جودة المنتجات، او التواصل الجيد وادارة العملاء، حيث يتحول العملاء الذين يمتلكون الولاء التام للعلامة التجارية الى مدافعين صريحين عنها، والمسوقين لمنتجاتها وخدماتها بشكل جيد، ما يعزز من فرصت انتشار العلامة التجارية بشكل واسع جدا.

ما هي انواع القمع التسويقي؟ 

قمع التسويق

يتميز قمع التسويق بأنواع متعددة، يمكن للمسوقين واصحاب الاعمال الاعتماد عليها لإنجاح اعمالهم وتجارتهم، ومن هذه الانواع نذكر;

التوعية 

الاهتمام

الرغبة

التوعية

يقوم هذا النوع على اساس نشر اعلانات في وسائل تسويق متنوعة، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى راسها الفيس بوك، ما يجعل امكانية تحقيق وصول واسع وكبير للعملاء في مختلف المناطق جيد للعلامة التجارية، بحيث سيبد العملاء بالبحث عن منتجاتها وخدماتها.

اقرأ أيضا: ما هو التسويق الالكتروني (دليل شامل)

الاهتمام

تتمكن العلامة التجارية في هذا النوع من الوصول الى اهتمام العميل، من خلال النضر الى منتجات وخدمات العلامة التجارية، باعتبارها وسيلة وحل لبعض مشاكل العميل التي يرغب في انهائها، وتكون منتجات العلامة التجارية، هي الخيار المتوفر للعميل لتحقيق ما يريد. 

الرغبة

في هذا النوع يتحول اهتمام العميل بمنتجات وخدمات العلامة التجارية، من مجرد اهتمام عادي الى رغبة كبيرة في شراء هذه المنتجات، والاستفادة من مميزاتها بعد ان قام العميل بأجراء عملية البحث عن جودة منتجات، وخدمات العلامة التجارية ومصداقيتها.

ما اهمية مسارات التسويق؟

 تساعد مسارات التسويق في فهم كيفية التعاطي مع العميل، من خلال الوصول الى بيانات الزوار لموقعك، وذلك بتحليل سلوكهم وفهمها والعمل على بناء استراتيجية تسويقية على اساس ما تمتلكه من بيانات خاص بالزوار الذي تهدف لتحويلهم الى عملاء محتملين، ثم عملاء حقيقيين وهي من الاسس المعتمد في التسويق الالكتروني عموما، والتي تعمل على اساسها كل الشركات والمتاجر العالمية، وذلك من اجل بلوغ الاهداف المحددة، ومنها الرفع من وثيرة المبيعات لتحقيق باردات كبيرة جدا.

الخاتمة

لقد كانت هذه محاولة منا في هذا المقال، لنضع بين يدي المهتمين بمسالة القمع التسويقي مجموعة من المعلومات الضرورية، ليتمكنوا من تنقيدها في اعمالهم بشكل صحيح وخالي من الاخطاء، وذلك ليتمكنوا من تحقيق نتائج جيدة وانجاح اعماله التجارية.

لحميدي محمد

مدير تحرير الموقع، اشتغل مُدرساً، مهتم بالعمل على الانترنت والربح منه، أقرأ كثيرا عن هذا المجال خاصة الربح من الانترنت، وكذا كل المواضيع المتعلقة بالتجارة الالكترونية. لي خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال التدوين، ونفس الشيء بالنسبة لليوتيوب. أقوم بمراجعة المواقع للتأكد من صحتها قبل تقديم شرح دقيق ومفصل عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى