شروحات

مستقبل الذكاء الاصطناعي

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي، حديث الساعة في الآونة الأخيرة، حيث أصبح الشغل الشاغل، لكل وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، بشكل هستري من خلال التنافس المحموم، بينها لمعرفة هذا المارد الجديد، الذي سلب عقل العالم بأسره.

ولا يمكن ذكر الذكاء الاصطناعي، بمعزل عن التطور التكنولوجي، الذي ما فتئ يبهرنا بالكم الهائل، من الاختراعات التي كانت تشكل إضافة نوعية للمجال الذي اكتشفت من أجل إيجاد حلول لإشكالات.

إذ لم تتوقف مسيرة التطور في مجال التكنولوجيا، منذ ظهور الإنترنت على الساحة، في سيرورة تراكمية وتفاعلية مع تطور الحياة الإنسانية عموما.

منذ سنوات طويلة، بدأ العلماء المشتغلين بمجال التكنولوجيا عموما، بالتفكير بتقنية، أو نظام متطور، يساعد على إنجاز المهام، التي تحتاج إلى ذكاء بشرى، بدقة عالية، من خلال استنساخ أنماط عمل الذكاء البشر، في إجراء مهامها من خلال جمع البيانات، من مصادر مختلفة، والعمل على ترتيبها وتحليلها، ثم وضع استنتاجات دقيقة، يمكن الإستفادة منها في عدة مجالات، لتجاوز الإشكالات التي تصادفهم، دون التدخل المباشر للبشر. 

بدأت بعض الدول الكبرى، بالانطلاق في مجال الاستثمار، في الأبحاث الخاصة، بتقنية الذكاء الاصطناعي المتطورة، التي يمكن أن تلبي تلك الرغبات، من خلال دعم مراكز البحث العملاقة المنتشرة، في مختلف أرجاء المعمور.

لتتوصل إلى أهم تقنية شهدها البشر، منذ بداية مسيرة التطور، وهي تقنية الذكاء الاصطناعي، بهذا الشكل الذي نراه أمامنا اليوم، ما شكل قفزة نوعية في مجال التكنولوجيا، وعلى مستوى الحياة البشرية عموما.

فما هو هذا الوافد الجديد لعالم التكنولوجيا؟ 

ما هو الذكاء الاصطناعي

سأحاول من خلال هذه الفقرة، وضع تعريف عام عن التقنية الذكاء الاصطناعي، الذي شكل تحدي كبير، مند البدء في التفكير والتخطيط له. 

يمكن إختزال الذكاء الاصطناعي، في الإمكانية الكبيرة جدا، التي يتمتع بها الحاسوب، من خلال الروبوت الذي يتحكم بكيفية إجراء المهم بشكل دقيق جدا، لا تتعدى احتمالية الخطأ فيه 1٪. 

ويمكن إعتبار الذكاء الاصطناعي، فرع قائم بذاته من ضمن فروع علم الحاسوب، وهناك مجموعة من الدراسات، التي تعتبر الذكاء الاصطناعي، تصميم ذكي جدا يحاول أن يظاهي الذكاء البشري، بشكل كبير، من خلال جمع البيانات المحيطة به، ومحاولة فهمها عن طريق تفكيك محتواها، واستنتاج بعض المعلومات، التي تساهم في توسيع إمكانية النجاح في المهام المنوطة به. 

تاريخ ظهور الذكاء الاصطناعي

تجمع بعض الأبحاث، على إعتبار العالم بمجال الرياضيات، والخبير في الحاسوب، البريطاني الأصل ألان تورينج،  باعتباره أول من قام بعمل معترف به في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث قال قولته الشهيرة سنة 1950، بأنه يوما ما سيشهد العالم بروز تقنية متطورة، متجسدة في آلة تماثل الذكاء البشري، في جميع المجالات، حيث يمكن تعريضها لكم كبير من الأسئلة، منتظمة أو عشوائية، على الجهاز، بحيث يصبح التمييز بين الإجابة الآلية، والإجابة البشرية، صعبة جدا للناس. 

ومنذ ذلك الحين، بدأت الرحلة المخصصة، للبحث عن الأساسيات، التي يمكن اعتمادها لتحقيق المبتغى، وهو الوصول إلى تقنية الذكاء الاصطناعي، وتحقيق طفرة خارقة في مجال التكنولوجيا عموما. 

 وبما أن الحياة الإنسانية، كانت تعرف تطورا ملحوظا، على جميع مناحي الحياة، ومنها مجال التكنولوجي، فلقد كانت الفكرة الأساس الذكاء الاصطناعي، هو إنشاء جهاز حاسوب، يمكنه استنساخ الذكاء البشري، من خلال التفكير بطريقة شبيهة، بالتفكير البشري. 

حيث بدأ بعض الباحثين، بدراسة العقل البشري، من خلال شبكة الخلايا العصبية، لمحاولة فهم طبيعة العملية، وآليات تفاعلاتها، ومحاولة بناء آلة تعمل وفق هذا النموذج، حيث تعتبر سنة 1954 سنة محورية في مسيرة البحث، حيث شهدت ولادة أول شكل متطور، من شبكة عصبية صناعية، حيث أصبحت تعمل مثل العقل البشري، من خلال إنجاز مجموعة من المهام المعقدة جدا، متجسدة في جمع كم هائل من البيانات، وتحليلها وتقديم حلول متعددة، لمجموعة من الإشكالات، بسرعة عالية، وفي ظرف وجيز جدا. 

ولقد مر الذكاء الاصطناعي، من عدة مراحل منذ الاكتشاف الأول له، أو بكلمة أدق منذ إختراعه بعد مسيرة بحث مضنية جدا للباحثين. 

حيث كانت البداية، تتجلى في بروز حاسوب بقدراتك عالية، إلى أن وصل تطور الذكاء الاصطناعي، إلى ما نشاهده اليوم من ظهور روبوتات، كل ما يمكن أن نقول عنها انها نسخ معدلة من البشر، حيث كشفت الاختبارات، التي مرت منها على الذكاء الخارق، الذي تتمتع به، بحيث تجاوزت كل حدود الوصف، ما جعل العالم يقف مبهرا أمامها. 

مجالات الذكاء الاصطناعي

لا يمكن حصر الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، في مجال محدد فقط، بل يمكن تعميمه بشكل واسع، على جميع المجالات المختلفة، لما يمتلكه الذكاء الاصطناعي، من إيجابيات خارقة، يمكن ملاحظتها من خلال النتائج الكبيرة، التي يحققها يوميا.

ويمكن استعمال الذكاء الاصطناعي، أساسا في المجالات التي لها علاقة التكنولوجيا، من خلال تنفيذه، لأتمتة النظام، لدعم الأداء والكفاءة، ويمكن استعماله، انطلاقا من الهاتف المحمول، إلى أن تصل إلى التشخيص الصحي، من خلال ما يوفره الذكاء الاصطناعي، من إيجابيات في ذلك، ومنها الدقة، و الكفاءة العالية. 

وسأذكر هنا بعض من المجالات، التي يستعمل فيها الذكاء الاصطناعي، ومنها:

التعليم الآلي 

الحوسبة المعرفية 

أبحاث البيانات الضخمة 

أنظمة ادارة العملاء

التعرف على الصوت 

روبوتات المحادثة 

السيارات ذات القيادة الذاتية

التسويق عبر الإنترنت 

مجال الرعاية الصحة 

أنظمة المصانع والمستودعات

هذه بعض المجالات، التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي، سردتها لكم سنأتي الآن على التفصيل فيها. 

التعليم الآلي 

لقد كان لظهور الذكاء الاصطناعي، فضل كبير في تطوير التعليم عموما، من خلال تغيير الصورة النمطية للتعليم، حيث ساهم الذكاء الاصطناعي، بتوفير أدوات مكنته من التحقق من الانتحال، والاقتباسات الغير قانونية، بالإضافة إلى توفير كمية معطيات ضخمة جدا، من خلال استخراج بعض الكلمات فقط. 

ولقد خلق فائدة كبيرة جدا للأساتذة، والطلاب، معا من خلال المساعدة، في إنجاز الأبحاث، بشكل دقيق وخالية من الأخطاء، وبسرعة عالية جدا، وذات كفاءة معتمدة.

الحوسبة المعرفية

ويتمحور عملها من خلال التفاعل مع الالة، الشبيه التفاعل البشري، من خلال روبوتات، يمكن اعتبارها من ثمرات الذكاء الاصطناعي، من خلال خاصية خاصة الرؤية، والسمع، التي تمتلكها، والتي يمكنها الاستجابة، والتعاطي مع جميع البيانات، في البيئة الموجودة بها، مثل الإنسان. 

ولقد ظهرت على اساس ذلك، بعض الروبوتات، التي تنجز مجموعة من الأعمال المنزلية، مثلا من خلال جمع بعض البيانات، وتحليلها بسرعة قياسية، ثم اتخاذ القرار المناسبة في تلك اللحظة. 

أبحاث البيانات الضخمة

يعتبر هذا هو، العمل الفعلي للذكاء الاصطناعي، حيث يهدف إلى جمع كميات ضخمة جدا، من البيانات، بما فيها البيانات العشوائية، وتصنيفها، تم القيام بتحليلها بشكل أدق، ليتمكن الذكاء الاصطناعي، من الحصول على نتائج ذاك كفاءة، وبسرعة قياسية جدا، والتي تساعد المنظمات والشركات الكبرى، من بناء استراتيجي لها بناءا على تلك المعطيات، من أجل بناء صورة عامة، على عملها، و أساليب اشتغالها. 

أنظمة ادارة العملاء

هي أنظمة، وبرامج تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، تساهم في تطوير إدارة علاقات العملاء، من خلال تحليل المعطيات، بشكل دقيق جدا، وبسرعة كبيرة، وذات كفاءة، وأيضا تعمل بصيانة تلقائية دقيقة، من دون تدخل مباشر للبشر، حيث يتم انتقالها إلى وضع التصحيح التلقائي، والذي يعمل بشكل ذاتي، من خلال استغلال البيانات المخبأ لديه، استعمالها لتحديد طبيعة المشكل. 

التعرف على الصوت

 هي برامج تعمل الذكاء الاصطناعي، يمكن استعماله في البيت، ليصبح منزل ذكي، من خلال خاصية الصوت، حيث تقوم هذه البرامج من خلال البيانات الخاصة، بأصحابها، البحث من خلال تحليل نمط الصوت، وأحيانا ملامح الوجه، لإنشاء استجابة متوافقة، مع النتائج التي  توصلت إليها إما بالموافقة على الأوامر، طلب فتح باب المنزل، أو إغلاق النوافذ، أو تغيير الاضاءة مثلا، أو رفض الطلب، إذا توصل الروبوت بالنتائج مختلفة غير معروفة لديه. 

روبوتات المحادثة

لقد أصبحت أغلب الشركات الكبرى، تستخدم الذكاء الاصطناعي، لما يوفره من مميزات جيدة، في خدمة العملاء، من خلال برامج روبوتات دردشة، تفاعلية مع العملاء، من خلال الاجابة بشكل دقيق على جميع الأسئلة، التي يطرحها العملاء، من دون تدخل مباشر للبشر، حيث يمكن لهذه الروبوتات بناء إجابات من خلال التكيف مع ردود معينة، وبناء على ذلك تتمكن من مساعدة العملاء، فيما يحتاجون له بشكل جيد جدا. 

السيارات ذات القيادة الذاتية

 لم يعود يخفى على أحد، هذا النوع من السيارات ذات القيادة الذاتية، المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، بشكل كامل. 

من خلال استعمال روبوتات، تعمل بشكل بصري آلي، يساهم في مساعدة السيارة، للتعاطي مع محيطه، من خلال تكوين صورة وفق ما تم جمعه من بيانات متعددة، للاستجابة السريعة، مع ذلك من خلال قراءة الوجوه، والتعرف على القياسات المناسبة للسيارة، سواء عند السير، أو التوقف، ما يساعد السائق على السياقة، بشكل جيد دون تعب، وتعتبر شركة تسلا أبرز رائد لهذا الشكل، من السيارات الحديثة جدا.

التسويق عبر الإنترنت

 أصبح مجال التسويق الالكتروني، مستفيدا من الذكاء الاصطناعي، من خلال ما وفرته هذه التقنية المتطورة لمجال للتسويق، عبر تكوين مجموعة من الخوارزميات، تستعمل في دراسة السوق، والتنبؤ برغبات العملاء، و أنماط التسوق الخاصة بهم.

ويمكن الأخد بهذه الاستنتاجات والمعطيات، لوضع الخطط الخاصة بـ جلب الزبناء، وتعتبر شركة أمازون، من الشركات الرائدة، التي تمكنت من دمج الذكاء الاصطناعي، مع مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. 

اقرأ أيضا: ما هو التسويق الالكتروني دليل شامل

مجال الرعاية الصحة

لقد أصبح للذكاء الاصطناعي، دور مهم في القطاع الرعاية الصحية، من خلال توفير مجموعة من الأدوات الجديدة، يمكن استعمالها في محاولات التشخيص الخاصة بالمرضى، كمعرفة تاريخهم الصحي، والمرضي، للاستنتاج الأدوية المناسبة، من خلال المتابعة الدقيقة، المستمرة لهم، ولقد ساهم هذا في تطوير، مجال الصحة عموما منذ ظهوره. 

أنظمة المصانع والمستودعات

لقد ساهم الذكاء الاصطناعي، أيضا في تغيير كبير شهده مجال الشحن والتخزين عموما، حيث أصبح المجال بفضل الروبوتات، التي أنتجها الذكاء الاصطناعي، من خلال إتمام عمليات الشحن الضخمة، عبر التعاطي السريع، مع بيئة الإشتغال، بشكل دقيق، و بكفاءة جيدة، ما يجعل المخازن والمستودعات، تعمل بشكل جيد، وبإنتاحية عالية. 

أنواع الذكاء الاصطناعي

يمكن تلخيص الذكاء الاصطناعي، في ثلاث انواع معروفة هما:

 _ ذكاء اصطناعي بسيط، يعتمد في بعض الألعاب فقط، مثل الشطرنج.

_ ذكاء اصطناعي عام، يمثل هذا النوع حواسب بذكاء شبيه بذكاء الإنسان، في جميع المجالات، من خلال تأدية مهام، يمكن للإنسان القيام بها. 

_ ذكاء اصطناعي فائق، وهو النوع الذي خلق ضجة إعلامية حولة العالم مؤخرا، لما يمثله من تطور يفوق ذكاء بعض البشر. 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

لقد أصبحت تظهر من حين لآخر، بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي شكلت قفزة نوعية، سواء في مجال التطبيقات، أو في عالم التكنولوجيا عموما.

وسأحاول في هذه الفقرة، إبراز بعض التطبيقات التي خلقت ضجة مؤخرا، ومنها على سبيل المثال:

تطبيق شات جي بي تي chatGpt

تطبيق مساعد ابل

تطبيق  مساعد جوجل 

تطبيق أليكسا مساعد امازون

تطبيق كورتانا مايكروسوفت

تطبيق إلسا

تطبيق سقراط 

تطبيق  Youper

تطبيق Faceapp

سأحاول التفصيل، من خلال التعريف بها، ومكانتها في ساحة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

– تطبيق شات جي بي تي chatGPT

لقد أصبح برنامج شات جي بي تي، المعتمد على الذكاء الاصطناعي، موضوع الساعة، في وسائل الإعلام لما شكله من قفزة كبيرة جدا، في مجال التكنولوجيا عموما، من خلال جلب ميزات شكلت دهشة للجميع، مما جعل أغلب المهتمين يتسابقون، لمعرفة هذا المارد الجديد، الذي قلب مجال العمل على الإنترنت، رأسا على عقب.

هو برنامج تابع لشركة openai الأمريكية، وهي منظمة أبحاث متخصصة في الذكاء الاصطناعي، ويتمحور عملها، من خلال تقديم إجابات  للمستخدمين، في جميع المجالات بشكل سريع ودقيق جدا.

وكذا الاعتماد على التعليم العميق، من خلال توليد بيانات، تساهم في إنشاء نص شبيه لنص بشري، كتابة المقالات، وإنجاز البحوث، بالإضافة إلى تقديم نصائح، من خلال البيانات التي يقوم يجمعها. 

وليس هو الأول في المجال، لكن لما يتميز به من أدوات متطورة جدا، جعله يتربع على عرش تطبيقات الذكاء الاصطناعي مؤخرا.

اقرأ أيضا: كيفية الربح من شات جي بي تي

تطبيق مساعد ابل

يعتبر تطبيق سيري، أي مساعد ابل، الذي تم إنشاؤه سنة 2011، من أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهو من بركات شركة التكنولوجيا العملاقة آبل، حيث يقوم هذا التطبيق، يدعم جميع أنظمة أبل، من خلال تشغيل بيني سلس، عبر جميع الأجهزة الخاصة بشركة ابل. 

ومن مميزات هذا التطبيق، إمكانية إجراء مكالمات هاتفية، وإرسال الرسائل النصية والرد على جميع الأسئلة، التى تطرح عليه، وكذا تقديم اقتراحات دقيقة وذات طابع احترافي، من خلال الإرشادات الصوتية محددة. 

ويستطيع هذا التطبيق، تقديم الطلبات من خلال التكيف مع أسئلة العملاء، والتعاطي معها بشكل دقيق جدا، من خلال معرفة رغباتهم، وطرق اختياراتهم. 

الإشكال الوحيد الذي يعرقله، هو أنه ليس متاح لتشغيل عبر النظامين، Windows أو Android ما يجعل صعب المنال.

تطبيق مساعد جوجل

يعتبر هذا التطبيق، الأفضل بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الذي يعمل من خلال الصوت، حيث يقوم المستخدم بإعطاء أوامر، عن طريق النطق أو الكتابة، بحيث يستخدم التطبيق البيانات المجموعة لديه، لمعالجة تلك الأوامر، من خلال استعمال البحث الصوتي، لجمع المعلومات عبر الإنترنت. 

ومن مهامه أيضا جدولة المواعيد، بشكل ادق وترجمة البيانات، في وقت وجيز جدا، وهو متوفر على نظام التشغيل أندرويد، حصرا لكن إستطاع بعض المطورين، إتاحته من خلال نظم التشغيل الأخرى

– تطبيق أليكسا مساعد امازون

يعتبر تطبيق المدعوم الذكاء الاصطناعي هذا، من المنتجات الرقمية الحديثة، الخاصة بشركة أمازون، من ضمن أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الموجودة حاليا على الساحة، حيث يمكن للمستخدمين تحميله على هواتفهم، بشكل طبيعي وسهل، حيث يعمل كمساعد رقمي، من خلال توفيره مجموعة من المميزات>

منها إمكانية جدولة المواعيد، والتخطيط للمهام، أيضا يساعد المستخدمين من إمكانية التحكم عن بعد، في بعض الأجهزة الاخرى، والتي تعمل بنظام alexa خاصة فيما يعرف بالبيت الذكية، وكذا إمكانية استعماله على السيارة من خلال خاصية الصوت. 

تطبيق كورتانا مايكروسوفت

هو تطبيق ذكاء اصطناعي، تابع لشركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت، باعتباره مساعدا رقميا من أشهر التطبيقات، الموجودة حاليا، حيث يمكنه جمع البيانات، ذات طابع شخصي، من مختلف المصادر، الصور، والفيديوهات، وتتبع حركتها

ويمكن أن تربطه بجهاز الحاسوب الخاص بك لتحصل على استعمال جيد وسلس، كما أنه يمكنك من جمع وتتبع المعلومات وتحليلها، من هاتفك الذكي فقط. 

تطبيق إلسا Elsa speak

هذا التطبيق المدعوم بالذكاء الاصطناعي، الخاص بتعلم اللغة الإنجليزية، يعمل مساعد رقمي، من خلال مساعدتك على نطق الكلمات بشكل صحيح، من خلال ما جمعه المعطيات الضرورية لطريقة نطق المستخدم، ثم يعطيه استنتاجات لمستواه في تعلم اللغة. 

حيث يوفر التطبيق، بعض نماذج المحادثات القصيرة، التي ستساعدك لبلوغ هدفك من التعلم. 

ومن مميزات هذا التطبيق، انه متاح على جميع نظم التشغيل المعتمدة. 

– تطبيق سقراط

هو عبارة عن تطبيق ذكاء اصطناعي، تابع لجوجل ai، ويمكن اعتباره وسيلة تعليمية، تساعد الطلاب من خلال الخصائص، التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، في إنجاز الواجبات الدراسية، وفهمها بشكل جيد جدا، وكذا قدرته على الإجابة على أغلب الأسئلة، التي تعتبر صعبة نوعا ما على الطلاب. 

أيضا يمكنه أن يساعدك في اختيار المواد التعليمية الجيدة، من خلال الإنترنت، عبر ترشيح الافضل من بينها لك، لتستطيع تحقيق أقصى استفادة منها.

– تطبيق Youper

يمكن إعتبار هذا التطبيق، المدعوم بالذكاء الاصطناعي، من أفضل التطبيقات في مجال الصحة، حيث يقوم على خاصة تقوية الصحة النفسية واتزانها، من خلال التأمل. 

حيث يساعد هذا التطبيق، المستخدمين، على الحفاظ، على قدراتهم وصحتهم، من خلال النصائح التي يقدمها لهم، من خلال جمع البيانات الشخصية و استنتاج، بعض الملاحظات، كما يتيح أمانة إجراء بعض المكالمات داخله. 

ولقد تمكن من الحصول على تقييمات جيدة جدا، من خلال الخدمات المصنفة، التي يجتهد في تقديمها للمستخدمين. 

تطبيق Faceapp

يعتبر تطبيق الذكاء الاصطناعي هذا، أحد ثمرات شركة الفيس بوك سابقا، بحيث يعتبر من بين أفضل التطبيقات الخاصة بتعديل الصور، انطلاقا من الذكاء الاصطناعي، حيث يساعد المستخدمين، من تغيير أشكالهم، على الصور وتغير لون الوجه وشكله، وأيضا شكل الشعر ووصفات أخرى. 

ولقد أصبح الاعتماد عليه بشكل كبير جدا، لما يوفره من مميزات متعددة، منها التنبؤ بشكلك الخارجي، عندما تبلغ عمر كبير، من خلال جمع البيانات الخاصة بملامحك وتحليلها،  يعطيها التصور الأخير الذي تم تقويم شكلك عليه.

مستقبل الذكاء الاصطناعي 

لم يعود أحد ينكر أن المستقبل بشكل عام هو للذكاء الاصطناعي، حصرا لما أبان عنه من قدرات خارقة، في جمع البيانات، وتبعها من عدة مصادر، ثم وتصنيفها، وتحليلها وفق كل مجال، ثم وضع استنتاجات دقيقة جدا، وفي وقت وجيز، ما سيساهم في تعزيز قدرة كل مجال في التطور الاستمرارية، من خلال ما يوفره الذكاء الاصطناعي، من إمكانات، أصبحت تضاهي الذكاء البشري، في بعض المجالات، ذات الطابع التكنولوجي بالذات.

ولا ننسى الدور الكبير، الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي، على مستوى الحياة الاجتماعية، من خلال تسهيل التعاملات اليومية للناس، سواءا التعاملات المالية، أو الإدارية، من خلال توفير تطبيقات مدعومة الذكاء الاصطناعي، تساهم في ذلك، من أجل تحقيق انسيابية معلوماتية، وكذا تقوية وتعزيز الانتاجية. 

مخاوف من الذكاء الاصطناعي 

لم يخفي بعض المهتمين، بمجال التكنولوجيا عموما، تخوفهم، من التهديدات، التي يمكن أن يشكلها الذكاء الاصطناعي، على مستوى الوظائف، بحيث سيساهم في القضاء عليها، في بعض القطاعات، كصناعة السيارات، و التغليف، والنقل، بالإضافة إلى وظائف المراقبة، بدعوة أن الذكاء الاصطناعي، يتميز بالدقة، والكفاءة والتكلفة المنخفضة، بالإضافة للأمان، عكس البشر  الذي يكون مكلفا، مع ضعف الانتاجية، و احتمالية التعرض لحوادث الشغل. 

أما على مستوى الأمني، فلقد عبر أكثر من خبير في مجال الذكاء الاصطناعي، عن تخوفهم، من أن تستطيع هذه الروبوتات الخاصة الذكاء الاصطناعي، التمرد والخروج على السيطرة، مما سيشكل خطر حقيقي على الناس، خاصة الروبوتات التي تعمل في مجال التسليح، مما يجعلهم يفكرون، في مآلات ذلك أن حصل مستقبلا. 

الخاتمة

كان هذا المقال المطول، محاولة منا لتوفير معلومات شاملة ودقيقة لمجال الذكاء الاصطناعي، من خلال تلخيص مسيرة تطوره وانواعه، وابرز التطبيقات التي تعبر به، وكل هذا من أجل مساعدة الباحثين، لاخد فكرة عامة عن هذا المجال الذي خلق الحدث مؤخرا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى