الربح من التدوين

كيف تتصدر مقلاتك محركات البحث

لم أكن أعلم في بداية تدويني بمفهوم تحسين محركات البحث سيو (SEO)، بل كنت فقط اكتب لتقديم محتوى يجيب عن تساؤلات القراء في مجال تخصصي، لكن بعد مدة ليست بالقصيرة كنت دائما ابحث عن مقالاتي فأجدها في أخر الصفحات لمحرك البحث جوجل.

ومن هنا بدأت أطرح عدة تساؤلات، وأبحث عن إجابة لها؟ حتى اكتشفت أن هناك أخطاء كثيرة كنت ارتكبها، ليس من حيث المعلومة، وإنما من حيث تقنيات داخلية كان علي ضبطها قبل نشر المقال، حتى تكون قابلة للفهم لمحركات البحث (Search Engine Optimization).

ومن خلال هذا بدأت بقراءة دليل إرشادات مشرفي المواقع لتحسين ترتيب مدونتي (pudali) في محركات البحث، وبالفعل بدأت في تطبيق توصياتهم ونصائحك وتجنب عدة أساليب، و الحمد لله بدأت النتائج تظهر يوما بعد يوم.

لماذا يجب أن تتصدر موقعي محركات البحث؟

أعزائي القراء سأتقاسم معكم في مقالي هذا أهم العوامل التي عليك مراعاتها داخل مقالك، للحصول على ترتيب مشرف في محركات البحث. و إذا تصدرت مدونتك قائمة محركات البحث فستحقق لا محالة أرباحا مضاعفة، لأن الزائر أي الباحث عن المعلومة دائما يفضل النقر على قائمة البحوث الأولى التي تظهر في الصفحة الأولى لجوجل.

ومن المؤكد إذا ظهر موقعك في الصفحة الأولى لمحرك البحث، من خلال جملة مفاتيح معينة، فاعلم أن مقالك احترم و نصائح مشرفي البحث، ومن خلاله سيأتيك بزوار كثر إلى موقعك، دون بذل أي مجهود في البحث عنهم بالوسائل التقليدية.

أولا: السيو الداخلي (On-Page SEO) للمقالة.

محتوى المدونة حصري وأن تكون مالكه الأصلي

في الحقيقة هناك عدد من المدونين الذين يعتقدون أنهم يعقدمون محتوى جيد للقارئ المحتمل، عن طريق ترجمة المواضيع بشكل آلي دون تقديم أي إضافة تذكر، أو الذين ينشئون مقالات من خلال اقتباس ودمج خلاصات من مواضيع ويب مختلفة، أو الذين يقدمون محتوى غير مفيد للزائر يضم  بعض الكلمات الدلالية المظللة.

لا بأس عزيزي القارئ أن تقرأ مقالات مختلفة عن مشروع موضوعك الذي ستتحدث عنه -الكاتب الجيد قارئ جيد بداخله ناقد جيد- وتحاول أن تصوغه بأسلوبك الخاص، وبذلك تكون قد أضفيت لمسة جديدة عن الموضوع المقدم. وتكون قد قدمت فرصة لموقعك بالظهور في نتائج البحث الأولى؛ لأن ليس مطلوب منك أن تبتكر أفكار ومواضيع جديدة، خصوصا في بداية تدوينك.

احرص على أن يكون موضوع مقالتك طويلا، أن يتجاوز أكثر من 600 كلمة، لأن غوغل GOOGLE تحب المحتوى الطويل والشامل، لكن بدون حشو ولا استطراد.

تجنب الأخطاء الاملائية والنحوية ما أمكن، واستعمال علامات الترقيم 

تعد الأخطاء الاملائية مشكلة يقع فيها العديد من المدونين أثناء كتابتهم للمقالات، والتي تسبب إزعاجا للقارئ، وتضفي على المقالات النقص الكثير. ولتجنب هذه الأخطاء عليك أن تتعلم أهم القواعد الضرورية.

مثلا: متى تكتب التاء المبسوطة و التاء المربوطة، وعلى ماذا ترسم الهمزة (إذا كانت مكسورة أو قبلها كسر فتكتب على الياء، بِئر، شاطِئ… وإذا كانت مفتوحة أو قبلها فتح فترسم على الألف، أكل، تأبط، فَأس… وإذا كانت مضمومة أو قبلها ضم فترسم على الواو، لُؤلؤ، وإذا كان قبلها سكون ميت تكتب على السطر، بطء…)، بالإضافة إلى العدد والمعدود، ثم ترتيب الفعل والفاعل في الجملة. طبعا لا يتطلب منك الأمر دراسة القواعد كلها بل على الأقل أهمها، والتي ستساعدك في تجنب الأخطاء.

هناك طريقة يمكنك الاعتماد عليها، والمتعلقة بكتابة المقالات في وورد WORD وفعل زر تصحيح الأخطاء، قبل نقل الموضوع للمدونة.

استعمال علامات الترقيم وأدوات الربط (ثم، و، قد، لكن…)

احرص على استعمال علامات الترقيم وأدوات الربط في مكانها المخصص، لأن وقوف القارئ أو السامع عند هذه العلامات والأدوات وفقا لمواضعها يساعد على ترابط الجمل و الفقرات، مما يعطي انطباعا طيبا ومريحا في نفس الزائر، وبالتالي سيقرأ موضوعك كاملا.

استعمال الألوان

اجعل شكل موضوعك جذابا للزائر، باستعمال ألوان مختلفة ومتناسقة مع الصور. وكلما كان ذلك، كلما ساعدت الزائر في البقاء في مدونتك لوقت أطول.

ثانيا، أهم أقسام السيو الداخلي (On-Page SEO) للمقالة، ونقصد بالسيو الداخلي أي تحسين صفحة الموقع، ليتصدر موقعك نتائج البحث.

1- عنوان المقالة

يعتبر عنوان المقال أهم عنصر في السيو الداخي للمقالة، لأنه يعبر عن مضمون مقالتك بشكل كبير، حيث يمكنه أن يحمل كلمات دلالية، والتي يبحث عنها الزوار، يعد هذا مهما لمحركات البحث والتي تستطيع من خلاله أن تجد موضوع مقالتك.

تجنب أن يكون العنوان مظللا لا يتوافق وموضوع المقالة، يجب أن يكون عنوانا هادفا فريدا ومميزا يثير الزائر، ويجذبه لقراءة مقالك من بين عشرات المقالات.

احرص على ألا يتجاوز العنوان 60 حرفا، وهو عدد الحروف التي يوصي بها مشرفي المواقع، والتي يسمح لها بالظهور في نتائج البحث.

نموذجا للعنوان: الربح من الانترنت، طرق الربح من الانترنت، أفضل برامج المونتاج، أسرار الربح من المدونة…

2- العناوين الفرعية

تعد العناوين الفرعية واحدة من الوسائل التنظيمية لبيان الخطوات المتبعة في الموضوع، وذلك بتقسيم المحتوى إلى فقرات متماسكة فيما بينها.

أصبحت المدونة الآن توفر ذلك، فهناك العنوان الرئيسي، والعنوان، والعنوان الفرعي، والعنوان الثانوي. وكل هذه العناوين تساعد محركات البحث في فهم محتوى موقعك بشكل صحيح.

كما هو مبين في الصورة أسفله:

3- عنصر الصورة

الصورة عنصر أساس في جذب الزائر إلى مدونتك، فلذلك احرص على أن تكون صورة جيدة الإخراج، متوافقة مع محتوى موضوعك.

قد تعبر الصورة في حالات كثيرة عن موضوعك دون الحاجة إلى الكتابة والتعبير والوصف والسرد…وهذا عامل يساعد الزائر في فهم المقصود أكثر، مما يجعله يطيل في موقعك.

حاول أن تضع وصفا للصورة اسما لها قبل تحميلها، ووصفا أثناء تحميلها، لأن في ذلك مساعدة لمحركات البحث لتتعرف على موضوعك من خلال فهم الصورة.

ما هو سيو

4- وصف البحث

يعتبر وصف البحث عنصر مهم بالنسبة للعنوان فهو مكمل له، ولذلك حاول أن يكون الوصف دقيقا معبرا عن محتوى صفحتك، ولا تنسى أن تقحم في الوصف بعض الكلمات المفاتيح طبعا بدون تكرار. وهذا كله في جمل لا تتجاوز 150 حرفا، هذا ما توضحه الصورة التالية.

سيو بلوجر

5- عنوان الرابط URL

لعنوان الرابط دور مهم لمحراك البحث، فمن خلاله يتعرفون على طبيعة موضوع مقالك، احرص على أن تقحم فيه الكلمات المفاتيح، أو يمكنك أخد العنوان الرئيسي للمقال وإقحامه في عنوان الرابط. وألا يتجاوز ست (6) كلمات على الأكثر، ولا تجعله رابط ثابت تلقائي.

يجب أن تفرق بين كلمة وكلمة ب عريضة مثلا: how-to-make-money وتجدر الاشارة إلى أن كلمات عنوان الرابط في وورد بريس WordPress يمكنه أن يكون بالعربية، بينما في بلوغر لا تتوفر هذه الخاصية، فقط يمكنك أن تكتب بالانجليزية أو الفرنسية…

سيو بلوجر

6- الروابط الداخلية والخارجية

وهي روابط يتم وضعها داخل المقالة، و التي تحيل الزائر إلى مواضيع أخرى، سواء كانت هذه الروابط تعود لأحد المواضيع التي تناولتها في موقعك، أو روابط تعود لصفحة مصدر موضوع ما، أو لها علاقة بأحد صفحات موقعك.

وهذا كله يعطي لمواضيع محتواك ترابط، كما تعطي لمحركات البحث الفرصة في الزحف إلى موقعك أو مدونتك بشكل جيد، عليك أن تستخدم هذه الروابط بشكل ذكي وفي سياقها الصحيح دون افراط ولا تفريط.

سيو المواقع

خلاصة

حاولت في هذه المقالة أن اتقاسم معم أهم خبايا سيو SEO، بعرض أبرز العناصر التي يجب أن يحتوي عليها مقال مدونتك حتى تتصدر قائمة محركات البحث، كن متأكدا عزيزي القارئ عزيزتي القارئة إن طبقت هذه العناصر فستحقق مدونتك أرباحا مضاعفة، وسيصبح اسم موقعك راسخة في ذهن الزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى