تجارة الكترونية

كيف تربح المال من التجارة الإلكترونية

من كان يتصور يوما أن التجارة الالكترونية وما تعتمده من بيع وشراء ستتحول يوما إلى عملية تنجز بضغطة زر واحدة بكل سهولة ويسر بعد أن تأخذ طابعا رقمي.

نعم هذا ما ساهمت في تحققه تقنية الإنترنت عند ظهورها مشكلت تحول شامل لكل مناحي الحياة خاصة في بعدها الاقتصادي، المتمثل في التجارة لتحولها من التعاملات التقليدية، إلى ما يعرف بالتجارة الإلكترونية.

وتعتبر التجارة الإلكترونية من أكثر الطرق المعروفة والموثوقة للربح من الانترنت، والتي خلقت ضجة في العقد الأخير لحجم السوق الذي تمثله وكذا ضخامة التعاملات اليومية التي تقدر بـ التريليونات من الدولارات، ما يجعلها ساحة لجني الثروات وتحقيق مصادر دخل مؤكدة وكذا لمساهمتها في ظهور رجال أعمال ناجحين في هذا المجال.

والتجارة الإلكترونية هي إمكانية البيع والشراء لجميع انواع السلع المعروضة على الإنترنت بسهولة وبطرق بسيطة تبدأ من عرض منتجاتك و الترويج لها مرورا بالحصول على طلبات الشراء انتهاءا بسحب الأموال. 

و تستطيع البدأ و الاستثمار في هذا المجال يجب عليك اولا ان تمتلك متجر الكتروني على احد منصات التجارة الإلكترونية التي توفر هذه الخدمة سواء بشكل مجاني أو مدفوع وهي كثيرة.

اولا سنحاول أخذ فكرة عن طبيعة المتجر الإلكتروني وطريقة عمله.

ما هي المتاجر الإلكترونية

هي عبارة عن مواقع أو تطبيقات تلعب دور المحلات التجارية على أرض الواقع لكن علي الإنترنت، وتحتوي على مجموعة من السلع أو الخدمات التي تعرض على الإنترنت والتي تيسر مجموعة ضخمة من العمليات اليومية. 

أهم المتاجر الإلكترونية 

ومن أهم وأقوى منصات التجارة الإلكترونية المتواجدة حاليا على الإنترنت والتي تسيطر على نسب كبيرة من حجم السوق، نظرا لحجم المعاملات التي تجرى عليها يوميا وكذا بالأرقام التي تساهم بها في الاقتصاد عموما، ونذكر منها على سبيل المثال العملاق العالمي :

Amazon 

 Ebay

Ali baba 

Ali express

 Shopifay

Etsy

هذه بعض المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية والتي تعتبر الرائد و المسيطر على السوق لقوتها وموثوقيتها وكذا لخضوعها لنظم أمنية تمنع الاحتيال والنصب. 

أنواع التجارة الإلكترونية

لا يمكن وضع التجارة الإلكترونية في بوتقة تعريفية واحدة لأنها تنقسم إلى ثلاث أنواع هي البارزة في مجال التجارة الإلكترونية وهي:

B2B والمقصود بها العملية التجارية التي تقوم بين الشركات أي مثلا الاستيراد و التصدير والتي تكون بكميات ضخمة جدا، مثل موقع علي. 

B2C ويقصد بها العملية التي تقوم بين الشركات والزبون مباشرة، و أمثلة على ذلك كثيرة نذكر منها : موقع ايباي،علي اكسبرس، امازون. 

C2C والمقصود بها العملية التي تقوم بين صاحب السلعة وهو فرد وبين الزبون بشكل مباشر 

ومثال على ذلك أغلب مواقع التجارة الإلكترونية وعلى رأسها ايباي لثرة البائعين الأفراد الموجودين به. 

إنشاء متجر الإلكتروني  

إذا كنت تفكر في خوض غمار تجربة الربح من التجارة الإلكترونية فأول شيء يجب عليك فعله هو التخطيط لطريقة التي تريد بها بيع منتجاتك على الانترنت وكذا المصادر التي ستزودك بالسلع والخدمات.

ويعتبر هذا أول مرحلة من مراحل البدء في التجارة الإلكترونية ثم تستطيع امتلاك متجر الإلكتروني كل ما عليك فعله هو اختيار أحد منصات التجارة الإلكترونية، التي توفر خدمة فتح متجر الإلكتروني، بشكل مجاني وسهل، ثم الذهاب إلى أيقونة انشاء متجر والضغط عليها، سيطلب منك بادئ ذي بدأ أن تفتح حساب على هذه المنصة، ولنفترض اخترت منصة ايباي، سيطلب منك ملئ البريد الإلكتروني واختيار كلمة المرور قويا لتفادي الضياع. 

ثم ستستقبل كود على الايميل تضعه في المكان المطلوب لتأكيد حسابك، بعدها سيطلب منك اختيار نوع حساب المتجر والذي ستختار صفة بائع، بعدها ستكون ملزم ببناء متجرك انطلاقا من اختيار صورة الواجهة، واللون، ونمط المتجر، وطريقة وضع المنتجات ثم في الأخير وسيلة الدفع التي تعتمدها لسحب أموالك، ليصبح لك متجر أخيرا على الإنترنت يبقى فقط وضع المنتجات وانتظار طلبات الشراء لتصلك. 

وسائل الدفع

اكيد بعد انتهاء عملية البيع أو الشراء ستحتاج لوسيلة الدفع تمكنك من تسهيل عملية التجارة الإلكترونية اي الشراء عبر الإنترنت ولقد صاحب ظهور التجارة الإلكترونية ظهور ما يعرف بـ الأبناك الإلكترونية لوسائل لازمة للتعاملات المالية التي تجرى عبر الإنترنت. 

وهي كثيرة ومتعددة نذكر منها اشهرها على الإطلاق والتي تحظى بالاعتراف والاعتماد من جميع منصات التجارة الإلكترونية والعمل عبر الإنترنت. 

Paypal

Payeer

Payoneer 

وتعتبر هذه الأبناك من طرق الدفع الرائدة على مستوى العالم والتي تسهل من التعاملات التي تجري على الإنترنت. 

مميزات التجارة الإلكترونية 

كما سائر المجالات عموما هناك مميزات وسلبيات ومن مميزات التجارة الإلكترونية هي: 

السرعة في الشراء، بحيث تمكن الزبائن من التسوق من كل مكان بالعالم وفي أي وقت يشاؤون، وفي وقت قليل جدا دون عناء الذهاب إلى أماكن مختلفة لشراء السلع أو الخدمات، بل يكفيهم ضغطت زر واحدة لإنجاز المعاملة. 

سهولة التسوق بحيث لتواجدها المستمر عكس المتاجر التقليدية التي تخضع لوقت التشغيل المحدد، ما يمكن الزبائن من امتلاك خيارات متعددة للتسوق عبر الإنترنت. 

وكذا تسهيل عملية البحث عن المنتجات من خلال وضع شريط البحث على المتجر. 

انخفاض التكاليف، حيث تعتبر أكثر المميزات التي توفرها التجارة الإلكترونية من خلال التكاليف المقبلة نوعا ما والتي يمكن للزبائن تحملها عكس المتاجر التقليدية التي تتميز بارتفاع التكاليف لقاء البضائع التي توفرها والتي تكون محدودة غالبا. 

سلبيات التجارة الإلكترونية 

رغم ما توفر التجارة الإلكترونية من مميزات تعتبر إيجابية بالنسبة للزبائن وأصحاب المتاجر الإلكترونية على السواء، لكن هذا لا يجفي أن إلى جانب هذه المميزات توجد بعض السلبيات التي تؤثر على عمل التجارة الإلكترونية عموما ومنها:

أبرز سلبياتها هو إمكانية تعطل المتجر الإلكتروني ما يحول دون إكمال بعض العمليات ما يجعلها معلقة وتشكل عنصر تخوف بالنسبة للزبائن. 

ومن سلبياتها أيضا مشكل الأمان بحث لا زال هذا العنصر يشكل مصدر إزعاج لأغلب المتاجر الإلكترونية الهجمات الإلكترونية التي تتسبب في خرق البيانات وسرقة الهوية. 

ومن سلبياتها أيضا تأخر احيانا في مواعد اصال الطلبات لأصحابها ما يشكل انطباع سلبي للزبائن نحو مصدر التأخير. 

وايضا مشكل صعوبة التأكد من جودة المنتوج ودقته قبل عملية الشراء خاصة وان بعض المرات تتوصل بمنتجات مختلفة عن ما طلبت خاصة من ناحية الجودة التي لا تكون جيدة. 

وآخر مشكل من مشاكل التجارة الإلكترونية هي مشكل الشحن الذي نكتشف أحيانا بعد تأكيد عملية الشراء أن هذا المتجر الإلكتروني لا يدعم المكان الذي تتواجد فيه ما يعرضك لمشاكل ومتاهات احيانا تؤدي إلى فقدان مالك وتعرضك لخسارة خاصة من بعض المتاجر الغير معروفة اساسا. 

 الخاتمة

وفي الأخير كانت هذه أهم المعلومات التي يجب أن يتوفر عليها أي شخص يريد أن يشق طريق الربح من مجال التجارة الإلكترونية لما توفره من آفاق التطور والنمو وكذا لما تحققه من ثروات للأشخاص الذين استثمروا أوقاتهم وأموالهم للوصول إلى الاستقرار المالي من خلال فتح مصدر دخل متغير والمشاركة في قطف ثمار التجارة الإلكترونية التي أصبحت واقع ملموس غير النظرة التقليدية للاقتصاد عموما والتجارة بالخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى