الربح من التدوين

كيف تحقق 2000$ شهريا من التدوين | الربح من التدوين

في هذا المقال سنتطرق إلى موضوع الربح من التدوين، وكيفية تحقيقه من الانترنت. ما عليك فقط هو قراءة المقال لتفهم هذه الطريقة.

لا شك أن موضوع الربح من التدوين، أصبح من أكثر المواضيع التي تشهد اهتماما كبيرا من طرف الشباب المهتمين بمسألة الربح من الانترنت بشكل عام، حيث يعتبر الربح من التدوين، من أكثر الطرق المعتمدة في تحقيق الدخل، خاصة في السنوات الأخير، باعتبارها فترة تعرف زخما كبيرا فيما يخص الربح من الانترنت.

وساهمت وفرة المعلومة، في جميع المجالات في تطوير هذا المجال، بحيث أصبح التدوين عموما، من أكثر الطرق التي تجذب رواد الربح من الانترنت، المبتدئين و المحترفين، على حد السواء.

ويعتبر التدوين، من المجالات التي تتيح إمكانية الربح منه، من خلال عدة طرق، كلها تحظى بالقبول من طرف الشباب، المهتم بالربح من الانترنت، والربح من التدوين بالخصوص.

إذا كنت مهتم بالربح من التدوين، فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال، والاستفادة من المعلومات التي ستساعدك في تحقيق هدفك من الانترنت، عبر عدة خطوات سنذكرها في هذا المقال بشكل مفصل.

طرق الربح من التدوين

لا تقتصر مسألة الربح من التدوين، على أسلوب واحد لتحقيق ذلك، بل تتعدد الأساليب، بتعدد المجالات التي تستعمل بها، حيث يمكن العمل كمستقل في مجال التدوين، خاصة بالنسبة للناس المبتدئين، ويمكن الاعتماد في ذلك، على مجموعة من المنصات الخاصة بالخدمات المصغرة العربية، والتي تحظى بشهرة ورواج على خدمات التدوين بها. 

مثل: موقع خمسات، موقع مستقل، موقع أي خدمة، موقع كفيل، إلى جانب المواقع الأجنبية مثل Fiver, UpWork إن كنت مهتم بالتدوين الأجنبي، وأكثر الخدمات التي تعرض على هذه المواقع، وتحظى باهتمام كبير من طرف المهتمين بخدماتها، وعلى رأسها خدمات التدوين، ومنها على سبيل المثال:

كتابة المقالات

كتابة القصص القصيرة

كتابة سكربت الفيديوهات

الربح من التدوين عن طريق كتابة المقالات

يعتبر الربح من كتابة المقالات، أكثر المجالات المربحة في التدوين، حيث تعمل المقالات على توفير كم هائل من المعلومات, في مختلف المجالات, الأدبية, والعلمية, والتقنية إلى جانب مجالات أخرى, لا تقل أهمية عنها. 

و تتنوع مسألة الربح من كتابة المقالات، بحيث يمكن تقديمها كخدمة خاصة بالنسبة للمبتدئين، كونها لا تتطلب اي تكاليف في البداية، بل كل ما يحتاجه المدون في هذه المرحلة, هو اختيار أحد مواقع الخدمات المصغرة, الموجودة على الساحة والتي سبق ذكرها, وإنشاء حساب عليها وتهيئة متجره بشكل جيد وصحيح, يقدم عليه خدمته ككاتب مقالات مستقل، والاعتماد بعد ذلك على أدوات التسويق لعمله, عبر مواقع التواصل الإجتماعي المعروفة.

أو يمكن الاعتماد على الطريقة الأخرى, والتي تحظى بقبول واختيار كبير من طرف المدونين الراغبين في تحقيق الربح من التدوين, وهي انشاء مدونة بشكل مجاني، واستغلال الإمكانية التي تتيحها منصات انشاء المدونات مجانا, وعلى رأسها اكيد منصة بلوجر, التابعة لعملاق التكنولوجيا العالمية جوجل, أو الاعتماد على منصة وورد بريس المفتوحة المصدر لإنجاز ذلك.

كتابة القصص القصيرة

تعتبر طريقة جيدة للربح من التدوين، وهي كتابة القصص القصيرة خاصة للأطفال، حيث تقوم بعض المدونات الخاصة بعرض قصص الأطفال, بالبحث بشكل كبير على مدونيين, وكتاب قصص قصيرة للأطفال، للعمل معهم والاستفادة من خدماتهم، حيث يشهد مجال كتابة القصص القصيرة للأطفال رواجا كبيرا، من خلال حجم الزيارات التي تشهدها المدونات الخاصة بذلك، حيث لا يمكن لهذه المدونات أن تستغني عن الكتاب المستقلين لتحقيق ذلك.

فإن كنت تمتلك مهارة التعبير, و صياغة قصص أطفال جيدة, وذات مغزى وتحظى بالقبول، فيمكنك الإسراع بإستغلال هذه المهارة وتحويلها كخدمة مدفوعة, يمكن أن تحقق من ورائها مبالغ مالية جد محترمة, وذلك بإستغلال مواقع الخدمات المصغرة، إلى جانب التسويق لنفسك بشكل مستقل, عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال نشر ملخصات القصص الخاصة بالاطفال, ليستطيع المهتمين التعرف عليك قصد التواصل بك, للعمل معهم كمستقل.

كتابة سكربت الفيديوهات

مع الطفرة التي عرفها التدوين المرئي والمسموع عبر قنوات اليوتيوب، التي أصبحت تشكل عصب الربح من الانترنت, والتدوين بالخصوص، حيث ساهمت قنوات اليوتيوب في خلق شبكة ضخمة جدا, من مصادر التدوين المختلف، وهذا دفع أصحاب هذه القنوات, نظرا للضغط الكبير عليهم.

والذي يفرض عليهم توفير المحتوى بشكل مستمر, لتفادي سقوط القنوات وضعفها، ما دفعهم للبحث عن المدونين المستقلين، الذين يحترفون مهنة كتابة سكربت الفديوهات بشكل احترافي، و بجودة وكفاءة قصد التعامل معهم بشكل مؤقت، أو بشكل مستمل، يستطيع المتعاطين لهذا النوع من التدوين، من تحقيق ارباح كبيرة جدا، خاصة من خلال تعاملهم مع قنوات كبيرة ومعروفة.

إنشاء مدونة للربح منها

تعتبر مسألة انشاء مدونة ضرورية، إذا كنت تفكر في خوض غمار تحقيق الربح من التدوين، حيث تمكنك المدونة الخاصة، من الاستفادة من مجموعة من المميزات، وعلى رأسها الاستقلالية وكذا حجم الأرباح، مقارنة مع العمل ضمن مدونات أخرى.

وتستطيع انشاء مدونة بشكل مجاني خاصة، ان كنت مبتدئ في مجال التدوين، فكل ما عليك معرفته هو أن هناك منصات تتيح إمكانية إنشاء مدونة مجانية بشكل كامل جدا، بالإضافة إلى توفير استضافة، ونطاق مجاني، حسب رغبتك ومن أفضل هذه المنصات الموجودة حاليا هي:

بلوجر Blogger

وورد بريس WordPress 

باعتبارهم أكثر المنصات اعتمادًا، واحتكار الحجم المدونات على الإنترنت، ما يجعلها من الحلول التي يلجأ إليها أغلب أصحاب المدونات خاصة المبتدئين.

Blogger 

الربح من بلوجر

لا أحد يجهل منصة بلوجر، باعتبارها من أقوى وأقدم المنصات الرائدة حاليا، وأكثرها موثوقية وشهرة، نظرا لحجم المدونات المجانية التي تصنع عليها، ما يجعلها من أكثر المنصات، التي تشهد رواجا كبير من طرف المبتدئين و المحترفين معا.

 اقرأ أيضا: انشاء موقع بلوجر وتحقيق 2000$ في الشهر

كما تعتبر رائد في مجال تقديم خدمات انشاء مدونات بشكل كامل، والجيد في المنصة أنها تعتمد على البنية التحتية، الخاصة بجوجل لاستضافة المدونات على خوادمها التي تعتبر عملاقة جدا، و تستوعب الكم الهائل من المدونات عليها. 

أيضا تتيح منصة بلوجر، إمكانية إنشاء أكثر من مدونة للحساب الواحد، ما يجعلها اداة تفاعلية جيدة، فيما يخص مجال الربح من التدوين.

اقرأ أيضا: كيفية انشاء مدونة بلوجر من الصفر

كما تتميز بسهولة انشاء مدونة عليها، بشكل سهل جدا، لا يتطلب اي خبرة، كل ما يحتاجه المهتم، هو امتلاك حساب Gmail فقط، والذي يجعله عضوا في بلوجر بشكل تلقائي. 

إليكم هذا الفيديو التوضيحي، حول كيفية انشاء موقع بلوجر من الصفر، طبعا هناك فيديوهات اخرى على القناة عبارة عن دورة تتمحور حول بلوجر.

WordPress

الربح من التدوين

تعتبر منصة WordPress، خيارا آخر لا يقل أهمية عن منصة بلوجر، باعتبارها أحد مميزات الإنترنت. 

وكذا اعتبارها من أقوى الأدوات، التي تعمل في مجال إنشاء المدونات بشكل مدفوع ومجاني، والتي يمكن اعتبارها مصدر، يتميز بالفاعلية والمصداقية في اتاحة إمكانية إنشاء المدونات بشكل سهل جدا.

بالإضافة إلى توفير ميزة إنشاء المواقع المختلفة عليها تستطيع البدء في رحلة الربح من التدوين، من خلال الاستفادة من الأدوات، التي توفرها منصة وورد بريس، سواء للمبتدئين أو المحترفين، بحيث إلى جانب قاعدة البيانات الكبيرة التي يوفرها، يتيح إلى جانب ذلك، مجموعة من القوالب التي يمكن استغلالها، في إنشاء مدونة متكاملة.  

كل ما عليك للبدء في المنصة، والاستفادة من خدماتها ومميزاتها، هو شراء استضافة ودومين فتح حساب عليها، والذي تعتبر مسألة سهلة جدا.

الربح من التدوين

كود خصم لشراء استضافة هوستنجر من هذا الرابط:

كود خصم خاص بشركة هوستينجر

مثال على موقع ووردبريس كهذا الموقع الذي تقرأ عليه هذا المقال: pudali وهو موقع قمت بانشائه على منصة الووردبريس.

اقرأ أيضا: تكلفة انشاء موقع ووردبريس

الربح من انشاء موقع خاص بالخدمات

بامكانك الربح من انشاء المواقع الخاصة بالخدمات وتحقيق منها المال الكثير، وهذا الموقع بامكانه أن يدر عليك أموال كبيرة وأنت جالس في منزلك، وهذا ما يسمى بالدخل السلبي.

سأتركك مع فيديو الصديق يونس القاسمي، وهو يشرح ذلك.

الخاتمة

لقد حولنا من خلال هذا المقال، توفير مجموعة من المعلومات الضرورية، الخاصة بمجال الربح من التدوين، عبر انشاء مدونة، سواء بشكل مجاني بالنسبة للمبتدئين، أو العمل كمستقل، من خلال الاستفادة من مواقع الخدمات المصغرة، وتحقيق الربح عليها، أو عبر مواقع التدوين الاخرى.

لحميدي محمد

مدير تحرير الموقع، اشتغل مُدرساً، مهتم بالعمل على الانترنت والربح منه، أقرأ كثيرا عن هذا المجال خاصة الربح من الانترنت، وكذا كل المواضيع المتعلقة بالتجارة الالكترونية. لي خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال التدوين، ونفس الشيء بالنسبة لليوتيوب. أقوم بمراجعة المواقع للتأكد من صحتها قبل تقديم شرح دقيق ومفصل عنها.
زر الذهاب إلى الأعلى