شروحات

تعلم التداول من الصفر  (شرح للمبتدئين)

يعتبر التداول عبر الانترنت، من الطرق القوية والسريعة جدا في تحقيق الربح الجيد والمفيد للشباب، حيث أصبح يغطي حيزا كبيرا جدا في مجال الربح عموما، والربح من الانترنت بالخصوص.

وقد كان هذا النوع من الاستثمار محصور في فئة اجتماعية معينة، والتي كان بمقدورها اقتحام هذا المجال كونه كان يتطلب راسمال كبير جدا، بالاضافة الى مجموعة من الإجراءات الضرورية، الى جانب محدوديته في الزمان والمكان، من خلال التداول عبر البورصة والتي كانت تتيح امكانية التداول باسهم بعض الشركات.

بالإضافة الى التداول عبر بعض الادوات المالية الأخرى، لكن مع التحول التكنولوجي الذي عرفه العالم، ومع ميزة الانترنت التي حولت العالم الى قرية صغيرة متداخلة، أصبح بمقدور الجميع اقتحام هذا المجال المربح جدا، والذي يتميز ببروز اشكال وانواع اخرى من التداول من خلال بعض المنتجات المالية الحديثة، مثل العملات الرقمية وعلى رأسها البتكوين والاثير، وعملات الميم الشهيرة، والتي تساعد على تحقيق ارباح كبيرة جدا عبر التداول بها، لكن يتطلب أولا تعلم أبجديات التعامل ومعرفة المفاهيم الخاصة به.   

إذا كنت مهتم بموضوع الربح من التداول، فيمكنك من خلال قراءة هذا المقال والاستفادة من المعلومات التي أوردتها به لتتمكن من تكوين صورة عامة عن هذا المجال، دون الوقوع في فخاخ النصب والمخاطرة.  

1- ما هو التداول  

الربح من التداول

التداول عبر الانترنت هو عملية شراء وبيع الاسهم او اجزاء منها، بالإضافة الى السلع وازواج العملات ومنها العملات المشفرة التي أصبحت حديث الساعة لقوتها وارباحها الخيالية، ويتم كل هذا من خلال بعض المنصات، التي تلعب دور البورصات الرقمية المتواجدة على الانترنت فقط والتي تتيح لك امكانية استعمالها من خلال الهاتف المحمول ايضا عبر تطبيقات التداول الخاصة بها، والهدف هو تحقيق عوائد مرتفعة، والتداول هو نوع من المضاربة التي تهدف الى الربح السريع الذي لا يتعدى بعض الساعات او الايام وبمخاطرة أقل، عكس الاستثمار طويل الأجل.  

2- مجالات التداول عبر الانترنت  

التداول عبر الانترنت ليس محصورا في نوع واحد او نشاط معين بل هو يتميز باشكال متنوعة ومختلفة منها   

تداول الأسهم 

تداول الفوركس 

تداول السلع 

تداول الكريبتو   

تداول الأسهم  

يعتبر تداول الاسهم الأشهر نظرا لقدمه وكذا لاعتماد أغلب المستثمرين والمتداولين عليه حيث يقوم المتداول عبر أحد المنصات الخاصة بالتداول من اختيار أسهم لبض الشركات في مختلف المجالات وعلى رأسها شركات التكنولوجيا مثل فيس بوك او تويتر او جوجل او ميكروسوفت ثم إجراء بعض التحليل البسيط لأسهمها ثم شراء أحدها وانتظار ارتفاعه لإعادة بيعه وتحقيق هامش ربحي جيد من عملية البيع ثم يعيد المحاولة عبر اسهم اخرى وهذا النوع يعرف الإقبال عليه من طرف المتداولين الأشخاص وحتى الشركات الرائدة والعالمية لما يتميز به من المرونة والقوة ولخوض تجربة التداول بالاسهم لبدا للمتداول المبتدئ تعلم اهم المفاهيم والأدوات التي تساعده في عمله من خلال قراءة اتجاهات السوق ومعرفة الفرق بين القاع و القيمة بالإضافة إلى تعرم قراءة الشموع البيانية لتحديد اتجاد السهم هل في تصاعد ام انخفاض لتفادي المغامرة الغير محسوبة والتي ممكن ان تؤدي الى خسارة راسماله كله.  

تداول الفوركس  

هذا نوع اجر من التداول عبر الانترنت وهو الفوركس الخاص بتداول ازواج العملات مثل الدولار مقابل الاورو او العكس بالاضافة الى عملات اخرى كالجيني الاسترليني والين الياباني وتتم هذه العملية من خلال شراء عملة معين وبيع الاخرى لتحقيق ربح سريع من فارق سعر الصرف العائم بين العملات  

بالاضافة الى الاستفادة من سعر الافتتاح وسعر الاغلاق وهذا النوع يتطلب نوع من المعرفة المبدئية والادوات التي يجب الاعتماد عليها حيث يجب تتبع الاخبار لمعرفة اتجاه العملة المعين لانها تؤثر بشكل كبير على منحى سير العملة.  

تداول السلع  

نوع اخر من التداول يعتمد على تداول السلع والتي تختلف بين السلع المعدنية مثل الذهب والفضة والبلاتين بالاضافة الى النحاس وهناك سلع الطاقة كالنفط الخام والغاز الطبيعي والبنزين والمازوط 

وهناك ايضا سلع الزراعية مثل القمح والذرة والفول والصويا والارز والكاكاو والسكر والبن وهذه كلها سلع اساسية ومحورية في عملية التداول عبر الانترنت من خلال المنصات التي توفر هذه السلع حيث يعمل المتداولين سواء الاشخاص او الشركات على شراء عقود هذه السلع والتداول بها لتحقيق الربح بعض ارتفاع اسعارها ويتطلب هذا النوع من المتداول ان يكون على دراية بالاخبار الخاصة بهذه السلع لان تعرف تاثر بسبب الاوضاع العالمية مثل الحروب واشكالية المناخ والتي يجب ان يفهمها ليعرف هدفه.  

تداول الكريبتو  

التداول على العملات الرقمية اصبح هاجس كل من يفكر في تحقيق ثروة من وراء هذه العملات التي اصبحت تسيطر على عقول اغلب المتداولين سواء الاشخاص او الشركات العالمية مثل ميكروستراتيجي التي أصبحت رائدة في امتلاك العملات الرقمية وبالاخص عملة البتكوين التي اصبحت تسيل لعب حتى بعض الحكومات ومنها امريكا أيضا، حيث يمكن التداول بالمضاربة او بالاستثمار في عقود البتكوين او الاثير ويجب على المتداول قبل الخوض في هذا المجال التعلم؛ لأن هذه العملات تتميز بتقلبات حادة في الاسعار يمكن ان يتحول راسمالك لسراب في دقائق معدودة والعكس صحيح.

إذ يمكن أن ترتفع بشكل هستيري مما يساعد في تحقيق الربح للمتداولين ولتداول على عملة معينة يجب معرفة نظام العملة ومشروعها والفرق الذي يحركها بالاضافة الى اقيمتها السوقية وحجم السيولة الخاصة بها لتتمكن من امتلاك معرفة عامة بطبيعتها حتى تتمكن من التداول عليها باريحية دون مخاطرة كبيرة.   

3- أنواع التداول عبر الانترنت  

هناك نوعين من التداول عبر الانترنت حيث النوع الاول التداول اليدوي الذي يتطلب توجد المتداول بشكل دائم لاتخاد اجراءات فلترة السوق واعطاء امر الشراء او البيع ويسمى ايضا بالتداول المباشر والذي يفرض تواجد المتداول في المكان المعين وفي الوقت المحدد. وهناك نوع اخر وهو التداول الالي حيث يقوم المتداول ببرمجت الربوت الخاص بالتداول ببرمجية تحتوي على اوامر الشراء انطلاقا من اسعار يتم تحديدها مسبقا والوقت بالاضافة اللى تحديد سعر البيع حيث يعمل الروبوت بشكل مستقل بناء على البيانات التي يتوفر عليها ويتميز عمل الروبوت بالدقة والسرعة. 

وهناك ايضا التداول الاجتماعي وهو نوع من الاتداول يسمح للمتداولين بمراقبة المتداولين المحترفين والقيام بنسخ صفقاتهم لتحقيق نفس الربح من تداولهم وهناك مجموعة من المنصات الخاصة بالتداول عبر الانترنت التي تتيح هذه الامكانية.  

4- أفضل منصات التداول  

تتميز الانترنت بتواجد مجموعة كبيرة من المنصات الخاصة بالتداول عبر الانترنت والتي تعتبر ملجاء لاغلب المتداولين حيث تختلف هذه المنصات حسب حجمها وقوتها وكذا مرونة عملها والتي استطاع المتداولين تحقيق ارباح كبيرة من خلالها ومن هذه المنصات سنذكر.   

منصة Investing 

منصة XM 

منصة Exness 

منصة ايتورو Etoro 

منصة Binance  

منصة Investing  

هي منصة للاسواق المالية توفر الأسعار والرسوم البيانية والادوات المالية بالاضافة الى الاجبار العاجلة والتحليلات ل 250 بورصة حولة العالم في 44 اصدار دولي وتتوفر على 21 مليون مستخدم شهريا واكثر من 180 مليون جلسة تداول تنفد عليها حيث يعتبر من افضل المواقع المالية العالمية. 

كما توفر وصول غير محدود للمتداولين لادوات السوق المالية المتطورة مثل عروض الاسعار والتنبيهات الخاصة بالمحاف المالية والى جانب توفير سوق الاسهم موفر المنصة السلع والعملات والسندات بالاضافة الى الصنادق الاستثمارية لتغطية اغلب حاجيات المتداولين سواء الاشخاص او والشركات.  

منصة XM  

هي منصة خاصة بتداول الفوركس وعقود الفروقات وهي منصة قديمة في سوق التداول وذلك مند 2009 وتتميز هذه المنصة بسهولة فتح حسابات بها كما توفر محتوى تعليمي للمتداولين المبتدئين الى جانب ادارتها الجيدة للحملات الاعلانية وهي منصة حاصلة على تراخيص من الدرجة الثالتة في كل من بليز وقبرص لكن تعرف هذي المنصة اشكاليات قانونية كثيرة ولا ينصح بها للمبتدئين.  

منصة Exness  

تعتبر هذه المنصة من بين المنصات الجيدة المتواجدة الان حيث تقوم بتقديم خدماتها للمتداولين في جميع انحاء العالم الى جانب تقديمها لمجموعة متنوعة من الادوات المالية  سوء الفوركس او الاسهم بالاضافة الى تكنولوجيا التداول المتطورة بالاضافة الى شفافية التداول عليها مما يجعلها من افضل الخيارات للمتداولين المبتدئين لحمايتهم من الخسارة.  

منصة ايتورو etoro  

منصة ايتورو منصة استثمار موثوقة جدا توفر مجموعة من الاصول المتنوعة وقيمة الاستثمار يمكن البدء براسمال انطلاقا من 250 دولار وتتميز بتوفير مجموعة من الخيارات للتداول مثل ازواج العملات الفوركس او السلع والاسهم على اختلافها بالاضافة على العملات الرقمية وعلى راسها البتكوين والاتيريوم وتعرف حجم المتداولين عليها يوميا بالملايين بحجم تداول يبلغ ملايير الدولارات ما يؤكد مرونتها ومصداقيتها للمستخدمين خاصة المبتدئين منهم.  

منصة Binance  

هي منصة صينية خاصة بالكريبتو حيث اصبحت هذه المنصة الرائد والمسيطر الفعلي الى سوق الكريبتو عموما وذلك كونها تتميز بالمرونة والمصداقية وسهولة الاستخدام كما تتيح حجم كبير من العملات الرقمية للتداول عليها للاستفاذة من تقلبات الاسعار بالاضافة الى توفير الاستثمار على عقود العملات المشفرة منها عقود البتكوين وعقود الاثير ولقد استطاع اغلب المتداولين حول العالم تحقيق ارباح جد كبيرة تحولت في بعض الاحيان الى ثروات ضخمة جدا وهي منصة ينصح بها للمتداولين المبتدئين لانها تتيحلك امكانية التعلم قبل الانطلاق الفعلي للتداول عليها.  

5- هل يوجد نصب في التداول   

اكيد كل مجال له جانب مظلم منه، خاصة في مجال الربح من الانترنت، حيث اغلب المصادر الربحية تكون رقمية أي يصعب التنبؤ بامكانية النصب، لكن كما هو معروف فان مجال التداول عبر الانترنت يعرف حالات نصب كبير ومتعددة، خاصة طلب بعض الاشخاص الذين يوهمون بعض المبتدئين بانهم وسطاء مالين يمكن الاعتماد عليهم في التداول عبر ادارة اموالهم، والذي تقوم به بعض المنصات المجهولة مع الاسف الشديد، لذلك على كل من يرغب في خوض تجربة التداول عبر الانترنت، ان يقوم بالبحث بشكل جيد ان افضل المنصات الموثوقة والقوية جدا، والتي تحمي البيانات الشخصية للمتداولين عليها، بالاضافة الى حصولها على الترخيص القانونية وتتبع مسارها المالي والعملية اكتساب الثقة فيها دون خوف الوقوع في فخاخ النصب والاحتيال. 

6- هل التداول حرام

تجي بعض المجاميع الفقهية في الدول العربية تداول الفوركس والعملات لكن بشرط الالتزام ببعض الضوابط والقواعد الشرعية وهي تجنب عموا التبييت والمضاربة المبنية على الحظ بالإضافة إلى الأصول عالية المخاطرة أو الاستثمار في شركات تعمل في مجال غير شرعي إلى جانب استعمال الرافعة المالية. 

قناة تعلم التداول من الصفر:

الخاتمة

لقد حاولنا من خلال هذا المقال توفير مجموعة من المعلومات الخاصة بمجال التداول عبر الإنترنت نضعها أمام المهتمين بمجال التداول عموما ليستطيع ل تكوين صورة عامة عن هذا المجال ويمتلكوا دراية تساعدهم على تحقيق الربح الجيد من التداول ولتفادي الوقوع في شراك النصب والاحتيال. 

لحميدي محمد

مدير تحرير الموقع، اشتغل مُدرساً، مهتم بالعمل على الانترنت والربح منه، أقرأ كثيرا عن هذا المجال خاصة الربح من الانترنت، وكذا كل المواضيع المتعلقة بالتجارة الالكترونية. لي خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال التدوين، ونفس الشيء بالنسبة لليوتيوب. أقوم بمراجعة المواقع للتأكد من صحتها قبل تقديم شرح دقيق ومفصل عنها.
زر الذهاب إلى الأعلى