تجارة الكترونية

أنواع التسويق الالكتروني للمبتدئين (دليل شامل)

إذا كنت مهتم بمعرفة أنواع التسويق الالكتروني فأنت في المكان المناسب، كما هو معلوم بقد أصبح التسويق الالكتروني E-marketing أو كما يسميه البعض بالتسويق الرقمي Digital Marketing، مصطلحات متداولة بشكل كبير ليس فقط بين أصحاب البزنيس، بل بين مستعملي شبكة الانترنت عامة.

كانت جملة “هذا المنتج اشتريته من الانترنت” قلا ما تسمعها قبل 15 سنة على الآن، أما في وقتنا الحالي فقد أصبح من المعتاد سماعها، نظرا لانتشار الشبكة العنكبوتية التي وفرت على العديد من المتصفحين الشراء من الانترنت، بدون مضيعة للوقت وبدل الجهد.

ومع انتشار الانترنت بات أصحاب الشركات ورجال البزنيس يتهافتون على منصات جوجل، لاستقطاب المئات بل الملايين من المستعملين بطرق مختلفة، للترويج لمنتجاتهم وبيعها بدون الحاجة إلى شراء محل تجاري وإصلاحه وأداء الضرائب … وما يتبع ذلك من إجراءات طويلة ومكلفة.

عزيزي القارئ، إذا كنت ممن يفكر في إنشاء مشروع الكتروني، أو تملك مشروعا وترغب في توسيعه، أو شابا هاويا يسعى لتعلم خبايا التسوق الإلكتروني للحصول على فرصة عمل، أو لتحقيق الربح من الانترنت، فهذا المقال سيكون خصيصا لك.

في مقالي هذا سأتحدث فيه إن شاء الله عن أنواع التسويق الالكتروني في جوجل، معرفا به ومبرزا أدوات هذا النوع من التسويق، مذكرا بين الفينة والأخرى بروابط لموضوعات سبق وأن نشرتها على مدونتكم “pudali” طبعا لمن يرغب في معرفة المزيد عن موضوع التسويق الالكتروني.

شرح التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو استراتيجية أو خطة يتبعها المسوقون، والتي ترتكز بالأساس على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة باستخدام شبكة الإنترنت، وذلك بتحويل السوق الافتراضي إلى سوق واقعي. بغية الوصول إلى الأهداف المتوخاة، ك: زيادة ارباح الشركة، تحقيق مزيدا من المبيعات، الحصول على زوار كثر للموقع الإلكتروني، الترويج للمنتجات التجارية.

أو بمعنى أعم؛ التسويق الالكتروني هو حسن استعمال الشركة أو صاحب محل أو مقاول…للوسائل التواصل الحديث (البريد الالكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، قنوات تلفزية … وغيرها) من أجل الوصول إلى زبناء (العملاء) محتملين، قصد الوصول إلى مستوى أعلى من الأرباح.

أنواع التسويق الالكتروني

انواع التسويق الالكتروني

أولا: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أبرز قنوات التسويق على الإطلاق، فمن خلالها يمكنك إنشاء صفحة لشركتك أو محلك التجاري أو منتجك (البزنيس الخاص بك)…ثم بعد ذلك تحاول أن تزيد من زوار ومعجبي صفحتك؛ لأن كلما كانت الصفحة أكبر كلما كان التفاعل أكثر.

إذا استثمرت قليلا من المال في الحملة الاعلانية فيمكنك صديقي ضرب عصفورين بحجر واحد، العصفور الأول: التسويق لمنتجك، العصفور الثاني: زيادة معجبي وزوار صفحتك، وإذا لم تعجبك هذه الطريقة فهناك الطريقة التقليدية، وهي مشاركة الصفحة من الأصدقاء وأفراد العائلة.

إذن فمن خلال مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع إنشاء صفحة تجارية بشكل محترف، والتي ستخول لك كسب عملاء محتملين كثر، حيث يمكنك التواصل معهم لمعرفة طلباتهم، وجعلهم يطلعون بشكل مستمر على مشروعك التجاري.

ثانيا: التسويق الإلكتروني عبر المدونات.

كثيرة هي المواقع ذات تسويق تجاري معين، فمن خلال التدوين المفيد وذو جودة، تستطيع جلب عملاء محتملين لشراء منتجك، أو ترسيخ صورة علامة تجارية ما أو غير ذلك، حيث توفر هذه المواقع لأصحابها بيانات ومعلومات دقيقة حول نوع الزيارات ومكانها… ونوع المبيعات المحققة.

فهناك العديد من الشركات العملاقة ك: شركة غوغل، و شركة أبل، و شركة أمازون …التي تتوفر على مدونات تابعة لها، حيث يقدمون بنشر مواضيع تخص منتجاتهم.

إذن فإذا كنت ممن له الرغبة في التسويق عبر التدوين، ولك أسلوب بسيط في كتابة موضوع حول منتجك فذلك سيزيد من حظوظك في كسب عملاء جدد ممن لهم الرغبة في القراءة، ومشاهدة صور مشروعك ومنتجاتك.

ثالثا: التسويق الإلكتروني عن طريق الفيديوهات.

أصبح التسويق عبر الفيديو ضرورة حتمية في زمننا الحالي، خصوصا وأن للصورة تأثير كبير على المشاهدين المحتملين، فهناك العديد ممن يفضل مشاهدة الفيديو على أن يقرأ مقالا طويلا، فبتالي أنت كرجل بزنس عليك أن تستهدف هذه الشريحة الكبيرة من العملاء.

أكدت أحد الدراسات الحديثة، أن فيديو واحد احترافي يعادل 1.8 مليون كلمة، فإذا لاحظتم معي الآن كم من الفيديوهات التي نصادف على مواقع التواصل الاجتماعي أو شاشة التلفاز، وتثير انتباهنا وفي بعض الأحيان نحفظ كلماتها، نظرا لجودة إخراجها صوتا وصورة، وفي الغالب لا يتعدى زمن هذه الفيديوهات دقيقتين.

فهنا يمكنك عزيزي القارئ إنتاج فيديوهات طبعا كيفما كان محتواها، شريطة ألا تقدم فيها دعاية لمنتجاتك بشكل مباشر، لأن لا أحد سيشاهدها، إذن فالطريقة المثلى هي اقحام منتجات في فيديوهاتك بطرق غير مباشرة (شعار أو اسم منتجاتك على كوب قهوة مثلا، أو على لوحة وراءك…)، مع ترك رابط موقعك أو صفحتك أو منتجك.

رابعا: التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني.

تعتبر هذه الطريقة في التسويق الأقدم على الإطلاق، حيث تجمع قائمة بريدية ويتم إرسال رسائل نصية لترويج لمنتجاتهم، لكن في وقتنا الحالي أصبحت هذه الطريقة بطيئة في النتائج.

تستعمل هذه الطريقة في الغالب من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية، حيث يجمعون حزمة من عناوين البريد الإلكتروني للزبناء المحتملين، ويرسلون لها رسائلهم التسويقية.

خامسا: التسويق عن طريق محركات البحث

فمن خلال محركات البحث جوجل يمكنك التسويق لمنتجاتك، وذلك من خلال إنشاء مدونة أو موقع مع تحسين محركات البحث seo لجلب زوار كثر، والذين قد يكونون عملاء أوفياء، لكن هنا يتطلب منك تقديم محتواى ذو جودة وبطرق تشد انتباه العامل المحتمل.

للإشارة فقد قدمت في مدونتنا فرصتك موضوعا حول كيفية تحسين محركات البحث seo، أنا متأكد على أنه سينال إعجابك. 

حقيقة هناك العديد من الطرق للتسويق الرقمي أو الإلكتروني، والتي لا تقل أهمية عن الطرق التي قدمناها في الأعلى ومن بينها ما يلي:

1- التسويق الرقمي عبر مواقع الإعلانات المدفوعة على الإنترنت.

2- التسويق الرقمي عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

3- التسويق الرقمي عن طريق المنتديات.

4- التسويق الرقمي داخل مستطيل التعاليق في مواقع التواصل الاجتماعي.

5- التسويق الرقمي عن طريق التعاليق في صفحات المواقع والمدونات.

6- التسويق الرقمي بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.

7- التسويق الرقمي في المجلات والصحف.

سادسا: التسويق بالعمولة أو الأفلييت Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة هو أن يروج أشخاص ما لسلعك عن طريق دعوة أصدقائهم ومتتبعيهم شراء منتجاتك عبر رابط منتجك، وأنت في المقابل تشارك معهم جزء من أرباحك، أي بإعطائهم عمولة نظير كونهم جلبوا لك عملاء.

أو بمعنى أدق، تصورا معي – وهذا الأمر يحصل دائما – عندما يسألك أحد أفراد العائلة أو صديقك عن مصدر شراء حذاء Shoe، وتأخذه ليشتري نفس الحذاء من نفس المحل الذي اشتريته منه أنت، ثم يقوم صاحب المحل بإعطائك مقابل كونك جلبت له زبون جديد. 

فهذا هو ما يسمى بالتسويق بالعمولة، وفي الحقيقة يضخ هذا النوع من التسويق آلاف الدولارات سواء على أصحاب السلع أو المسوقين بالعمولة.

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

في الحقيقة للوسائل التواصل الاجتماعي دور كبير في التسويق الالكتروني، إذا تذكرتم معي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي كانت المنافسة شرسة بين الشركات العملاقة في ظهور اعلاناتها على شاشة التلفاز أو الراديو، حيث لا يوجد مكان للمعلنين الصغار.

أما وبظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت للجميع القدرة على عرض إعلاناته لكسب عملاء جدد، وبطرق مخلفة. وبهذا لم تعد للوسائل التقليدية هيمنة في التسويق الالكتروني.

وكما سبق وأن أشرنا سابقا، فإن مواقع التواصل الاجتماعي توفر لك إحصاءات دقيقة على موقعك أو صفحتك أو مدونتك، لتحسين وتطوير نتائج التسويق الالكتروني.

تقديم بعض المصادر المهمة لتعلم التسويق الالكتروني

مصادر اجنبية:

1-  neilpatel

3- coursera.org

4- academy.hubspot.com

حاولت في مقالي تقديم أنواع التسويق الالكتروني، إذ قدمت الكثير من المعطيات الهامة والتي ستساعدكم في التسويق لمنتجاتكم بطرق حديثة. كما شرحت أهم أنواع التسويق الإلكتروني التي يعتمد عليها أشهر المسوقين، مبرزا أهميتها القصوى.

عزيزي القارئ حقا إذا كان المقال قد نال إعجابك، فأتمنى منك أن تشاركه مع الآخرين للاستفادة منه، ولتعم الفائدة على الجميع.

لحميدي محمد

مدير تحرير الموقع، اشتغل مُدرساً، مهتم بالعمل على الانترنت والربح منه، أقرأ كثيرا عن هذا المجال خاصة الربح من الانترنت، وكذا كل المواضيع المتعلقة بالتجارة الالكترونية. لي خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال التدوين، ونفس الشيء بالنسبة لليوتيوب. أقوم بمراجعة المواقع للتأكد من صحتها قبل تقديم شرح دقيق ومفصل عنها.
زر الذهاب إلى الأعلى