شروحات

 ما هي المحفظة الإلكترونية؟ وما هي أفضلها لسنة

تعتبر المحفظة الإلكترونية (Digital wallet)، أو ما يطلع عليها المحفظة الرقمية، أحد انتاجات الثورة التكنولوجيا الأخيرى، المعروفة بتقنية البلوكشين، حيث ساهمت الطفرة التي خلقتها هذه التقنية الحديثة، في قفزة نوعية في مجال المعاملات ذات الطابع المالي بالخصوص. 

حيث كانت سنة 2008 سنة فارقة للغاية في المجال المالي عموما، كونها سنة الظهور الفعلي، لما يطلق عليه العملات الرقمية، واساسا عملة البتكوين، كونها  تمرات تقنية البلوكشين، والتي كانت بمثابة الرحم، الذي تولدت عنه العملات الرقمية، باعتبارها العنصر الأساسي، والضروري، في ظهور هذا النموذج، من المحافظ الإلكترونية المتطورة جدا.

إذا لم يسبق لك أن سمعت بمصطلح المحفظة الإلكترونية، أو سمعت بها ولكنك لا تعرف ما هي، وكيف تعمل فيمكن القول أنك في المكان المناسب. 

من خلال هذا المقال، سنحاول ارشادك ببعض المعلومات، التي تعتبر ضرورية، لتكوين فكرة عامة عن هذا المجال، وكيفية الإستفادة منه، في سبيل تحقيق ربح جيد، باعتبار المحافظ الإلكترونية، بمثابة وعاء لتخزين العملات الرقمية. 

ما هي المحفظة الإلكترونية

المحفظة الإلكترونية هي تطبيق إلكتروني، شبيه بمحافظ النقود العادية، تتميز بكونها مفتوحة المصدر، ما يجعلها آمنة ومحمية من الاختراق حيث تعمل بتقنية تشفير البيانات الشخصية للمتعاملين، سواء محافظ تعمل على الحاسوب، أو محافظ خاصة بالهواتف الذكية، وما يميزها جميعا هو قوتها باعتبارها محافظ مفتوحة المصدر. 

حيث تعمل كوسيلة، أو أداة، لتخزين العملات الرقمية أساسا، كما أنها تمكن من إجراء بعض المعاملات المالية الصغيرة، أو الكبيرة، بشكل كبير جدا وبطريقة سهلة، ويعتبر مجال تداول العملات الرقمية، أكثر مجال تستعمل فيه هذه المحافظ الإلكترونية، لحماية المعطيات الشخصية من السرقة أو الاحتيال.

كما يمكن استعمال المحفظة الإلكترونية، كاداة للدفع، مقابل شراء بعض المنتجات الرقمية، أو الخدمات، على بعض المواقع، التي تقبل الدفع بالعملات الرقمية.

ونلاحظ مؤخرا بدأت أغلب البنوك المركزية العالمية، تنحو هذا المنحى، اي العمل على انشاء محافظ إلكترونية خاصة بها، لتسهيل التعاملات المالية لعملائها، لما لهذه التقنية من إيجابية في تسهيل المعاملات للناس. 

أنواع المحافظ الإلكترونية ومميزاتها

تتنوع المحافظ الإلكترونية، من خلال طبيعتها وكيفية عملها، إلى نوعين أساسيين، يمكن اختزالها فيهم هما:

المحافظ الساخنة

المحافظ الباردة

المحافظ الساخنة

تعتبر المحفظة الإلكترونية الساخنة، نظرا لاتصالها بالإنترنت بشكل دائم، أداة تساعد على عملية تخزين العملات الرقمية، وتبادلها بين أعضاء الشبكة، بشكل سهل وسريع، كما أنه يمكن استعمالها لإرسال العملات المشفرة المنصات التداول أو ما يطلق عليه الكريبتو. 

المحافظ الباردة 

تعتبر المحافظ البردة، مختلفة في الية عملها، حيث لا تعتمد على الاتصال بالإنترنت، بشكل دائم وهذا النوع يعمل كتطبيقات على الهواتف الذكية، كما أنها تعرف البطئ في عملية التبادل للعملات الرقمية، بين أعضاء شبكتها. 

محافظ USB

هذا نوع آخر من المحافظ الإلكترونية، يمكن حمله معك في الجيب، ظهر هذا النوع بعد مدة طويلة من ظهور المحافظ الإلكترونية، والهدف منها هو توفير خيار آخر لتخزين العملات الرقمية، وتسهيل علية استعمالها.  

افضل المحافظ الإلكترونية

افضل المحافظ الالكترونية

من خلال هذه الفقرة، سأحاول ذكر أهم وأفضل المحافظ الإلكترونية، المعروفة نظرا لقوتها ومرونتها، وكذا لسهولة استعمالها وهي:

Blockchain Wallet

Coinbase Wallet

Ledger Nano X

Electrum

Mycelium 

Blockchain Wallet

تعتبر من أفضل المحافظ الإلكترونية، الخاصة بالعملات الرقمية الموجودة حاليا، والتي تساعد المستخدمين من تخزين انوع متعددة، من العملات المشفرة، مثل البيتكوين وغيرها، من العملات الرئيسية. 

كما تعتبر خيارا جيدة، في مسألة تبادل العملات بين الأشخاص، بطريقة سهلة ومرونة، كما أنها تتميز الحماية القوية للبيانات، لأنها تخضع لنمط تشفير البيانات، ما يوفر الأمان للمستخدمين لها. 

ويمكن الوصول إليها، عبر جميع الحواسيب، بالاضافة الى توفرها، على تطبيق خاص بالهواتف الذكية.

وطريقة التسجيل بها، تعتبر سهلة جدا، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الموقع الخاص، بالمحفظة الإلكترونية، ثم الضغط على أيقونة التسجيل، بعدها تقوم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك، وكلمة المرور.

ثم ستتلقى رسالة على الايميل الخاص بك، فيه المفتاح الخاص محفظتك التي ستكون الاداة الوحيد، التي تستطيع بها فتح محفظتك، وعند الدخول للمحفظة ستجيد المفتاح العام، الذي يعتبر هو العنوان المشفر لمحفظتك، لإرسال أو استقبال أموالك من العملات الرقمية.

وتعتبر من أسرع المحافظ الإلكترونية، في إرسال واستقبال الأموال، ما يعيبها هو التكلفة التي أصبحت مرتفعة بها، مقارنة المحافظ الإلكترونية الأخرى. 

اقرأ أيضا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار

Coinbase Wallet

تعتبر هذه المحفظة الإلكترونية، هي الأخرى من أفضل المحافظ الإلكترونية، الموجودة على الساحة، نظرا لقوة الأمن بها، من خلال توفير مميزات كثيرة، منها تخزين العملات الرقمية المتعددة، بالإضافة إلى عملية التبادل بين المستخدمين، التي تتميز بالصدق، والأمان من خلال تشفير المعاملات، إلى جانب حماية البيانات الشخصية. 

كما تعتبر أفضل المحافظ الإلكترونية، بالنسبة للمبتدئين، لسهولة استخدامها. 

وتعتبر سهلة من ناحية التسجيل، يكفي الدخول للمنصة، وإدخال البريد الإلكتروني، وكلمة المرور، بعد أن تفتح حساب بها، سيطلب منك إكمال المعلومات الشخصية، بالإضافة إلى توثيق حسابك بأحد الوثائق الرسمية الضرورية، للتأكد من مصداقية الحساب. 

Ledger Nano X

تعتبر هذه المحفظة الإلكترونية، من المحافظ الباردة، لأنها لا تحتاج إلى الاتصال الدائم بالإنترنت، وتعتبر من أفضل المحافظ الإلكترونية، من خلال دعمها لمجموعة من العملات الرقمية. 

أيضا الامان الكبير، الذي تتمتع به من خلال بروتوكول أمان عالي جدا، مبني على خوارزميات معقدة جدا، تصعب عملية اختراقها، كما تقوم بتشفير، جميع البيانات الخاصة بمستخدميه. 

أيضا توفر إمكانية التداول عبر المحمول، بطريقة سهلة وآمنة جدا. 

Electrum

هذه المحفظة الإلكترونية، جيدة جدا، وتعتبر محفظة على سطح المكتب، وتتميز بالسرعة الكبيرة في إجراء المعاملات المالية، بسهولة وانسيابية، كما توفر مجموعة من الخيارات الأخرى لعملائها. 

وأكثر ما يميزها، هو دعمها لمجموعة كبيرة من العملات الرقمية، مقارنة بغيرها من المحافظ الإلكترونية الأخرى، بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة، والأهم من ذلك هو تميزها بخدمة عملاء متواصلة، ما يجعلها من الخيارات الجيدة جدا. 

 Mycelium

تعتبر هذه المحفظة الإلكترونية، من أفضل المحافظ الإلكترونية، الخاصة بالهواتف، حيث تعتمد على قوة الإيمان بها، من خلال تشفير جميع البيانات عليها. 

كما أنها تعتبر من المحافظ الإلكترونية، الخاصة بعملة البتكوين، باعتبارها العملة الأهم بين جميع العملات الرقمية، الموجودة حاليا. 

من مميزاتها، انخفاض التكلفة بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم حاجتها للاتصال الدائم بالإنترنت، وكذا توفرها ميزة التخزين للعملة الرقمية بشكل أكثر امان. 

الخاتمة 

كانت هذه محاولة منا، من خلال هذا المقال للمساهمة في توفير، أهم المعلومات الخاصة بالمحافظ الإلكترونية، من خلال التعريف بها وطريقة عملها، وانواعها، وكذا الأفضل من بينها.

ليكون هذا بمثابة اختصار الطريق، بالنسبة لمن يرغب بشق طريق العملات الرقمية، من خلال توفر على محافظ إلكترونية، لتخزينها والبدء بالعمل وتحقيق الربح من التداول، أو المتاجرة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى