شروحات

افضل برامج المونتاج للكمبيوتر والهاتف (المجانية والمدفوعة)

بكل اختصار سنشارك معك افضل برامج المونتاج سواء الخاصة بالكمبيوتر أو بالموبيل المجانية والمدفوعة، كما أننا سنعرض روابط هذه البرامج والتطبيقات قصد تنزيلها والبدء في استخدامها.

لم يعد أحد يجعل دور المونتاج في تحسين من جودة المحتوى المرئي بشكل كبير جدا، خاصة في السنوات الأخير، مع الطفرة التي يشهدها مجال صناعة المحتوى على اليوتيوب بالأساس.

حيث تعتبر برامج المونتاج، الاداة الأكثر أهمية والضرورية، لكل صاحب قناة على اليوتيوب، أو منشئ الفيديو عموما.

وقد ساهمت الإنترنت في ظهور مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات، التي توفر خدمة المونتاج سواء المجانية أو المدفوعة، وبرزت على السطح مؤخرا، مجموعة من برامج المونتاج، التي تعتبر قوية وذات مرونة، مقارنة ببعض البرامج والتطبيقات الأخرى المحدودة، من ناحية خدمات المونتاج.

إن كنت مهتم بمجال صناعة المحتوى المرئي، فلابد انك تبحث عن برنامج أو تطبيق خاص بالمونتاج، تريد الاستفادة منه. 

من خلال هذا المقال، سترشدك ببعض المعلومات المهمة، الضرورية لتبدأ مشاريعك بكل ارياحية وثقة. 

افضل برامج المونتاج للكمبيوتر

من خلال هذه الفقرة سنعرج على ذكر افضل برامج المونتاج للكمبيوتر، والتي يستعملها أغلب رواد صناعة المحتوى، وإنشاء الفيديو ومنها:

برنامج فيلمورا Fulmora

برنامج كامتازيا Camtasia

برنامج فاينال كت برو. Final Cut Pro

برنامج أدوبي Adobe Première Pro

برنامج Lightworks

برنامج فيلمورا Filmora للمونتاج

برنامج filmora

يعتبر برنامج فيلمورا، من بين أقوى برامج المونتاج الموجودة حاليا على الساحة، حيث يتميز بتحرير مقاطع فديو، بالاعتماد على خاصيات احترافية بشكل كبير يوفرها برنامج المونتاج هذا، كما توجد له نسخة خاصة بالهواتف الذكية، التي تعمل بنظام الاندرويد وهو FilmoraGo

اقرأ أيضا: كيفية الربح من موقع اتسي etsy ازيد من 3000$

ويتميز بسهولة الاستخدام، ولا يحتاج فترة طويلة للتعلم، بالإضافة إلى تنوع الخدمات التي يقدمها، والتي تتميز بالتنوع، خاصة على مستوى المؤثرات والفلاتر الخاصة بالفيديو، إلى جانب توفر اداة صوت مدمج والتحكم في الصوت وازالة التشويش. 

كما يوفر مجموعة من المميزات منها:

– إرسال الفديو المحرر إلى أكثر التنسيقات المستخدمة. 

– ترتيب العناصر المضافة إلى مخطط زمني

– إتاحة إمكانية مشاركة الفيديو مباشرة على اليوتيوب. 

– دعم النص المتحرك. 

برنامج كامتازيا Camtasia للمونتاج

برنامج كامتازيا

برنامج كامتازيا camtasia هو برنامج عبارة عن محرر الفيديو المدمج، يتميز بتوفير اداة تساعدك على تصوير الشاشة، من خلال العديد من الخيارات، حيث يتيح برنامج المونتاج، إمكانية عمل بعض الشروحات الاحترافية دون الحاجة لبرامج أخرى. 

ويتميز هذا البرنامج، بواجهة بسيطة يسهل التعامل معها دون عراقيل، ويعتبر من أشهر برامج المونتاج المعتمدة، من صناع المحتوى عموما، حيث يستعمله أصحاب المواقع وقنوات اليوتيوب بشكل كبير. 

كما يتيح لك إمكانية، دمج الفيديوهات مع بعضها داخل البرنامج، وتحويلها لفديو واحد، بجودة عالية ودقة، إضافة إلى وضع الصور والكتابة عليها ضمن الفيديو، ويعتبر من برامج المونتاج المجانية خاصة الإصدار الأخير، ستوديو 2023. 

لتنزيل البرنامج على الحاسوب الخاص بك، كل ما عليك فعله، هو اتباع بعض الخطوات لتسهيل ذلك وهي:

اقرأ أيضا: كيفية الربح من خرائط جوجل للمبتدئين

انتقل الى موقع البرنامج، والضغط على زر تنزيل

انقر فوق القائمة المنسدلة، وقم بالضغط على النظام الأساسي الخاص بك، بعدها قم بإعادة الضغط على زر التنزيل، ثم إدخال مفتاح المنتج والضغط على إدخال، بعدها قم بتسجيل الدخول والبدء بالعمل. 

برنامج فاينال كت برو Final Cut Pro

برنامج final cut

يعتبر برنامج المونتاج فاينال كت برو إكس، من بين أفضل البرامج في مجال تحرير مقاطع الفيديو، الذي يدعم جميع الأجهزة المكتبية، والتي تشتغل بنظام Mac OS، وهو برنامج تابع للعملاق التكنولوجيا شركة أبل، المسؤولة عن تحديثها بشكل متواصل يتوافق مع جميع أجهزتها. 

كما يوفر تجربة جيدة لمستخدميه عبر أجهزة الماك بوك، بالإضافة إلى تميزه بسرعة كبيرة في تحرير مقاطع الفيديو، وإرسالها بطريقة مرنة مقارنة ببعض برامج المونتاج الشبيهة الاخرى، التي تعاني في أغلب الأحيان من البطء في عملها. 

أيضا يتيح برنامج المونتاج، فاينال كت برو إكس ميزة العزل بالجوال، من خلال تمكن المستخدم من التحكم في حجم عزل الأشخاص، عند عملية التحرير الخاصة بالفيديو، بالإضافة إلى ميزة تلوين الفيديو التي يتيحها البرنامج، إلى جانب التحكم في حجم وكمية الألوان الموجودة بالفيديو.

 اقرأ أيضا:

كما لا ننسى استعماله من طرف بعض شركات الإنتاج، لما يوفره من مميزات وخصائص رائعة تساعد في إنشاء مقاطع فيديو، ذات جودة عالية جدا، وهو من برامج المونتاج المدفوعة، حيث يمكن اقتناؤه من متجر التطبيقات الخاص بشركة أبل، بثمن يتراوح في حدود 350$ مع الاستفادة من التحديثات الدورية بشكل مجاني. 

وعموما يبقى برنامج المونتاج هذا، من أفضل الخيارات المتاحة لصناع المحتوى، لكونه من برامج المونتاج الأكثر احترافية و كفاءة. 

برنامج ادوبي Adobe Première Pro

برنامج ادوبي

لا يمكن التحدث عن برامج المونتاج عموما، دون ذكر برنامج ادوبي بريمير برو، باعتباره برنامج المونتاج الأفضل على الإطلاق، وهو من البرامج المعروفة جدا، في مجال تحرير الفيديو، وهو من برامج المونتاج المدفوعة، حيث يتطلب الاشتراء للاستفادة من خدماته، بالإضافة إلى إتاحته لفترة تجربة مجانية محدودة في أسبوع، إلى جانب ذلك يعرف برنامج المونتاج هذا، عملية التحدي المتواصلة، ما يعكس احترافية و كفاءة المشتغلين عليه. 

ويدعم برنامج المونتاج ادوبي بريمير برو، مجموعة من نظم التشغيل، منها برنامج ويندوز وبرنامج ماك، من خلال ذاكرة 8 جيجابايت، كما يحظى هذا البرنامج بالقبول لدى المشتغلين في مجال تحرير الفيديوهات، ويتيح برنامج Adobe Première Pro كمية من الأدوات، مثل الأصوات وموسيقى الخلفية، إلى جانب بعض المؤثرات الأخرى، والتي  تساعد وتسهل عملية تحرير الفيديو بشكل احترافي، بالإضافة إلى توفيره خاصية الفوتوشوب الضرورية للعمل. 

ولتنزيل البرنامج، كل ما عليك فعله هو الذهاب الى رابط الموقع الرسمي، والضغط على زر التنزيل بعد إكمال الإجراءات المطلوبة، على رأسها الاشتراك بطبيعة الحال، لتستطيع الاستفادة من الأدوات اللازمة، لإنشاء فيديو احترافي. 

برنامج Lightworks

برامج المونتاج المجانية

يعتبر برنامج light works المونتاج هذا، من بين أفضل البرامج أيضا، لما يتميز به من مميزات وخصائص متنوعة وهو برنامج مدفوع، لكن يتيح نسخة مجانية توفر جميع الأدوات الموجودة في النسخة المدفوعة.

ويعتبر من بين أفضل الخيارات، التي يلجأ إليها المشتغلين في مجال تحرير الفيديوهات، وكذا بعض منتجي الأفلام العالمية، لما يوفره من إمكانيات كبيرة، بالإضافة إلى دعمه للغة العربية وكذا لسهولة استعماله، ومن ضمن ما يوفره:

– أتاحت إمكانية قص مقاطع الفيديو وتجزئها

– إمكانية إضافة الصور و مقطوعات صوتية

– تحسين جودة الفيديوهات، من خلال التحكم بالألوان. 

– إتاحة الكتابة على مقاطع الفيديو. 

– إمكانية إضافة المؤثرات بشكل كبير جدا. 

وتعتبر عملية تنزيله سهلة جدا، كل ما عليك فعله هو الذهاب الى الموقع الرسمي للبرنامج Lightworks.com والضغط على زر التنزيل، دون الحاجة لدفع اي اشتراك، بالنسبة النسخة المجانية بعدها يمكنك عيش تجربة مميزة، عبر خدمات برنامج المونتاج الرائع. 

برامج مونتاج خاص بالهواتف الذكية

لقد شهد مجال المونتاج عموما، تطورا ملحوظا خصوصا في بداية الألفية الثالثة، مع الطفرة التي أحدثتها الإنترنت،والتي ساهمت بالإيجاب على جميع المجالات، ومن بينها مجال المونتاج الذي كان يعرف صعوبة كبيرة، وتكاليف عالية  الخاصة بالأدوات أو التجهيزات.

لكن مع مرور الوقت، انتقل هذا المجال ليصبح أكثر سهولة ودينامية، بظهور مجموعة من البرامج الخاصة المونتاج وتحرير الفيديوهات على الحاسوب، لتصل إلى مستوى إمكانية استغلال برامج المونتاج، من خلال الهاتف الذكي فقط، دون عراقيل أو صعوبة. 

في هذه الفقرة، سنحاول ذكر أهم وأفضل برامج وتطبيقات المونتاج، الخاصة بالهواتف الذكية، لما توفره هي أيضا من مميزات وخصائص جديدة لصناع المحتوى، المشتغلين في مجال تحرير الفيديو، ومن برامج المونتاج الخاصة بالهاتف الذكي هي:

برنامج Filmora Go

برنامج GoPro Quit

برنامج VivaVideo

برنامج InShot

برنامج Filmora Go

filmora go

يعتبر تطبيق المونتاج FilmoraGo، أفضل برنامج مونتاج للموبايل، لما يتميز به من خصائص جد مهمة، منها دعمه لنظام التشغيل الاندرويد، وهو برنامج المونتاج، وتعديل الفيديوهات سهل جدا، من خلال واجهة بسيطة، يمكن استخدامها من طرف المبتدئين أيضا، دون الحاجة إلى مساعدة من أحد، والاستفادة من جميع الأدوات الخاصة بتحرير الفيديو.

اقرأ أيضا: كيفية زيادة مشاهدات اليوتيوب مجانا

منها إمكانية تقطيع الفيديو، واضافة بعض الكتابات أو مقاطع موسيقية، إلى جانب إمكانية إنشاء فيديوهات، مختلفة الأبعاد والقياسات، تتوافق مع المواقع الأخرى، مثل الانستقرام او اليوتيوب، من خلال تغيير سرعة الفيديو، وعكسه، وكذا إضافة بعض الفلاتر والمؤثرات الصوتية، إلى جانب الأشكال الرسومية. 

وهو تطبيق مونتاج مجاني، لكن إذا أردت الحصول على أدوات أكثر، فهذا يتطلب منك اللجوء إلى النسخة المدفوعة للاستفادة اكثر. 

برنامج GoPro Quit

برامج المونتاج

 يعتبر GoPro quit من أفضل تطبيقات المونتاج للموبايل، وأكثرهم احترافية ودقة، من خلال مجموعة من الخصائص والأدوات، التي يوفرها للمستخدمين عليه، ما يمكنهم من الاستفادة منه في تحرير الفيديوهات، باحترافية وكفاءة عالية جدا، حيث يمكنك تعديل الفيديو، انطلاقا من تقطيعه إلى مقاطع وتغيير حجمه، مع إضافة بعض المؤثرات الصوتية، وكذا وضع الفلاتر لتحسين جودته وجعله أكثر احترافية ودقة، كما يمكنك برنامج المونتاج هذا، من ميزة الكتابة على الفيديو، والتحكم في سرعته بشكل كبير جدا. 

كما يوفر البرنامج إلى جانب النسخة المدفوعة نسخة مجانية بالكامل، يمكن الإستفادة منها من خلال واجهة سهلة وبسيطة جدا، ومن مميزاته أيضا، اتاحة مجموعة من الأدوات بشكل مجاني الى جانب ميزة التخزين السحابي، لتتمكن من حفظ الفيديوهات الخاصة بك، في حسابك على البرنامج 

برنامج VivaVideo

افضل برامج المونتاج

لقد استطاع تطبيق viva video المونتاج على الهاتف هذا، من الحصول على تقييم وشعبية كبيرة لدى المشتغلين في حقل تحرير الفيديو، من خلال عدد المستخدمين الذي بلغ 100 مليون، كانعكاس طبيعي لما يتمتع به من مميزات وخصائص جيدة جدا في تعديل الفيديوهات. 

ويعتبر افضل برنامج مونتاج على الهاتف، كما يتميز بسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى توفيره مكتبة كبيرة جدا، تضم حجم ضخم من المؤثرات والفلاتر والمقاطعة المتحركة، التي يمكن استغلالها في تحرير فيديوهاتك، والأهم أنها بشكل مجاني كليا، كما يوفر أيضا خاصية الكتابة على الفيديو، إلى جانب التحكم في سرعة الفيديو وشكل الصوت. 

وعموما يبقى من أفضل تطبيقات المونتاج، على الهاتف الموجودة حاليا. 

برنامج InShot

تطبيق inshot هو برنامج مونتاج جيد جدا، ويعتبر من أفضل التطبيقات الخاصة بالتصميم، وتعديل الفيديو بشكل مجاني، حيث يعمل هذا البرنامج، على توفير مجموعة من المميزات والأدوات الضرورية لإنجاز العمل بكل دقة واحترافية، منها تقطيع الفيديو ودمجه، بالإضافة إلى اتاحة بعض المؤثرات الصوتية المختلفة، ومن مميزاته أنه يتيح لك إمكانية إرسال الفديو بجودة عالية، تصل إلى 4k 

مع تحديد حجم الإطارات، والجيد انه لا يحتوي على إعلانات ما يعتبر مزعجا للمستخدمين عموما. 

فإن كنت من صناع المحتوى، على التيك توك أو الإنستغرام مثلا، فإن تطبيق المونتاج هذا جيد بالنسبة لك. 

الخاتمة

لقد حاولنا من خلال هذا المقال، العمل بشكل جاد بتوفير أهم المعلومات الضرورية، التي يحتاجها كل صانع محتوى، أو مشتغل في مجال تحرير وتعديل الفديوهات، بارشاده إلى أهم برامج وتطبيقات المونتاج، سواء على الحاسوب، أو الهاتف الذكي، ليستطيع العمل بشكل واضح ومنتج جدا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى