شروحات

كيفية ربح مئات الدولارات من البرمجة للمبتدئين

يعتبر الربح من البرمجة من بين أفضل الطرق القوية جدا، والتي تحمل بين طياتها، ارهاصات لمستقبل مزدهر، بكونها أحد المهارات المعروفة، تحقيقا للربح من الانترنت، حيث استفادت هذه التقنية، من التطور التكنولوجي الكبير، الذي ساهمت فيه الإنترنت، باعتبارها ساحة عمل البرمجة بكل أصنافها.

وشهدت لغات البرمجة، تطورا ملحوظا منذ البداية، حيث كانت مجرد رموز رياضية عادية جدا، تستعمل منذ أربعينيات القرن الماضي في برمجة بعض الحواسيب التقليدية، ذات القدرات المحدودة جدا، إلى أن ظهرت، مجموعة من لغات البرمجة، المتطورة جدا، والتي تتميز بالتعقيد والدقة من خلال تعطيها من البيانات. 

 وأصبحت البرمجة من المهارات المطلوبة جدا في العقد الآخر، حيث بدأت أغلب مناحي الحياة، تتجه للرقمنة، ما يجعل البرمجة، هي المرتكز الأساس بلوغ ذلك. 

ولم يعد مجال البرمجة صعبا جدا ومحتكر، كما كان في السابق، اي كان يتطلب تكوين أكاديمي شامل، لجميع فروع علم الحاسوب بشكل دقيق، لتستطيع أن تكون مبرمجا محترفا، لتحصل على بعض وظائف الخاصة بالبرمجة، بأحد شركات التكنولوجيا المعروفة آنذاك. 

لكن مع التطور، واختراق الإنترنت لكل البيوت، أصبحت مسألة تعلم البرمجة، والربح منها، من الأمور الميسرة حاليا، من خلال الكم الهائل من البرامج، والدورات المركزة، حول تعلم البرمجة، والتي تختلف بين دورات مجانية، ومدفوعة، 

والتي يسهر على شرحها، رواد البرمجة حول العالم، ما يسهل من إمكانية تحصيل تعلم جيد، وفي وقت قصير.

وأيضا أصبح بإمكان المبرمجين، الحصول على فرص عمل جيدة، سواء في شركات التكنولوجيا الموجودة، أو عبر الحصول على شغل كمستقل، عن طريق ما بات يعرف بالعمل الحر عبر الإنترنت.

ما هي البرمجة

يمكن إعتبار البرمجة، بكونها طريقة توجيه للأوامر والتعليمات، لبعض الأجهزة الإلكترونية، كالحاسوب، أو الهاتف الذكي، من خلال كتابة مجموعة من الاكواد، تعرف بلغة البرمجة، من أجل تحقيق مهمة محددة، كإنشاء المواقع والتطبيقات، أو بعض البرامج الخاصة بالدردشة، أو برامج الخاصة بإدارة المحتوى.

انواع البرمجة

 ويمكن اعتبار اللغات البرمجة، هي الأداة التي تساعد المبرمج لتعاطي مع لغة الحاسوب، ليتمكن من توجيه بعض الأوامر البرمجية لإنجاز المهام المطلوب إنجازها. 

ويمكن إدراج لغات البرمجة الموجودة، في نوعين هما: لغات البرمجة العالية، لغات البرمجة المنخفضة

لغات البرمجة العالية 

تتميز بنسبة أكبر من التركيز والدقة، أي يمكن وصفها، باللغات الأقرب للغة البشر، من حيث البيان والوضوح، ورغم تعقيدها يسهل تعلمها والتعامل معها بيسر، حيث يمكن أن تنجز مجموعة من الأشياء، انطلاقا من الأمور البرمجة سابقا، من خلال أمر برمجي واحد، وتعتبر ذات تحكم نسبي أقل في الحاسوب والوظائف الخاصة به. 

لغات البرمجة المنخفضة

يتميز هذا النوع من البرمجة، بانخفاض المستوى،  عكس النوع السابق، من خلال اللغة المعتمدة به، والتي تعتبر مثل رموز الآلة، ويتميز تعلمها واستخدامها بالصعوبة، وأيضا تحتاج إلى تعدد الأمر البرمجي، لتنفيذ بعض التعليمات، بناءا على برمجة سابقة، أيضا توفر للمبرمج إمكانية التحكم بشكل واسع، مقارنة بالنوع الأول للتحكم بالحاسوب بشكل كبير جدا.

أشهر لغات البرمجة

تعرف لغة البرمجة، بكونها عبارة عن أداة نقوم الاعتماد عليها لتوجيه مجموعة من الأوامر الكمبيوتر، والتي تمكنه من إنجاز مهام برمجة محددة، أي هي وسيلة تبسط مسألة التواصل مع الكمبيوتر، أو أي جهاز إلكتروني آخر، لاخباره بما يجب فعله. 

وسنحاول من خلال هذه الفقرة، ذكر مجموعة من اللغات البرمجية المعتمدة حاليا وهي:

Javascript

PHP

Python

Go

Java

سنبدأ أولا باللغة الأكثر شهرة في عالم البرمجة.

Javascript

java الربح من البرمجة

تعتبر لغة جافا سكربت، من أقوى لغات البرمجة الموجودة على الساحة، والتي تعتبر من ضمن لغات ذات المستوى العالي، والتي تعمل بجانب العميل، من خلال الواجهة التي يستخدمها المستخدم. 

 وتعتبر من لغات البرمجة، كائنية التوجيه، وأكثر الأمور التي يتم استعمالها بها، هي تطوير التطبيقات، التي تعرف بتطبيقات النهاية الأمامية، ويمكن تعزيز استعمالها ببعض لغات البرمجة الأخرى مثل(.HTML/CSS) من أجل بناء نهاية الأمامية لمجموعة من تطبيقات الويب، ومع تطورها حديثا، أصبحت تستعمل في بناء النهاية الخلفية. 

ومن المجالات التي تستعمل فيها لغة البرمجة هذه بشكل كبير، الخرائط التفاعلية، مثل خرائط جوجل، بالإضافة إلى مشغل الميديا، والملفات الصوتية بالأساس، بالإضافة إلى اعتمادها من طرف شركات عملاقة، في مجالاتها على رأسها جوجل، فيس بوك، بايبال، مايكروسوفت، إلى آخره. 

PHP

تعتبر من لغات البرمجة الجيدة، والتي يمكن استعمالها في مجموعة من الأغراض البرمجية، وتطوير مواقع الويب، من جهة الخادم، حيث يتم استخدامه على الخادم الخاص بالويب. 

ويتم إنشاء أكواد خاصة، لبناء محتوى الخاص بصفحة الويب، بشكل ديناميكي، كما يمكن استعمالها من أجل البرمجة النصية، لبعض أسطر الأوامر، وبعض تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية. الخاصة بالعميل. 

Python

تعتبر لغة البرمجة هذه، من أفضل لغات البرمجة الحالية، نظرا لتوسع المجالات التي تستعمل فيها، من خلال محتواها الكبير جدا، وكذا حجم حاضنتها على الإنترنت، والأسهل من حيث التعلم، مقارنة باللغات البرمجية الأخرى. 

وتعتبر من اللغات البرمجية ذات المستوى العالي، كونها، لغة كائنية التوجيه، تستعمل في عدة مجالات منها تحليل البيانات، التي تستعمل في تعلم الآلة.

أيضا تعتبر من أفضل لغات البرمجة، التي تستعمل في بناء تطبيقات الويب، وكذا سهولة استعمالها لإنشاء التطبيقات الخاصة الهواتف الذكية، إلى جانب الألعاب. 

بالإضافة إلى مسائل أخرى، كبرنامج تجميع البيانات، وأصبحت الآن معتمدة بشكل كبير جدا في مجال الذكاء الاصطناعي، لما لها من قدرات مساعدة في إضافة نوعية له. 

كما تعتمدها مجموعة من الشركات الرائدة، أمازون، نتفليكس، يوتيوب، بالإضافة لشركات أخرى كبيرة. 

Go

لغة البرمجة هذه، من أفضل اللغات البرمجية، حيث تم إنشاؤها سنة 2007 من طرف رائد الويب جوجل، وكان الهدف من إيجادها، العمل كأداة لتحسين الانتاجية، في مجال البرمجة، باعتبارها الركيزة الأساس، في الأجهزة التي تتميز بشبكات وقواعد تشفيرية ضخمة جدا. 

ولقد حاول منشؤها، جعلها أحد الحلول لمعالجة النقائص الموجودة، في اللغات البرمجة الأخرى، التي تستعملها شركة جوجل، والتي تتميز بخصائص جيدة، كسهولة قرأتها، من خلال كتابتها بشكل ثابت، وذات كفاءة أثناء التشغيل، أيضا قدرتها على العمل، مع شبكات كبيرة وقوية، 

++C

تعتبر من أحسن لغة البرمجة الموجودة، نظرا لاعتمادها بشكل كبير جدا، في بناء التطبيقات التي أصبحت أساسية في حياتنا، وهي من اللغات البرمجية كائنية التوجيه، ذات مستوى عالي، متعددة الخصائص، والتي تشترك في بعض الخصائص، مع اللغات منخفضة المستوى. 

وهي من اللغات التي يمكن للمبتدئين الاعتماد عليها في بناء أعمالهم البرمجية. 

Java

تعتبر لغة البرمجة هذه، من أقوى اللغات البرمجية، التي القديمة حيث تم تصميمها سنة 1996 على يد أحد شركات البرمجة، قبل أن يتم الاستحواذ عليها، عن طريق شرائها من طرف شركة أوراسيل الضخمة.

 وتتميز بتعدد الاستعمالات، من خلال العديد من الخصائص المهمة، في بناء وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية، وبعض الألعاب، إلى جانب بعض النظم الحسابية، ذات المستوى المرتفع.

ولقد تم الاعتماد عليها بشكل كبير جدا، من طرف الشركات التجارية الكبرى، أمازون amazon وإيباي، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية، والدفع عبر الإنترنت. 

كيف اربح من البرمجة 

جوابا على سؤال كيف اربح من البرمجة؟ كل ما عليك فعله لبدء مسرتك كمبرمج، الاعتماد على التعلم الذاتي، من خلال مجموعة كبيرة من الدورات المتوفرة على الإنترنت، يمكن الانطلاق منها بداية بتعلم بعض أبجديات البرمجة، من خلال بعض لغات البرمجة الجيدة للمبتدئين مثل لغة البرمجة جافا سكريبت. 

وعندما تمتلك المعرفة، و المهارة عبر التطبيق، من خلال محاولة إنشاء بعض التطبيقات، بعد أن تصبح صاحب مهارة في البرمجة، هنا يمكنك استغلال تلك المهارة، في تحقيق الربح الكبير، من خلال العمل كمبرمج مستقل مثلا، والاعتماد على بعض منصات الخدمات المصغرة، لعرض خدماتك في البرمجة، والتسويق لنفسك مبرمج محترف.

 اقرأ أيضا: كيفية الربح من مواقع الخدمات المصغرة

الخاتمة

كانت هذه محاولة مركزة منا في هذا المقال لتعريف بالبرمجة، وكيفية تحقيق الربح منها، من خلال توفير مجموعة معقولة من المعلومات، التي يمكن الاعتماد عليها، بالنسبة للمبتدئين، للانطلاق في مجال البرمجة وتحقيق الأهداف المالية الجيدة. 

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى