الربح من التدوين

كيفية انشاء مدونة مجانية والربح منها

يعتبر إنشاء مدونة مجانية بغرض الربح منها، عبر التدوين من طرق الربح المعروفة بشكل كبير جد، حيث لعب التطور التكنولوجي دورا مهما في تسهيل عملية امتلاك مدونة بشكل مجاني، والاعتماد عليها كمصدر يمكنك أن تحقق من ورائه أرباحًا كبيرا جدا.

ولأننا في عصر التكنولوجيا، وانتشار المعلومة بشكل خرافي، من خلال تهافت الناس نحو الإنترنت، فقد أصبحت مسألة الاستفادة من هذا التطور الكبير، عبر انشاء مدونة مجانية، من لوازم العمل مدون، محترف وتحقيق أرباح من وراء ذلك

لا بد أنك سمعت عن مسألة الربح من خلال التدوين، عبر انشاء مدونة بشكل مجاني او مدفوعة، وتحقيق مبالغ جيد تساعدك في تكاليف الحياة. 

إذا أنت في المكان المناسب، فمن خلال هذا المقال، سنعمل جاهدين من أجل توفير، مجموعة كبيرة من المعلومات المهمة، التي يمكن أن تساعدك، في بلوغ مبتغاك.

ما هي المدونة

المدونة هي عبارة عن موقع، خاص بنشر النصوص و التدوينات، ويمكن اعتبارها كمجلة إلكترونية، تشارك مجموعة من المواضيع مع القراء، والاستفادة من تفاعلاتهم، سواء الإيجابية أو السلبية أحيانا، وتتنوع بين مدونات مجانية أو مدفوعة،  وأهم عناصر التي يجب أن تتوفر في المدونة، القالب الاحترافي ضروري، بكونه يمثل هيكل المدونة، بالإضافة إلى اسم نطاق خاص بها، وكذا الاستضافة، أهم عناصر التي يجب أن تتوفر في المدونة. 

وهناك مجموعة من المنصات، التي توفر إمكانية إنشاء مدونة مجانية عليها والبدء بمسلسل تحقيق الأرباح من خلال التدوين وهي منصات ذات شهرة عالمية كاسحة، من خلال الأعداد الهائلة للمدونات التي تنشأ بشكل مجاني عليها حصرا.  

والتي يستطيع كل المدونين المبتدئين، الاستفادة منها لتحقيق الأرباح الجيدة.

كيفية الربح من التدوين 

إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة، بشكل جيد واحترافي، وخالي من الأخطاء الإملائية أو اللغوية، ولديك معرفة بطرق الكتابة المختلفة، بالإضافة الى الدراية الكافية، بمفهوم السيو، وكيفية استعماله، بشكل صحيح، فبإمكانك الاستفادة من ذلك.

بإنشاء مدونة بشكل مجاني كليا، وتحقيق دخل مهم وجيد، من خلال عملية التدوين في أحد المجالات التي تجد في نفسك شغفا نحوها، أو البحث عن مجال معين يعرف تفاعلا كبير من طرف القراء، حيث يمكنك استقطاب نسب كبيرة من الزوار لمدونتك، كانعكاس طبيعي لقيمة ما تنشره. 

منصات انشاء مدونة مجانية

لقد ساهم التطور الكبير في مجال الانترنت من التوسع الملحوظ الذي يعيشه مجال التدوين، حيث بدأت تظهر مجموعة من المنصات الخاصة بإنشاء المدونات بشكل مجاني، والبدء بالعمل بها، وسأحاول ذكر بعض هذه المنصات لقوتها وشهرتها الكبيرة التي حصلت عليها عبر التقييمات الإيجابية للمستخدمين ومنها على سبيل المثال:منصة بلوجر، منصة وورد برس:

 منصة بلوجر

كيفية انشاء مدونة والربح منها

لإنشاء مدونة مجانية، فهذه المنصة تعتبر الأفضل من بين المنصات الموجودة حاليا، لما توفره من إمكانيات جيدة خاصة للمبتدئين في مجال التدوين. 

وهي منصة تابعة للشركة الأم جوجل الغنية عن التعريف، بعد الاستحواذ عليها سنة 1999، وتعمل هذه المنصة على مساعدة المدونين، في إنشاء مدونة مجانية كليا، حيث توفر استضافات مجانية لمدونة على سيرفرات الخاصة بشركة جوجل، وكذا توفر بعض القوالب المجانية، التي يمكن المدون الاستعانة بها في البداية.

لكن هذا لا يمنع المدون من إمكانية شراء قوالب احترافية وكذا شراء استضافة مدفوعة، ليتمكن الموقع أو المدونة بالظهور بشكل احترافي، يساهم في جلب نسب كبيرة من الزيارات، التي ستكون المصدر الأكيد لخلق الربح من المدونة عموما. 

مميزات منصة بلوجر

وانشاء مدونة مجانية، فيمكن الإستفادة من الميزات التي توفرها منصة بلوجر، من خلال سهولة الاستعمال، حيث لا تتطلب سوى امتلاك حساب جيميل، لتستطيع انشاء مدونة مجانية عليها، والإستفادة من واجهة سهلة لا تحتاج الى اي خبرة في البرمجة، وكذا الاستفادة من دومين مجاني blogspot.com, والأهم من ذلك كله هو الأمان، حيث تخضع لنظم الحماية الخاصة بجوجل، والتي تحمي المدونة من إمكانية تعرضها لاختراق، بالإضافة إلى استضافة مفتوحة إلى مالا نهاية. 

لكن هذا لا يخفي بعض السلبيات الموجودة على منصة بلوجر، محدودية الأدوات المتوفرة، وكذا صعوبة وضع أكواد خاصة لأن هذه الإمكانية معدومة، أيضا إمكانية توقفها فجأة تبقى خيار مفتوح من طرف جوجل ما يجعل إمكانية استمراريتها صعبة جدا. 

وإنشاء مدونة مجانية على بلوجر، كل ما عليك فعله هو الذهاب بعد امتلاك حساب جيميل، للصفحة الرسمية للمنصة، ثم اضغط على أيقونة إنشاء مدونتك، ثم اختر اسم مدونتك وكذا النطاق الذي تريد، بعدها تقوم باختيار القلب المناسب لك من بين القوالب الموجودة، ويمكنك اللجأ إلى القوالب المدفوعة، إذا لم تعجبك القوالب المجانية التي توفرها المنصة، وبعد إكمال جميع مراحل انشاء مدونة مجانية، تبقى لك آخر مرحلة وهي اختيار النيتش المناسب لك والبدء في مسيرة التدوين والنشر. 

منصة ووردبرس

كيفية الربح من التدوين

خيار آخر لإنشاء مدونة مجانية، وهو من أفضل نظم إدارة المحتوى الموجودة حاليا على الساحة، والذي استطاعت اكتساب شهرة كبيرة واسعة نظرا للعدد الهائل من المتعاملين به أو عبره، من خلال توفير إمكانية إدارة المحتوى، بشكل احترافي، و متمرس وأكثر أمانا بالنسبة المعطيات الشخصية أساسا. 

وهو موقع مجاني كليا، ويتميز بكونه مفتوح المصدر، حيث ثم برمجتها وفق اشهرة لغات البرمجة المعتمدة على الإطلاق، ولقد أصبح هذا النظام مشاعا بعد أن نازلة المؤسسة الحاضنة له على حقوق الملكية، ليتمكن كل من يرغب في تنزيله الإضافة عليه أو الحذف منه. 

ويعتبر هذا الموقع من أفضل وأسهل مواقع انشاء المدونات بشكل مجاني جدل، لما له من إمكانية كبيرة جدا في توفير تجربة مهمة بشكل كبير للمدونين. 

مميزات منصة الووردبرس

من مميزاته السهولة في الاستعمال، من خلال الانسيابية في النشر ورفع الصور وكذا تنسيق النصوص باحترافية جيدة جدا، أيضا سهولة أرشفته من طرف محركات البحث العالمية، ما يؤكد على مرونته وقوته، أيضا يمكن من خلاله انشاء مدونة مجانية بشكل كامل، دون اللجأ الخبير في التعامل معه.

وايضا يمكنك الاستفادة من التطويرات التي تنفذ بها والتي يمكن أن تنعكس على شكل موقعك من خلال مجموعة من القوالب الاحترافية التي يوفرها لك، معا إمكانية الاستعانة بقواليب مدفوعة عوضة ذلك، حيث لا تكلف عملية تغيير القالب سوى ثواني فقط. 

وايضا هناك أدوات أخرى رائعة جدا، يمكنك إضافتها للمدونة تساهم في تحقيق ترتيب جيد في محركات البحث المعروفة، وكذا بعض الأدوات الخاصة بالتجارة الإلكترونية. 

 مقارنة بين منصة بلوجر والووردبريس

لقد أصبح انشاء مدونة مجانية، سهلا جدا من خلال ما توفره المنصات الخاصة بذلك من مميزات كثيرة يبقى فقط على الراغبين في خوض غمار التدوين والربح منه عبر اختيار من بين المنصات الموجودة حاليا والمقارنة بينها لاختيار الأفضل. 

وسنحاول في هذه الفقرة، المقارنة بين أهم المنصات البارزة، منصة بلوجر، و وورد بريس من حيث الامتيازات الاختلافات.

ومن مميزاتهم معا هي المجانية، حيث يستطيع أي شخص الاعتماد على أحدها لإنشاء مدونتك بشكل مجاني كليا من خلال توفرها قوالب استضافة مجانية بشكل كبير، مع فتح مجال الإمكانية شراء بعض القوالب الاحترافية المدفوعة، بالإضافة لاختيار أنواع من الاستضافات والنطاقات من خلال الالتجاء لبعض الشركات أو المواقع التي توفر هذه الخدمات. 

وايضا من مميزاتهم السهولة في الاستعمال من خلال واجهة بسيطة لكليهما، بالإضافة إلى الأمان لاعتمادهم على نظم أمن قوية جدا. 

ما هو الدومين

يمكن إعتبار الدومين أو النطاق، بمثابة العنوان الخاص بك على الإنترنت، مثل عنوان متجر أو محل، والذي يمكن الزوار من التعرف عليك من خلال هذا العنوان، مثلا عنوان الموقع الذي تقرأ عليه هذا المقال هو: pudali.com .

ويعتبر حجز دومين رخيص لمدونتك مهم جدا لانه اساسي، من أجل أن تعمل المدونة بشكل جيد وانسيابية، وهناك مجموعة من المواقع المشهورة والموثوقة التي توفر خدمة حجز الدومين بأسعار منخفضة ومنها:

جودادي

يمكن الاعتماد على هذا الموقع لحجز دومين لمدونتك أو موقعك وهذي شركة قوية تم تأسيسها سنة 1997, ومن ذلك الوقت وهي تسير بخطى متواصلة نحو النمو، ما جعلها تحقق مكانة رائدة في حجز الدومينات حيث بلغ حجم الدومينات المستضعفة من طرفها تصل إلى حدود 80 مليون دومين معتمد. 

وتعتبر الأسعار المنخفضة التي تقدمها شركة جودادي من ضمن أرخص المواقع المتوفرة لخدمة حجز الدومينات. ما ساهم في بلوغها لهذا العدد الكبير. 

لكن ما يعيبها أن مسألة التجديد تعرف ارتفاع نوعا ما في الأسعار، ما يجعل أغلب العملاء يتهربون من فكرة التجديد ضمنها. 

وتتعدد الخدمات التي يوفرها جودادي، من خلال استضافة جميع انواع المواقع منها استضافة ووردبريس، بالإضافة إلى استضافة الخوادم الخاصة ببعض الشركات.

 نيم شيب Namecheap

تعتبر شركة نيم شيب Namecheap من أفضل الشركات على الاطلاق في بيع وشراء الدومينات، فهي شركة غنية عن التعريف، لما تقدمه من خدمات رائعة في مجال النطاقات.

فدائما ما أنصح بالتعامل مع هذه الشركة، نطرا لمصداقيتها ونظرا لسهولة شراء الدومين، فواجهة حسابك بعدما أن تقوم بإنشائه بسيطة وسهلة للغاية، كما يمكنك التواصل مع الدعم وسيجيبونك بسرعة.

دومين.كوم

تعتبر هذه الشركة الأمريكية دومين domain، الخاصة بحجز الدومين أو النطاق، والتي ظهرت في عام 1998 من أفضل المواقع الجيد و القديمة في هذا المجال، والتي لا زالت توفر حجز دومينات جيدة جدا. 

لكن من الأمور التي تعتبر معرقلة هي مسألة التجديد حيث تعريف نوعا من الارتفاع فيما يخص الأسعار مقارنة بالمرة الأولى. 

ومما قد يؤثر على منافستها للشركات الأخرى، شبيها لها هي تقديمها لخدمة خصوصية الدومين بشكل مدفوع عوض المجانية مثل المواقع الأخرى. 

نيم.كوم

 تعتبر هذه الشركة نيم name من بين شركات حجز الدومين القديمة التي لا زالت تعمل لحد الآن حيث تم تأسيسها سنة 2001 و تستضيف ملايين متعددة من الدومينات حاليا. 

وتتعدد الخدمات التي تقدمها هذه الشركة، منها: استضافة الويب المشترك، أيضا استضافة البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الاستضافة السحابي، ويمكنك الاعتماد عليها من خلال حجز أحد دومينات التي توفرها. 

هوستنجر hostinger

يعتبر موقع هوستنجر hostinger، من المواقع الجيدة الخاصة بحجز الدومين، الذي يحظى انتشار عالمي، ما يمكنه من المتوفر على قاعدة عملاء كبيرة جدا ومهمة حولة العالم. 

رغم أنها خاصة بتقديم استضافة مدفوعة للنطاق، إلا أنها توفر كذلك إمكانية الحصول على دومين مجاني من خلال شبكة تابعة لها، كما أنها توفر أيضا خدمة تسجيل أسماء نطاق الويب عموما. 

ومن مميزات هذه الشركة، هو انخفاض الأسعار من خلال تقديم خصومات التي تقدمها للعملاء، الخاصة بحجز الدومين مقارنة ببعض المنافسين الآخرين. 

ويمكن اعتبارها من الخيارات الجيدة لأصحاب المواقع والمدونات. 

نيم سيلو

هذا الموقع من افضل مواقع حجز الدومين الموجودة حاليا، وهو تابع لشركة كندية تم تأسيسها لسنة 2010 ومقرها بأمريكا. 

يتميز هذا الموقع بالأسعار المنخفضة بشكل كبير جدا مقارنة ببعض المواقع الأخرى، بالإضافة إلى توفره الحماية للبيانات الخاصة بأصحاب الدومينات، أيضا خدمة إعادة توجيه البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى توفير خدمة دي إن إس بشكل مجاني كليا، ما يجعله من المواقع المحببة لأصحاب المواقع والمدونات. 

شركات استضافة المواقع والمدونات

الربح من التدوين

لقد أصبحت مسألة استضافة المواقع والمدونات، مهمة جدا لاستمرار عملها بشكل طبيعي وانسيابي. من خلال الاعتماد على بعض المواقع التي تقدم خدمة استضافة المواقع والمدونات، من خلال توفير مساحات مهمة على خوادمها، و سنحاول من خلال هذه الفقرة ذكر بعضا منها:

Hostinger

HostGator

Bluehost

DreamHost

 Hostinger

 هذا الموقع من أفضل مواقع الاستضافة الموجودة حاليا على الساحة، والتي توفر خدمة استضافة رخيصة جدا، من خلال باقات قوية جدا، تعتبر تنافسية مقارنة مع اسعار المواقع الأخرى المعروفة. 

 ويمكن الحصول على استضافة لموقعك انطلاقا من 0.99$ شهريا. 

وتعتبر هذه الشركة من الخيارات الجيدة جدا للراغبين بالحصول على استضافة لمواقع هم ومدوناتهم، حيث يعتبر الأمر مشجع لذلك، من خلال الأسعار المقبولة.

كما تمكنك من الحصول على نطاق مجاني لمدة عام، بالإضافة إلى مجموعة من المميزات الأخرى. 

HostGator

 تعتبر هذه الشركة من أقوى شركات الاستضافة المعروفة حاليا، حيث تقدم مجموعة من العروض التي تعتبر جيدة ومحفزة لأصحاب المدونات و المواقع، و بأسعار جيدة رخيصة.

حيث يمكنك الحصول على استضافة لموقعك عبر هذه الشركة بسعر 2.71$ شهريا فقط، كما توفر لك دومين مجانا كهدية لأختيار ها لمدة عام كامل، بعدها يمكن ترقية استضافة موقعك بشكل عادي جدا، وتعتبر من الخيارات الجيدة جدا للمستخدمين. 

Bluehost

تعتبر هذه الشركة من أفضل شركات الاستضافة المعروفة والتي حصلت على شهرة كبيرة جدا من خلال حجم العملاء المتعاملين معها، من خلال تقديم مجموعة من البطاقات الخاصة بجميع المواقع، بمختلف أنواعها، وكذا بالنسبة للمواقع الكبيرة جدا. 

ومن مميزاتها، أنها توفر نوعين من الاستضافة، الاستضافة المجانية المحدودة كبداية، ثم الانتقال إلى استضافة مدفوعة. او حجز استضافة رخيصة، وبعد نجاح الموقع أو المدونة بالعمل بشكل جيد، يمكن ترقية الاستضافة من خلال أحد الباقات الموجودة، ويعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع المرشحة للمهتمين. 

DreamHost

تقوم هذه الشركة بتوفير خيار استضافة الويب المشتركة، بشر رخيص جدا وترتفع احيانا عند التجديد إلى 6.99$ شهريا، ومن مميزاتها توفير نطاق مجاني كهدية، بالإضافة إلى نسخ احتياطية، وذاكرة تخزين جيدة. 

لكن رغم الأسعار الرخيصة الاستضافات الخاصة بها، تبقى لديها بعض الإشكالات منها، بطئ الموقع، بالإضافة إلى عدم قدرت الاستضافة على تحمل كمية كبيرة من الزوار، ما يمكن اعتبارها مؤرقا، بالنسبة لأصحاب المواقع والمدونات.

الخاتمة

لقد حاولنا من خلال هذا المقال، توفير مجموعة من المعلومات المتنوعة الخاصة بكيفية انشاء مدونة مجانية وتحقيق الربح من وراء ذلك، حيث قمت بجعل هذه المقالة كمرشد لكل الراغبين في البدء في مسيرة التدوين من خلال إنشاء مدونة وتهيئها بقالب احترافي، وحجز دومين لها، بالإضافة الى الاعتماد على بعض منصات الاستضافة المعتمدة، ونرجو أن نكون قد وفينا الهدف.

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. بغيت نربح من الانترنت ممكن تساعدوني هدا رقمي الوتساب توصلو معي 0714123735

      1. أكتب مقالات في ميادين مختلفة، وأود فعلا التجربة
        هل من مساعدة لولوج هذا المجال
        مودتي

زر الذهاب إلى الأعلى