العمل على الانترنت

مواقع التعلم عبر الدورات المجانية بشهادات معتمدة

قد تتساءل عن طبيعة الدورات التعليمية المجانية، التي يتم الحصول عليها عبر الإنترنت، ودورها في التنمية المعرفية للشخص، سواء فيما يتعلق بالمعارف العلمية، أو المعارف التقنية.

ولقد ساهمت الإنترنت، بتحول هذا المجال من الشكل التقليدي، الذي كان يتم عبر مراكز تعليمية باهضة الثمن، و بأوقات محددة، بالإضافة إلى صعوبة ارتيادها لأغلب الشباب، بسبب بعض الضوابط التي تضعها، مثل الوضع الاجتماعي والسن، لكن هذا أصبح متجاوزا نوعا ما، مع ظهور بعض المواقع الخاصة بالتعليم عن بعد، تقدم مجموعة من الدورات، في جميع المجالات، بشكل مجاني تماما، مقابل الحصول على شهادة، يمكن ان تلحقها بالسيرة الذاتية الخاصة بك. 

وتتعدد المجالات التي تقدمها هذه المواقع، بين دورات في البرمجة، دورات في اللغات، دورات في ريادة الأعمال، دورات في العلاقات العامة، دورات في الإدارة، و القائمة طويلة من المجالات الاخرى، بالإضافة إلى ذلك، هناك مواقع اخرى تقدم دورات مدفوعة في مختلف المجالات المهمة.

إذا كنت مهتم بتعلم أحد المهارات، عبر أحد الدورات التي تقدمها بعض مواقع التعليم عن بعد، فكل ما عليك فعله، هو قراءة هذا المقال لأنه من خلاله، سنوفر لك مجموعة من المعلومات التي تساعدك في بلوغ هدفك، بالحصول على دورات تعليمية مجانية، في أي مجال تريد.

ما هي الدورات المجانية؟

الدورات المجانية، هي عبارة عن دروس وشروحات لبعض المواضيع، يتم إنشاؤها عبر تقنية الفيديو مع إرفاقها ببعض الأسئلة الإختبارية، لإتاحة الفرصة للطالب للحصول على شهادة، مقابل اجتياز الاختبار بنجاح، وهي دورات متعددة في مختلف المجالات، تقوم عليها بعض المؤسسات والمراكز الخاصة بالتعليم عن بعد، والتطور بشكل مجاني كليا، لتمكن المهتمين من فرص التعلم والتطور. 

وبعض  المواقع الاخرى تقدم شواهد معتمدة في أكثر من مجال، يمكن إضافتها إلى سيرهم الذاتية، قصد الحصول عن عمل مقابل ذلك، أو من أجل الثقافة فقط. 

أنواع الدورات المجانية

تختلف الدورات المجانية، حسب نوعية المجال الذي تقدم فيه الدورة، بالإضافة إلى حجم الموقع الذي يصدر هذه الدورات بشكل مجاني، حيث هناك مجموعة من مواقع التعليم عن بعد تقدم الدورات التعليمية، بشكل مجاني كليا، اي لا تتطلب اي اشتراك أو تكاليف، مع الحصول على شهادة تؤكد اجتيازك، لاختبار الدورة المختارة بشكل جيد وناجح. 

وهناك مواقع اخرى، تقدم الدورات أيضا بشكل مجاني، طوال فترة الدورة، لكنها تفرض مبلغ معين لتسلم الشهادة، والتي تكون أحيانا بين 20 إلى 50 دولار، وهي مواقع جيدة وقوية جدا ومعروفة على ساحة الإنترنت. 

افضل موقع تقديم الدورات المجانية

سنحاول في هذه الفقرة، ذكر أهم المواقع الموجودة حاليا، والمعروف بشكل كبير على الإنترنت، والتي تقدم دورات مجانية و تختلف بين المواقع العربية، والاجنبية وتحظى بقبول كبير من طرف روادها، باعتبارها رائدة في المجال ومنها:

موقع كورسيرا 

موقع Udemy

موقع Khan Academy

موقع إدراك

موقع رواق

موقع كورسيرا

دورات مجانية

كورسيرا هو موقع تعليمي مجاني، يقديم مجموعة من الدورات عن بعد، بشكل مجاني، خاصة بجامعات معروفة على المستوى العالمي، بالإضافة إلى دورات لأصحاب الخبرات، في مجموعة من المجالات، حيث يوفر الموقع محاضرات مسجلة مسبقا، يمكنك الإستفادة منها بشكل كبير جدا. 

اقرأ أيضا: كيف تحقق مئات الدولارات من صوتك

وتتعدد مواضع الدورات، من أدب والعلوم الإنسانية، مثل الموسيقى، والتاريخ، والفلسفة، إلى جانب دورات الأعمال، مثل القيادة والإدارة التمويل، إلى جانب التسويق، وهو موقع جد مهم للمهتمين بالدورات المجانية. 

موقع Udemy

الربح من الانترنت

هو عبارة عن مكتبة ضخمة جدا، من الدورات التعليمية، التي تختلف بين المجانية و المدفوعة، ويعتبر من المواقع الرائدة في المجال، حيث يقدم مجموعة من الدورات لتطوير المهارات، وتحقيق الأهداف.

حيث يتم تدريس مجموعة من التخصصات، عن طريق خبراء المجال مثل، الأعمال التصميم، والتسويق، ويتميز بتوفير نظام الكوبونات الكاملة، والتي تعفي الطالب خلال فترة معينة، من الدفع مقابل الحصول على الدورات. 

موقع Khan Academy

دورات مجانية

هي منصة خاصة بتقديم الدورات المجانية، وتعتبر من أفضل المواقع الموجودة حاليا على الإنترنت، والتي تهدف لنشر العلم الأكاديمي للعموم، باستخدام تقنية التعليم عن بعد. 

 ولقد حصل هذا الموقع على تقييمات كثيرة من طرف رواد الأعمال، الذين استفادوا من الدورات المجانية عليه، بشكل كبير جدا، مما يؤكد جودة الدورات به، حيث يتضمن شرح مجموعة من العلوم، التي يتم دراستها في مراحل مختلفة، من الجامعة، كما بدأت المنصة بترجمة الفديوهات الخاصة بالدورات عليها، إلى مجموعة من اللغات العالمية لتوسيع نطاق الاستفادة. 

موقع إدراك

هي منصة عربية تقدم مجموعة من الدورات المجانية، عبارة عن مساقات متعددة ومتنوعة، في مختلف المجالات، مثل الإدارة والتسيير، والتسويق، وإدخال البيانات، بالإضافة إلى دورات في العلوم القانونية، والإنسانية والأدب، والفلسفة إلى جانب التكنولوجيا والتمويل. 

وهي من بين أفضل المواقع، والمنصات الخاصة بتقديم الدورات المجانية بشكل كبير جدا، بالإضافة إلى تميزها بالمصداقية والقوة، من خلال مجموعة من الخبراء في كل المجالات. 

وتعتبر الدورات بها مفيذة، وذات جودة وكفاءة بشكل كبير جدا، من خلال حجم الزيارات والطلاب عليها. 

موقع رواق

هو موقع رائع، خاص الدورات التعليمية المجانية، يقوم هذا الموقع بتقديم مجموعة من الدورات في جميع المجالات، التي تحظى باهتمام كبير 

من طرف الشباب والطلبة، مثل ريادة الأعمال، التسويق الالكتروني، الإدارة والتسيير، المال والتمويل. 

وهو من أفضل المواقع المتواجدة حاليا على الإنترنت، حيث يستقطب أعداد كبيرة من المهتمين بالدورات المجانية، نظرا لقيمتها وجودتها، ما يجعله من الخيارات المتوفر للتعلم بشكل مجاني كليا، مع الحصول على شهادة تؤكد إتمام الدورة. 

مميزات الدورات المجانية 

ما يجعل الدورات المجانية، تحظى بالقبول من طرف الطلاب والمهتمين، هي حرصها على توفير الحد الأقصى من المعلومات الضرورية، في اي مجال سواء، علمي أو تقني بشكل مجاني كليا، ما يساعد على نشر ثقافة التعليم عن بعد، وتطوير القدرات التعليمية. 

بالإضافة إلى اتاحة دورات، في مجالات تعتبر نوعية، وباهظة الثمن، إذا أراد الطالب الاستفادة منها بشكل عادي، ما يجعل مواقع ومنصات التي تقدم دورات مجانية، حل رائع بالنسبة لهم. 

الخاتمة

كانت هذه محاولة منا، في هذا المقال، لتوفير ما يكفي من المعلومات الخاصة، بالاستفادة من مواقع تقديم الدورات المجانية على الإنترنت، عبر مساعدتك، من خلال إرشاد لبعض المواقع الخاصة بذلك، وكيفية عملها لتخوض تجربة رائعة جدا.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى