مشاريع مربحة

مشروع كراء السيارات بالمغرب (دليل شامل)

مشروع كراء السيارات بالمغرب، من بين أفضل المشاريع المربحة جدا في المغرب، حيث يلعب هذا المجال دور كبير في فتح مصدر دخل كبير ومهم، بالنسبة للمتعاطين من هذا النمط من العمل.

حيث ساهم مشروع كراء السيارات بالمغرب، في ملء الخصاص الذي كان يعانيه الناس، في ما يخص الحصول على وسيلة نقل خاصة مؤقتا لإنجاز التزاماتهم، أو السفر لقضاء العطل والأعياد.

ولقد عرفت السنوات الأخيرة، تناسل مجموعة من المشاريع الخاصة بمجال كراء السيارات، بمختلف أشكالها وانواعها، سواء الصغيرة أو الكبيرة. 

ويعرف هذا المجال حيوية طوال السنة، خصوصا في فصل الصيف، حيث يتوافد المهاجرين المغاربة، والذين يكونون في أمس الحاجة لمثل هذه الخدمات الخاصة بكراء السيارات، بالإضافة إلى المواطنين عموما، ويلعب التنافس دور كبير جدا بين وكالات كراء السيارات، من خلال الأثمنة المتنوعة والمقبولة، حسب نوع السيارة وشكلها.

ويمكن اعتبار مشروع كراء السيارات، مشروع مربح إلى درجة كبيرة جدا، من خلال الطلب المتزايد على  خدمة كراء السيارات، سواء كراء قصيرة المدة، يوم أو اسبوع، أم كراء طويل المدة من شهر إلى أكثر، حسب المتوفر وحسب شروط وكالات كراء السيارات.

فما هي الخطوات المطلوبة لتأسيس وكالة كراء السيارات؟ وما هي شروط كراء السيارات؟ 

من خلال هذا المقال، سنحاول ذكر أهم المعلومات الأساسية، التي يحتاجها كل شاب يفكر في إنشاء مشروع كراء السيارات بالمغرب، يسترشد بها من أجل تكوين تصور عام عن طبيعة المجال، وطريقة اشتغاله ليستطيع تحقيق مبتغاه. 

ما هي وكالة كراء السيارات؟ 

 وكالة كراء السيارات، مثل جميع الشركات الخدماتية الأخرى، التي تعمل وفق قانون الشركات ذات المسؤولية المحددة، التي تقدم خدماتها مقابل تحصيل أرباح لقاء ذلك. 

والخدمة التي تقدمها وكالات كراء السيارات، هي توفير خدمة استغلال النفعي، لوسيلة نقل معينة لمدة سواء قصيرة، أو طويلة مقابل مبلغ محدد يتم الاتفاق عليه، بين وكالة كراء السيارات والزبونية، بشرط الحفاظ على سلامتها من اي خلال. 

خطوات تأسيس وكالة كراء السيارات بالمغرب

لم يعود مسألة إنشاء مشروع وكالة كراء السيارات صعبا كما في السابق، حيث كان يتطلب شروط معقدة بالإضافة إلى سيولة مالية كبيرة جدا، ما كان يجعله حلم صعب المنال للأفراد، بل كان حصري لشركات النقل السياحي بالخصوص. 

لكن بعد ارتفاع الطلب على مثل هذه الخدمة، أصبح بمقدور الشباب الذي يتوفر على الشروط اللازمة إطلاق مثل هذا المشروع، وأول خطوة يجب على الراغب في إنشاء وكالة كراء السيارات أخذها بعين الاعتبار، هي وضع خطة دراسة الجدوى الشاملة، لمعرفة الأرضية والمناخ الذي سيعمل به. 

ثم البحث عن مكان يعرف حركة مرور كبيرة لاختيار محل به يتوفر على المساحة المطلوبة واجهة ظاهرة لجذب المارة، والأهم هو التوفر على مبلغ مالي مهم يبتدئ من 500.000 درهم، هذه خطوات أولية تمهيدية. 

ما هي شروط انشاء وكالة كراء السيارات بالمغرب 

شروط كراء السيارات بالمغرب
شروط انشاء وكالة السيارات بالمغرب

قبل البدء في مشروع كراء السيارات بالمغرب، يجب تأسيس كيان قانوني لذلك، ولا يمكن لأصحاب المقاول الذاتي الإستفادة من هذا العمل، لأنه يتطلب إنشاء شركة ذات مهمة محددة. 

بالإضافة إلى الحصول على ترخيص الخاص بتسجيل السيارات رسميا، والذي يتطلب التوفر على مجموعة من الوثائق الضرورية، يستطيع صاحب المشروع البدء في الإجراءات وهي:

طلب الحصول على رخصة انشاء وكالة كراء السيارات. 

إنشاء سجل تجاري، وتحديد الاسم ونشاط صاحب الوكالة. 

شهادة التسجيل بمديرية الضرائب المهنية، والذي يحدد نشاط وكالة كراء السيارات. 

بالإضافة إلى شهادة الضريبة على القيمة المضافة. 

ثم شهادة الانخراط في cncc 

شهادة خاصة بتملك المحل أو عقد كراء تجاري 

وثيقة تؤكد امتلاك وكالة كراء السيارات لخمس سيارات جديدة. 

وثيقة تثبت إبرام شراكة مع ميكانيكي محترف، حاصل على شهادة cap في الميكانيك، وتسجيله في صندوق الضمان الاجتماعي.

 بعد اكمال وثائق الملف، يجب على صاحب المشروع، التوجه الى مصلحة النقل الطرقي، التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وتقديم الملف لتتم مراجعته ويمر المساطير القانونية للتأكد من التزامها بجميع الشروط المطلوبة، في مدة أقصاها 30 يوم، ولا يتطلب دفع أي مبلغ، لأن العملية مجانية بالكامل. 

بعدها سيقوم بتسلم الرخصة من نفس المصلحة، والتي تعتبر الإذن الرسمي، لبدء المشروع على الأرض.

اقرأ أيضا: مشاريع مربحة جدا لنساء والشباب

انواع وكالات كراء السيارات 

من خلال هذه الفقرة، سأعرج على ذكر نوعين من وكالات كراء السيارات، الوكالات المتوسطة والذي تمتلك انواع سيارات عادية لموديلات ذات أثمان منخفضة، بالإضافة إلى العدد المحدود، من السيارات التي توفرها لخدمة كراء السيارات. 

وهناك وكالات أخرى، يمكن وصفها وكالات فخمة سواء من حيث أعداد السيارات المختلفة التي توفرها، والتي تشكل أسطول من السيارات، وكذا من حيث نوعية السيارات التي تمتلكها، والخاصة بعلامات فاخرة. 

وهذه النوعية من الوكالات، تستقطب نوعية خاصة من الزبناء سواء أفراد، أو مؤسسات، والتي تكون تكلفة الكراء بها مرتفعة جدا، مقارنة الوكالات الأخرى العادية. 

لكن عموما يبقى مشروع كراء السيارات أفضل وأنجح المشاريع الموجودة حاليا بالمغرب. 

اقرأ أيضا: كيفية الربح من موقع airbnb

شروط كراء السيارات بالمغرب

إذا كان الشخص يرغب في الإستفادة من خدمة كراء السيارات، المتاحة في مدينته للسفر، أو لإنجاز التزامات بعيدة عن مكان إقامته تتطلب مسافة طويلة، تحتاج إلى وسيلة نقل كل ما عليه أن يتوفر على بعض الشروط الضرورية لذلك وهي: 

مسألة السن أساسية، حيث لا يجب أن يقل عمر الراغب في كراء سيارة، عن 21 سنة ولا يتجاوز 68 سنة. 

يجب أن يتوفر على رخصة سياقة، صالحة لقبولها. 

ان لا يحاول استأجر السيارة لشخص آخر، حيث يجب أن يكون اسمه الكامل، هو المدون في عقد الكراء.

السعر يتم الاتفاق عليه بين الزبون، وصاحب وكالة كراء السيارات. 

شرط آخر أساسي،متعلقة بمدة الكراء، حيث لا يمكن للزبون تمديد مدة الكراء دون الإتفاق من صاحب الوكالة، بل عليه إعلامه بذلك قبل لتأكيد من إمكانية التمديد أم لا.

 هل مشروع كراء السيارات مربح ؟

يعد مشروع كراء السيارات من المشاريع المربحة جدا في المغرب، خاصة في ظل ارتفاع أثمنة امتلاك السيارات، فيبقى اختيار كراء السيارة هو الحل الأمل للعديد من الأشخاص.

ليس هذا فقط، بل تستطيع أن تقدم خدمات أخرى توازي كراء السيارات وهي، أن تقوم يتوصيل المسافرين من وإلى المطارات المغربية. خاصة السياح الأجانب الذين يقضون عطلهم في المغرب.

بمعنى بمجرد أن يقوم بكراء السيارة يمكنك أن تقترح عليه هذه الخدمة، طبعا إذا كنت تعرفه أنه سائح أجنبي، أو حتى مع المغاربة المقيمين خارج الوطن.

الخاتمة 

لقد حاولنا من خلال هذا المقال، التطرق لاهم المعلومات المتعلقة بمجال كراء السيارات، والتي يمكن أن يستفيد منها الشباب المغربي، الذي يرغب في إنشاء مشروع كراء السيارات،

وفتح مصدر دخل كبير جدا، من خلال الأرباح التي يحققها بشكل مستمر وانسيابي، خاصة في فترة الصيف، وكذا بعض المناسبة والأعياد الدينية، وهو من المشاريع، التي أصبحت تلقى إقبال كبيرا في المغرب مؤخرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى