مشاريع مربحة

مشروع تربية الدجاج البلدي بالمغرب

يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي من المشاريع الجيدة والمربحة جدا، بالنسبة للراغبين في خوض هذه التجربة والاستفادة من الايجابيات الكثيرة التي توفرها، سواء مادية أو معنوية، بحيث تعتبر مسالة تربية الدجاج، والاعتناء به عمل ممتع إلى جانب فوائده المادية المتنوعة والمتعددة.

كما يمكن الاستفادة من بيع البيض الذي تحصل عليه، بالإضافة إلى بيع الدجاج سواء في السوق مباشرة، أو عبر التوصيات من الأهل، والاصدقاء، خاصة أن منتجات الدجاج البلدي أساسا، تعرف ارتفاعا ملحوظ عليه خاصة في بعض المواسم المعينة، لكن عموما يكون الطلب طوال السنة على الدجاج عموما، والبلدي بالخصوص، وهو من المشاريع المتاحة التي لا تتطلب أي تكاليف كبيرة مرهقة، بل يمكن البدء بمبلغ بسيطة للانطلاق به، كما انه يمكن استغلال سطح المنزل لتحقيق ذلك.

ان كنت تفكر في خوض تجربة إطلاق مشروع تربية الدجاج، فيمكنك عبر قراءة هذا المقال والاستفادة من المعلومات التي وفرنها لك، من تكوين صورة عامة عن طبيعة هذا المشروع والفوائد المادية، التي يمكنك تحقيقها من وراء ذلك.

كيفية انشاء مشروع تربية الدجاج

كل فكرة مشروع مهما كان شكله وحجمه، لتنزيله على أرض الواقع يحتاج إلى دراسة جدوى لتكون على دراية اولية بمتطلبات المشروع، أي المبلغ الاجمالي للمشروع، والذي يمكنك البدء بمبلغ 1500 درهم، وهو مبلغ كافي للانطلاق، بالإضافة الى الامور الضروري توفرها لإنجاح مشروع تربية الدجاج، بحيث ان كنت تريد استغلال سطح منزلك.

اقرأ أيضا: افكار مشاريع صغيرة برأس مال صغير

لهذا المشروع فالخطوة الاولى التي يجب عليك القيام بها، هي تحديد المكان المناسب، والمساحة المناسبة للمشروع، ثم انشاء تصميم لمسكن الدجاج، اي تصميم الالواح الخشبية وتسيجها، بالإضافة الى توفير فوهات للتهوية، الى جانب وضع الادوات التي تضع فيها الماء والاكل، بالإضافة الى توفير الحماية سواء من التقلبات المناخية، او الامور الاخرى، بعد ذلك تذهب الى السوق وتبحث في المنطقة المخصصة لبيع الدجاج والكتاكيت، ثم اختير من بينها ما يناسبك، سواء كنت تريد الانطلاق بتربية الدجاج من الاول، اي من مرحلة الكتاكيت، او تريد شراء مجموعة من الدجاج الجاهز البياض لاستغلاله بسرعة.

 وبعد ان تقتني ما تحتاجه، تضعها في الاماكن المخصصة لها، في المكان المخصص لتربيتها وهناك انواع من الدجاج المعروف بتوفير البيض مرتين في اليوم، او مرة كل يوم، وتبقى امكانية تحصيل البيض وبيعه من افضل الطرق لاستغلال الدجاج، في تحقيق الربح، بالإضافة الى اختيار اعلاف جيدة للدجاج، حيث توجد اعلاف للدجاج المخصص لإنتاج البيض، وهناك اعلاف اخرى مخصصة لتسمين الدجاج قصد بيعه، حيث يمكن اخد فكرة عن هذه الاعلاف، سواء بسؤال من له المعرفة بذلك، او استغلال الانترنت للاستفادة من المعلومات التي سيوفرها لك، لتكون على دراية كبيرة بجميع جوانب المشروع، لتتمكن من تحصيل اكبر قدر من الارباح، دون الوقوع في خسائر كبيرة.

كيفية الربح من مشروع تربية الدجاج 

تربية الدجاج البلدي بالمغرب

كما هو معلوم، فمشروع تربية الدجاج مربح بدرجة كبيرة جدا، من عدة طرق سواء من خلال تجميع البيض التي تحصده يوميا، الى جانب بيع الدجاج بأخذه الى السوق مثلا، او ببيعه للمحلات الخاصة بتقديم الاكلات الشعبية، ويمكن تحقيق ربح جيد من وراء ذلك، يعينك في متطلبات الحياة خاصة وأن المنتجات التي مصدرها الدجاج، تعتبر مواد حيوية تعرف اقبالا كبيرا عليها، خاصة وأن أسعار البيض البلدي تعرف ارتفاعا نظرا لقيمته الغذائية.

كذلك ما يتميز به الدجاج البلدي من مكانة داخل المجتمع المغربي، حيث يعتبر من الاطباق الضرورية في بعض المواسم، كليلة النصف من رمضان، أو ليلة 27 من رمضان، إلى جانب بعض المناسبات الخاصة مثل الولادة، وما الى ذلك.

ويمكنك استغلال ذلك في تحقيق ارباح جيدة ومناسبة، ممكن ان تتجاوز بين البيض والدجاج قرابة 200 درهم يوميا هذا اقل تقدير.

فوائد ومميزات مشروع تربية الدجاج

يعتبر مشروع تربية الدجاج، من المشاريع التي يمكن الاستفادة منها، سواء من خلال تحصيل الارباح على مبيعاتك من البيض والدجاج، الى جانب تحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة لك، من خلال الاستفادة من البيض ولحوم الدجاج لبيتك، بحيث ستتمكن من ضرب عصفوريين بحجر واحد، وهو استثمار ربحي، بالإضافة الى مصدر غذائي ذاتي ومفيد بدرجة كبيرة، ستجعلك تستغني عن شراءه من الخارج.

صعوبات مشروع تربية الدجاج

لا ننكر انه الى جانب ان مشروع تربية الدجاج يعبر متاح، ويتميز بنوع من السهولة واليسر في انشاءه، الا انه تتخلله بعض الصعوبات كأغلب المشاريع البسيطة، والتي ان لم يتم ادراكها ومعرفة كيفية التعامل معها، قد تتسبب في خسارة المشروع بالكامل، ومن امثلة هذه الصعوبات نذكر مثلا:

_ قلة الخبرة، بحيث يعاني بعض اصحاب مشاريع تربية الدجاج، من عدم المعرفة والخبرة الكافية في مجل تربية الدجاج، وعدم الأخذ بالأمور الضرورية لحماية الدجاج من الامراض، بالإضافة الى عدم معرفتهم بطرق التعامل مع الدجاج.

_ عدم معرفة كيفية تهيئة المكان المناسب لتربية الدجاج. 

_ الجهل بنوعية الاعلاف المناسبة للدجاج. 

_ اهمال نظافة المكان المخصص لتربية الدجاج، ما سيتسبب في مرضه وموته في اغلب الاحيان

_ التخلي عن الامور الضرورية لتدفئة المكان المخصص لتربية الدجاج. 

_ عدم معرفتهم لكيفية تحصيل البيض وحمايته من التلف.

الخاتمة

لقد حاولنا بجد من خلال هذا المقال، توفير مجموعة من المعلومات الضرورية الخاصة بمشروع تربية الدجاج، قصد تحقيق الارباح الجيدة، لمساعدتك على الأمور الحياتية بحيث قدمنا بين فقرات هذا المقال، كيفية إنشاء مشروع تربية الدجاج، والمتطلبات الضرورية لبلوغ ذلك، بالإضافة إلى التكلفة الاجمالية التي تحتاجها للبدء في مشروعك، إلى جانب تعريفك بأهم الصعوبات المرتبطة بتربية الدجاج، وكل هذا من أجل مساعدتك على امتلاك معرفة مسبقة به، والانطلاق بأمان في رحلة تحقيق الربح، من بيع الدجاج والبيض.

لحميدي محمد

مدير تحرير الموقع، اشتغل مُدرساً، مهتم بالعمل على الانترنت والربح منه، أقرأ كثيرا عن هذا المجال خاصة الربح من الانترنت، وكذا كل المواضيع المتعلقة بالتجارة الالكترونية. لي خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال التدوين، ونفس الشيء بالنسبة لليوتيوب. أقوم بمراجعة المواقع للتأكد من صحتها قبل تقديم شرح دقيق ومفصل عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى