مواقع صادقة

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب خطوة بخطوة والربح منه

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب؟ من أبرز الأسئلة التي تطرح من طرف المبتدئين لما لها من أهمية كبيرة في الربح من الانترنت عموما ومن اليوتيوب خصوصا.

كما لا يخفى على أحد يعتبر الربح من اليوتيوب أهم مصدر للعديد من الأشخاص، بحيث أصبح مصدرهم الرئيس لتحقيق مبلغ مالي قار كل شهر، بل هناك من ترك وظيفته الأساس واتجه للعمل على اليوتيوب.

غير عن الملفت للنظر هناك العديد من المبتدئين الذي لا يعرفون كيف يبدؤون في الربح من اليوتيوب، وحتى من بدأ بالعمل يصيبه الإحباط الشديد خصوصا في بدايته، كون أن طريق الربح ليست بالسهلة، كما تخيلها في البداية.

لهذا نحن اليوم إن شاء الله ومن خلال موقع “pudali” سنعلمكم طرق الربح من هذه المنصة العامية، كما سنشارك معم الطريقة التي يعتمدها أغلب اليوتيوبرز لتحقيق الشروط أولا والوصول إلى عدد كبير من المشتركين في وقت وجيز جدا.

وهذه أهم النقط التي سنشارك معكم في هذا المقال:

1- خطوات انشاء قناة على اليوتيوب

قبل أن نتحدث عن خطوات انشاء قناة على اليوتيوب، وجبت الاشارة إلى عدد مستخدمي اليوتيوب، بحيث كشفت احصاءات نهاية هذه السنة إلى 2.29 مليار مستخدم نشط شهريا.

هذا العدد يعني شيء واحد، هو أنه يمكنك أن تحقق مبالغ مالية خيالية من هذه المنصة العالمية، إذن ما هي خطوات انشاء قناة على اليوتيوب؟

فكرة انشاء القناة

قناة يوتيوب

لانشاء قناة على اليوتيوب، أول شيء تحتاج إليه هو وجود فكرة انشاء القناة، فتعد هذه الخطوة أهم شيء، فإذا خططت بشكل جيد لاشك وأنك ستختصر عليك الكثير من الوقت والجهد.

بمعنى أدق يجب عليك أن تختار محتوى قناتك بعناية ودقة، وهنا يفضل أن يكون نابعا من قدرتك الذاتية أو المهارية أو التعليمية.

فمثلا إذا اخذنا أغلب القنوات الناجحة، ستجد أن أصحابها يستهويهم المحتوى الذي هم يشتغلون فيه: مراجعة الهواتف، فلوغات، ميك اب، مراجعة السيارات … إلخ.

فباختيارك للمجال الذي يستهويك، فلاشك أنك ستبدع فيه، وبهذا ستقدم فيديوهات ذات جودة علية جدا، مما يعني أن القناة ستكون ناجحة 100%.

بداية انشاء قناة على اليوتيوب

انشاء قناة على اليوتيوب

إذن بعد التفكير في مجال القناة تأتي مرحلة انشاء القناة، فالعملية بكل بساطة تحتاج منك إلى انشاء حساب جميل على جوجل.

فبعد انشاء الجميل تتوجه إلى منصة اليوتيوب، لتقوم بربط القناة بحساب الجميل من خلال تلك الأيقونة التي ستجدها أعلى منصة اليوتيوب.

بعد ذلك تضغط على الايقونة الدائرية، وتتوجه إلى اعدادات القناة، لتختار اسما للقناة من خلال ضغطك على “استخدام نشاط تجاري أو اسم آخر”، لأن اليوتيوب ستتكلف بتسمية القناة بنفس الاسم الذي فتحت به الجميل، لهذا وجب الانتباه إلى هذا الأمر.

في الحقيقة يواجه العديد من المبتدئين هذا المشكل، وعندما يرغبون في تغيير الاسم يجدون صعوبة بالغة، كون أن المتابعين تعودوا رؤية اسم القناة الأول، رغم أنهم لا يحفظونه.

لهذا أنصحكم بداية في التفكير في اسم سهل النطق وأن يكون باللغة العربية والانجليزية مثلا: لحميدي – lahmidi، ويفضل أن يكون الاسم دال على المحتوى الذي ستقدمونه.

نصيحتي لكم: تجنبوا الاسم الطويل، والاسم المركب من حروف وأرقام، وكذلك الاسماء الموجودة مسبقا، أي اسماء قنوات … بمعنى أن يكون اسم قناتكم سهل التذكر، فكل من شاهد قناتك ولو لمرة واحدة، أن يتذكر اسمها.

تصميم غلاف اليوتيوب

انشاء قناة يوتيوب

بالإضافة إلى ضبط اعدادات القناة كاختيار الاسم بعناية، الآن تأتي مرحلة تصميم غلاف اليوتيوب والصورة الشخصية.

ونقصد هنا بالغلاف (cover) أي الصورة الخلفية للقناة، بحيث مقاسها هو 1440×2560 فهذا مقاس الشاشة الكبيرة.

ولإنشاء غلاف اليوتيوب أنصحك بإنشائه بشكل مجاني على موقع كانفا canva، فقط ستدخل المقاسات وتصمم غلاف قناتك بالشكل الذي يحلو لك.

هذا وأنصحك ألا تنسى أن تضع وصفا دقيقا للقناة، يدل على المجال الذي تقدمه، فالزوار دائما فضوليون يحبون معرفة كل الأشياء عن القناة.  

2- المعدات التي تحتاجها للبدء في الربح من اليوتيوب

معدات التصوير انشاء قناة على اليوتيوب

أعلم أن هناك العديد ممن تشكل لهم المعدات عائقا كبيرا في بداية تصوير الفيديوهات، لكن تأكد عزيزي القارئ أنك إذا كنت تفكر بهذه الطريقة فلن تبدأ أبدا.

أتعلم أن هناك العديد من القنوات التي حققت نجاحا كبيرا، لم تكن بدايتها كما تفكر أنت الآن، فقد بدؤوا التصوير بهاتف ذات مواصفات ضعيفة جدا.

أنا جد متأكد أنك الآن تتوفر على هاتف ذات مواصفات على الأقل متوسطة، إذن ماذا تنتظر يمكنك البدء به ريثما تتوفر الإمكانات لشراء كاميرا وميكرو وإضاءة وحاسوب للمونتاج … إلخ.

اقرأ أيضا: كيف تربح من اليوتيوب بدون الظهور بنفسك

صحيح أن المعدات شيء أساس في انتاج فيدوهات ذات جودة عالية، لكن الشيء الأهم في ذلك هو أن تبدأ العمل، وأن يكون المحتوى ذو جودة من حيث المعلومات. وأن يشفي غليل مشاهدي فيدوهاتك.

وإذا كنت تتوفر على القليل من المال فيمكنك استثماره في شراء ميكروا (boya) ب 20$ فهو يشتغل على الهاتف والكاميرا، وصناعة سوفت بوكس فقط باستعمال الورق المقوى.

أما بالنسبة للمونتاج فيمكنك تحميل تطبيقات على هاتفك فهي تفي بالغرض، مثال هذه التطبيقات: filmoraGo و Inshot و kinemaster و Movie Maker … إلخ.

4 مواقع لازالة خلفية الصورة

قد تحتاج إلى هذه المواقع لازالة خلفية الصورة، قصد تصميم صورة مصغرة للفيديو، أو قد تحتاجها لتصميم غلاف بنر اليوتيوب، أو تحتاجها لتضعها كصورة البروفايل … أو غير ذلك من الاستعملات الأخري.

الموقع الأول: من هنا

الموقع الثاني: من هنا

الموقع الثالث: من هنا

3- شروط تحقيق الربح من اليوتيوب

إن تحقيق الربح من اليوتيوب رهين بتحقيق مجموعة من الشروط، وذلك قبل ارسال طلب مراجعة قناتك لجوجل ادسنس، قصد الربح من الاعلانات التي ستعرض على فيديوهات قناتك، وهذه الشروط هي:

الإقامة في بلد تتوفر فيه برامج شركاء اليوتيوب.

📍تحقيق 1000 مشترك على قناتك.

📍تحقيق 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهرا، على انشاء القناة.

📍عدم ارتكاب أي انذار نشط، كانتهاك حقوق الملكية.

📍فتح حساب ادسنس Adsense وربطه بالقناة.

إذن بعد تحقيق هذه الشروط يمكنك تقديم طلب مراجعة القناة من قبل جوجل ادسنس، وبعد قبوك القناة ستقوك ادسنس بعرض الاعلانات على فيديوهاتك، والتي ستحقق من خلالها أرابحا.

كيف سيتم استلام ارباح اليوتيوب؟

لاستلام ارباح اليوتيوب، تقوم بربط ادسنس بحسابك البنكي، وكلما وصلت للحد الأدنى في السحب، ترسل لك ادسنس دفعاتك والتي تتم ما بين 22 و 23 و 24 و 25 من كل شهر.

الحد الأدنى في السحب هو 100$، غير أن هذا المبلغ يختلف من دولة إلى أخرى، فهناك بعض الدول التي يدفع لها بمجرد وصولك إلى 80$ كالمغرب مثلا.

4- المحتوى الأكثر ربحا على اليوتيوب

في الحقيقة تعد هذه النقطة أساسية ومهمة جدا في الربح من اليوتيوب، بحيث إذا اخترت محتوى جيد، يستهدفه المعلنون فلاشك وأن أرباحك منه ستكون كبيرة.

تعود اختلافات المحتويات إلى العديد من الأمور، ابرزها سن المشاهدين، اهتمامات الناس، البلدان التي تشاهد فيديوهاتك، مدة المشاهدة … إلخ.

فمثلا المحتوى الأكثر ربحا في وطننا العربي  هو المحتوى التقني، ومحتوى مراجعة الهواتف، ومحتوى العقارات، ومحتوى العملات الرقمية، ومحتوى مراجعة السيارات، والمحتوى السياحي …

أما المحتويات التي لا انصحكم بها خصوصا في دول كالجزائر والمغرب ومصر وتونس … هو المحتوى التعليمي، أيضا هناك من يشتكي من محتوى الطبخ.  

5- كم يدفع اليوتيوب على 1000 مشاهدة

في الحقيقة ليس هناك مبلغ محدد لكل 1000 مشاهدة على القناة، قد تجد نفس محتوى القنوات غير أن ارباح كل منهما تختلف.

إن سبب هذا الاختلاف راجع إلى اختلاف سعر النقرة لظهور الاعلان (RPM)، واهتمام المشاهد بالفيديوهات التي تقدم، ومصدر المشاهدات.

فمثلا إذا كان جمهورك كله من الدول الغربية فلاشك وأن ارباحك ل 1000 مشاهدة ستكون مرتفعة جدا، لأن بكل بساطة الدول الغربية تشري عبر الانترنت، بمعنى إذا شاهدت اعلان معين على قناتك يمكنك النقر عليه قصد الشراء.

وهذا ما لا يتحقق في الدول العربية، لهذا تجد ارباح 1000 مشاهدة ضعيفة جدا، تكاد تكون سنتات قليلة في بعض المحتويات.

يعود الأمر أيضا إلى استهداف المعلنين لمحتوى قناتك، فإذا كان كذلك فطبعا ستكون ارباحك جيدة.

 فقط للتقريب 1000 مشاهدة من الولايات المتحدة الأمريكية تساوي 10 دولار، بينما 1000 مشاهدة من النرويج تساوي 14 دولار … بينما 1000 مشاهدة في الدولة العربية لا تتعدي 3 دولار.

6- كيف أصبح يوتيوبر ناجح ومشهور؟

بكل صدق “كيف أصبح يوتيوبر ناجح” سؤال جوهري، وكما يعلم الجميع أن هناك الملايين من القنوات على اليوتيوب، لكن هل كلها قنوات ناجحة؟ طبعا لا.

قبل التفكير في انشاء قناة على اليوتيوب وجب التفكير في مسالة نجاح القناة رهين بجودة محتوى الذي ستقدمه على القناة، فإذا كان كذلك فلاشك وأنك ستصبح يوتوبرز ناجح ومشهور.

عزيزي القارئ إن المحتوى الخالي من الابداع، لا تنتظر منه الشهرة والنجاح، يجب عليك أن تبدع في محتواك باستخدام تقنيات جديدة وأسلوب فني ابداعي مقبول، وكل هذا سيجذب انتباه المتابعين وسيشتركون في قناتك بدون تردد.

بمعنى آخر؛ محتوى بدون ابداع، بدون جودة، بدون أسلوب مرن ومقبول، لا تفكر أبدا في نجاح القناة، لهذا وجب عليك أن تفكر هذه الأمور بجدية.

وهذا فيديو اشرح فيه خطوات انشاء قناة يوتيوب ناجحة

في الأخير اتمنى أن يكون المقال الذي اخترنا له عنوان “خطوات الربح من اليوتيوب للمبتدئين” قد نال اعجابكم، فإذا كان كذلك اتمنى ان تتفضلوا بمشاركته مع الأخرين.

لحميدي محمد

مدير تحرير الموقع، اشتغل مُدرساً، مهتم بالعمل على الانترنت والربح منه، أقرأ كثيرا عن هذا المجال خاصة الربح من الانترنت، وكذا كل المواضيع المتعلقة بالتجارة الالكترونية. لي خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال التدوين، ونفس الشيء بالنسبة لليوتيوب. أقوم بمراجعة المواقع للتأكد من صحتها قبل تقديم شرح دقيق ومفصل عنها.
زر الذهاب إلى الأعلى