شروحات

أكثر العملات الرقمية شهرة في السوق

إذا كنت لا تعرف شيئا عن العملات الرقمية فها قد حان الوقت لك لتأخد فكرة عن هذا المجال، حيث تسلل إلى سمعنا في العقد الاخير مصطلح العملات الرقمية، خاصة سنة 2017 لما حققته من طفرة كبيرة جدا على مستوى سعرها ما جعل أغلب الناس تحاول إقتحام  أسوار هذا المارد الجديد.

فما هي العملات الرقمية؟ وما دورها؟

سأحاول من خلال هذه المقالة إلقاء الضوء عن بعض المعلومات حولها. 

 العملات الرقمية

لقد عرفت مجال النقذ على مر التاريخ تطورا كبيرا إتخد عدت صيغ للتعاملات المالية والتجارية بدأ من تبدل السلع مقابل سلع أخرى، ثم بعد إكتشاف المعادن النفيسة كالذهب والفضة أصبحت هذه المعادن هي أداة لتبادل ومخزن القيمة ثم بعدها عرف الإنسان المال وهي عبارة عن ورقة تصدرها جهة رسمية متفق عليها  وكانت هي البداية الفعلية ظهور الأوراق المالية. 

إلى أن وصلت العبقرية الإنسانية إلى إبتكار نوع جديد أكثر تطورا والمعروف بالعملات الرقمية. 

فيمكن تعريف العملات الرقمية، بكونها عملات إفتراضية ليس لها وجود فيزيائي لكن يمكن إستعمالها في شراء بعض السلع والخدمات الرقمية أساسا وكذا  التبادل بين الأطراف سواءا كانوا مؤسسات أو أفراد مع ضمان وحماية المعلومات الخاصة  بطريقة أمنة جدا نظرا لكونها تعمل وفق برنامج جد متطور يعرف بالبلوكشين وهو دفتر حسابات مشفر ضخم يعمل على حماية الخصوصية الخاصة بالمعاملات المالية على الإنترنت. 

ويعتبر مجال التداول أكثر مجال إستقطابا للمهتمين والشغوفين لما يعرفه من الارتفاع الأسعار السريع. 

البتكوين رائدة العملة الرقمية 

كثير من الناس الذين يجهلون أساسيات هذا المجال يظنون بمجرد سماعهم لمصطلح العملات الرقمية, أن المقصود بها  البتكوين فقط  وهذا خطأ لأن هذا المجال أو بمعنى أصح هذا السوق يعرف عدة عملات أخر إحصاء لها حصرها في 6500 عملة  لكن تبقى بعض العملات المميزة نظرا لقوة المشروع الذي تعتمد عليه وكذا الفريق الذي يسهر على تطويرها ومن بين هذه العملات:

Bitcoin

Etherem

Letcoin

Dogecoin

Solana 

ويمكن إعتبار هذه للعملات،هي القائد الفعلي بكونها المتحكم الفعلي في المجال من خلال قيمتها في سوق التداول.

كما سبق القول لا يمكن إختزال مصطلح العملات الرقمية في عملة البتكوين بشكل خاص لكن هذا لا يجعلنا نبخس قيمة هذه العملة ودورها المحوري بإعتبارها العنصر الرائد في هذا المجال ما يستدعي منا أخد فكرة عن هذه العملة وأليات إشتغالها. 

ما هي عملة البتكوين؟

من المؤكد انك سمعت في الآونة الأخيرة  عن شئء يقال له  البتكوين  Bitcoin وقد مر هذا المصطلح على مسمع الكثير من المهتمين  والمسايرين لعالم التقنية بالخصوص، لكن تبقى معرفتهم بهذه التقنية وطريقة إشتغالها سطحية نوعا ما.

تعتبر البتكوين عملة إلكترونية مثل العملات الفيزيائية الملموسة إلا أن البتكوين هي عملة إفتراضية موجودة على الإنترنت فقط. 

وتعتبر عملة البتكوين عملة مفتوحة المصدر بحيث لا تخضع لأي جهة رسمية كالأبناك المركزية أو الهيئات المالية لكن هذا لا يمنعها من العمل كسائر العملات التقليدية سواءا من خلال شراء السلع والخدمات أو من خلال تحويل بين العملات العادية.

وقد أجمع خبراء المال أن الهدف الذي خلقت من أجله التقنية التي تولدت عن طريقها عملة البتكوين هي تقديم مساهمة كبيرة في محاولة تجاوز أليات الإشتغال التقليدية في مجال العاملات المالية.

ومثل سائر التقنيات التي تظهر بين الفينة والأخرى تبقى عملة البتكوين رغمى قوتها تحميل بين طياتها إيجابيات وسلبيات في طريق عملها

___إيجابيات وسلبيات عملة البتكوين

يمكن إبراز إيجابيات وسلبيات العملة من خلال نقط مختصرة للقصر لا للحصر ومن نقط الإيجابيات:

– الحرية و السهولة في العاملات المالية البيانية.

– الأمن المعلوماتي بحيث لا يمكن لطرف ثالث.

الوصول إلى البيانات الشخصية لصاحب العملية.

– رسوم قليلة جدا كعمولات لخدمة الدفع و التحويل.

هذه بعض الإيجابيات الجيدة لعملة البتكوين كإجراء يسري على سائر العملات الرقمية التي تسبح في بحر البتكوين و التكنولوجيا الخاصة بها.

لكن هذا لا يخفي أو يجعلنا نغض النظر عن سلبياتها والتي تشكل الجانب مظلم منها.

ومن هذه السلبيات نذكر منها:

– الجهل التام بحقيقة التقنية المنتجة لعملة البتكوين. 

– مخاطر التقلبات السرية بسبب المضاربات الكبيرة التي تعرفها البتكوين نظرا لقلة حجم عددها في السوق ما ينعكس على قاعدة العرض والطلب

 هذه بعض السلبيات التي تعرفها هذه العملة المعروفة بالبتكوين. 

كيفية الحصول على عملة البتكوين.

لكي تتمكن من إمتلاك هذه العملة فأنت أمام خيارين إما عن طريق شراءها من خلال مواقع تقدم هذه الخدمة وهي منصات موثوقة جدا تعمل وفق بروتكولات أمنية حساسة من ناحية الخصوصية أو من خلال منصات التداول الخاصة بالعملات الرقمية وأذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض المواقع الخاصة بشراء عملة البتكوين  منها:

localbitcoins

paxful

أما بخصوص منصات التداول فإنني أكتفي بذكر منصتين كبيرين لمكانتهم في المجال منها:

binance

yobit

ولكي تتمكن من إنجاز هذا العمل يجب عليك أولا أن تمتلك محفضة خاصة بالعملات الرقمية تخضع هي أيضا لنفس التقنية التي تسير عليها العملات الرقمية.

ما هي المحفظة الإلكترونية؟ 

هي عبارة عن تطبيقات مفتوحة المصدر تعمل  وفق تقنية البلوكشين، وهي دقيقة وحساسة جدا حيث تعتبر جميع تعملاتها مشفرة بشكل كبير جدا، يصعب الوصول الى البيانات و المعطيات التي تخزها ولا يتم الوصول إلها إلى عبر مفتاح معقد من الرموز المشفرة جدا تعطا لصاحبها حصرا فقط ليتمكن من الوصول إلى بيناتهم ومن أمثلة على هذه المحافظ نذكر من شهد الخبراء والمتخصصين في مجال العملات الرقمية بقوتها دقتها. 

blockchain

وفي الاخير يمكن إعتبار أن مجال العملات الرقمية لا زال مجال حديث رغمى مرور أكثر من عقد من الزمان ويملك أفاق واعدة في تطوير كل مناحي الحياة من خلال تقنية البلوكشين، والتي تهدف إلى القضاء ولو نسبيا على الطرق التقليدية في التعاملات عموما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى